حكم الانتحار شرعا والصلاة على المنتحر

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 23 يوليو 2020 , 21:07
حكم الانتحار شرعا والصلاة على المنتحر

يعد حكم الانتحار شرعا واحدًا من الأمور التي تشهد العديد من النقاشات بين رجال الدين وتشغل أحاديث جمهور المسلمين في العالم الإسلامي أجمع، حيث يرغب البعض في معرفة ما هو الحكم الشرعي للانتحار في الإسلام وهل بالفعل يخرج من الملة أم إنه واحد من الكبائر والذنوب العظيمة فقط وكذلك هل يجوز الصلاة على المنتحر في حالة ثبت بأنه قد مات على دين الإسلام.

حكم الانتحار شرعا

أتفق جمهور العلماء والهيئات الشرعية والفقهية على كون الانتحار حرام شرعًا، وإن الدين الإسلامي ونصوصه تؤكد حرمة قتل النفس تحت أي سبب وأي مبرر كان، مؤكدة بأن هذا الحكم الشرعي قد جاء بناءً على قوله الله سبحانه وتعالى:

: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ [النساء: 29]

وكذلك قد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أحاديث نبوية حول قضية الانتحار، وحيث ورد عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه إنه قال:

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» متفق عليه.

ولذا فإن المنتحر في الإسلام قد وقع في كبيرة من كبائر الذنوب، ولكن ذلك لا يجعله قد خرج من الملة بل يظل على إسلامه وأمره بيد الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: حكم صيام المرضع والحامل

حكم الصلاة على المنتحر

بعد الحديث عن حكم الانتحار شرعا بالنسبة للدين الإسلامي، يجب الالتفات إلى حكم الصلاة على المنتحر، حيث أكدت الهيئات الشرعية في جميع الدول المسلمة، بأن المنتحر لا يخرج من الملة ولكنه يبقى على الإسلام حتى وإن كان قد فعل واحدة من كبائر الذنوب وهي “الانتحار”، ولذا فلا مانع شرعي من أن يصلى عليه وكذلك يغسل ويكفن ويدفن في مقابر المسلمين.

وقد تحدث “شمس الدين الرملي” في كتابه “نهاية المحتاج” عن حكم الصلاة على المنتحر وقد أكد بأنه يغسل ويتم تكفينه والصلاة عليه بنفس الطريقة التي تمت بها الصلاة على غيره من المسلمين.

حكم الانتحار بسبب الاكتئاب

الحكم الشرعي للانتحار بسبب الاكتئاب لا يختلف عن الحكم في الأسباب الأخرى، حيث حرم الله سبحانه وتعالى أن يقتل الإنسان نفسه حتي أي سبب أو مبرر، كما إن الله سبحانه وتعالى قد أمرنا بضرورة الابتعاد عن اليأس والاكتئاب والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى قدر الإمكان لنجد الطمأنينة النفسية والعقلية التي تجعل الإنسان بعيد كل البعد عن الاكتئاب والحزن.

شاهد أيضًا: كيف اتعامل مع المريض النفسي

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن حكم الانتحار شرعا وكذلك تطرقنا للحديث عن ما هو حكم الدين في الصلاة على الشخص المنتحر وكذلك عن حكم الانتحار في حالات الاكتئاب وحالات المرض النفسي وغيرها من تلك الأمور التي يتساءل عنها جميع المسلمين لمعرفة الأحكام الشرعية الصحيحة في بعض النقاط الشائكة.

151 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!