حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة

حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة

حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة من علاقات التعايش بين الكائنات الحية التي تمكنها من الاستمرار بالعيش في هذه الحياة، فبذلك البراغيث تستفيد من الكائنات الأخرى، ومن الأمثلة على أنواع  العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية علاقة التطفل، والعلاقة التكافلية، وعلاقة التعايش، والتنافس، والافتراس؛ فإلى أي علاقة تنتمي حياة البراغيث على الكائنات الأخرى ؟

حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة

حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال على علاقة يعيش فيها كائن حي، على كائن حي آخر، وربما تؤذي البراغيث الكائن الحي التي تعيش عليه أو تؤدي إلى وفاته، وهذه العلاقة تسمى بالتطفل، لكن هناك نوعان من علاقة التطفل، وهما التطفل الداخلي والتطفل الخارجي، حيث قد يعيش الكائن الطفيلي داخل جسم كائن حي آخر (تطفل داخلي) أو على سطحه (تطفل خارجي)، فبذلك حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة التطفل الخارجي، وغالبًا ما تضعف الأنواع المضيفة وتموت أحيانًا، ولكن دائمًا يحتاجها الطفيلي وهو البراغيث على سبيل المثال للبقاء على قيد الحياة وذلك حتى يتمكن من الاستمرار في التغذي عليه. [1]

أمثلة على علاقة التطفل

علاقة التطفل هي علاقة يعيش فيها كائن حي والذي يسمى الطفيل على كائن حي آخر وهو المضيف أو العائل، حيث يعيش الطفيل على جسم العائل أو في جسمه، وهذه العلاقة مهمة جدًا حيث تساعد الطفيل على البقاء حيًا، وفيما يأتي بعض الأمثلة على علاقة التطفل وأهميتها: [2]

  • تتغذى البراغيث والبعوض على الدم من الكائنات الحية الأخرى، وفي هذا النوع من العلاقات الطفيلية يحتاج المضيف إلى البقاء على قيد الحياة ولا يتضرر بشكل كبير.
  • تعلق البرنقيل على أجساد الحيتان، ففي حين أن معظم البرنقيل لها علاقات متبادلة مع الحيتان، فإن بعض البرنقيل تبطئ حركة الحوت أثناء السباحة، مما يؤثر سلبًا على الحيتان.
  • تعيش الديدان الشريطية في الأمعاء الدقيقة للحيوانات، حيث يأكلون طعام الحيوان المهضوم جزئيًا، مما يحرم المضيف من بعض الطعام والتغذية.
  • يعيش قمل الرأس على كميات صغيرة من الدم في فروة الرأس، ويشعر الإنسان المضيف بحكة في شعره عندما يعضه القمل وينتقل إلى مكان آخر.

العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية

هناك عدة أنواع من العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية والتي تمكنها من العيش والبقاء، وغالبًا ما يوجد كل نوع في موطن معين، وبعضها أكثر شيوعًا من البعض الآخر، وفيما يأتي أكثر أنواع التعايش شيوعًا أو أكثر العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية شيوعًا: [2]

  • العلاقة التكافلية: هي علاقة تكافلية متبادلة المنفعة، وهي علاقة وثيقة وطويلة الأمد يستفيد منها كلا الطرفين، حيث يمكن لبعض الكائنات الحية استخدام الكائنات الحية الأخرى لتنظيف الطعام أو حمايته أو جمعه، وفي بعض العلاقات التبادلية لا يمكن للكائنات الحية أن تعيش بدون بعضها البعض.
  • التعايش: هي علاقة تكافلية من جانب واحد، حيث يستفيد أحد الكائنات الحية بشكل كبير من التعايش بحيث لا يساعد الآخر، وفي بعض هذه العلاقات التبادلية فإن الكائن الحي الذي يجني الفوائد سيستخدم الآخر للحماية أو النقل.
  • التطفل: في علاقة التطفل يستفيد كائن حي من العلاقة على حساب كائن حي آخر، حيث قد يعيش الكائن الطفيلي داخل جسم كائن حي آخر (تطفل داخلي) أو على سطحه (تطفل خارجي)، ويحتاج الكائن الطفيلي للمضيف ليقوم بالتغذي عليه حتى يستمر في العيش، وغالبًا ما تضعف الأنواع المضيفة وتموت.
  • المنافسة: هي العلاقة التي تتنافس فيها الكائنات الحية على الموارد، حيث تتنافس العديد من الأنواع على نفس الموارد في نظام بيئي، وهو ما يسمى تكافل المنافسة، لكن النظم البيئية تعتمد على وجود توازن بين الأنواع المختلفة، حيث إذا كان أحد الأنواع لديه وفرة من الموارد والآخر لا يملك، يمكن أن يعاني كلا النوعين وربما ينقرضان.
  • الافتراس والحيوانات العاشبة: الافتراس هو العملية التي يتغذى بها كائن حي على آخر، حيث يأكل كل حيوان حيوانًا آخر، كما وتتضمن العلاقات بين الحيوانات العاشبة أن الحيوان ممن الممكن أن يأكل جزءًا من النبات أو كله.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على أن حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة من العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية، والتي تعود بالفائدة على البراغيث، حيث لا تستطيع البراغيث العيش دون غيرها من الكائنات الحية. 

المراجع

  1. ^necsi.edu , PARASITIC RELATIONSHIPS , 30/12/2020
  2. ^examples.yourdictionary.co , Examples of Symbiosis: Types of Relationships in Nature , 30/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *