حكم صلاة العيد في البيت

كتابة شروق محمد - آخر تحديث: 16 مايو 2020 , 05:05
حكم صلاة العيد في البيت

حكم صلاة العيد في البيت وكيف نصلي العيد في زمن كورونا من الأسئلة التي يبحث عن إجابتها كثير من المسلمين في مختلف البلدان العربي بسبب استمرار فرض حظر التجوال بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ولهذا سوف نتعرف سوياً عن حكم صلاة العيد في المنزل وفقاً لأراء العلماء.

صلاة العيد في البيت

يقترب شهر رمضان الكريم على الانتهاء ويحل بعده عيد الفطر المبارك وهو المناسبة الدينية التي ينتظرها كافة المسلمين من شتى بقاع الأرض، وهو العيد الذي يأتي قبل عيد الأضحى المبارك.

كما هو معروف منذ القدم التزام المسلمين بصلاة العيد في المساجد والخلاء التي قد تساعد أكثر من 100 شخص، ولكن في ظل انتشار فيروس كورونا قد يهدد هذا خطر ملايين من الأشخاص.

ولهذا نلجأ إلى صلاة العيد في البيت سواء فرادى أو جماعة ولكن بدون خطبة، والأفضل صلاة رجل البيت بأسرته جماعة فقط وعدم السماح بالتجمع لأكثر من 5 أشخاص.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

حكم صلاة العيد في البيت

أجاب علماء الشريعة الإسلامية عن السؤال الأكثر انتشاراً في الفترة الأخيرة ما هو حكم صلاة العيد بالمنزل ، وهل يجوز أداء الصلاة بشكل فردي أم لا.

أجاب العلماء على ذلك السؤال بالقول أن يجب على المسلمين أداء صلاة العيد في أوقاتها من المنزل والحرص على عدم تركها لما بها من طاقة إيجابية تدخل الفرحة والسرور على قلب المسلمين.

كما يؤكد العلماء على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي اثناء صلاة العيد جماعة في المنزل.

ويؤكد العلماء على ضرورة الصلاة ولا يجوز للمسلم تركها بسبب فيروس كورونا بل عليه أداؤها في المنزل.

كما يعترف علماء الشريعة الإسلامية أن أصل أداء صلاة العيد في المسجد ولكن الوضع الحالي الذي يمر به العالم بالإضافة إلى الدين الإسلامي يدعو إلى عدم المخاطرة بالأرواح والبحث عن حلول بديلة لأداء صلاة العيد.

كما يستند العلماء في قولهم هذا بقول القرآن الكريم في سور البقرة الآية رقم 195:

” وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين.”

اقرا أيضًا: الحد الادنى لقيمة زكاة الفطر

كيفية صلاة العيد في البيت

كما ذكرنا سابقاً إمكانية صلاة العيد في المنزل جماعة، والآن سوف نتعرف على خطوات صلاة العيد في المنزل بالتفصيل:

  • صلاة عيد الفطر المبارك ركعتان فقط.
  • تبدأ صلاة العيد بسبع تكبير في الركعة الأولى غير ركعة الإحرام، وبعد ذلك يبدأ المُصلين بقراءة سورة الفاتحة جهراً ثم قراءة سورة معها.
  • الركعة الثانية بها 5 تكبيرات بالإضافة تكبيرة القيام.
  • وبعد ذلك يتم قراءة سورة الفاتحة وبعدها سورة الغاشية.

شاهد أيضًا: مقدار زكاة الفطر 2020

وها هنا نكون قد أنهينا حديثنا بعد أن تعرفنا على حكم صلاة العيد في البيت في ظل انتشار فيروس كورونا وذلك بعرض الخطوات البسيطة لصلاة البعيد والتي لا تختلف إطلاقاً عن أدائها في المساجد.

1353 مشاهدة