خروج فقاقيع من المشروبات الغازية هذا دليل على وجود غاز

خروج فقاقيع من المشروبات الغازية هذا دليل على وجود غاز

خروج فقاقيع من المشروبات الغازية هذا دليل على وجود غاز، حيث يعتبر درس الغازات من الدروس الهامة في مادة الكيمياء، والتي تدرس في المناهج المتبعة في المملكة العربية السعودية. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع محتويات على الإجابة الصحيحة لسؤال خروج فَقاقيع من المشروبات الغازية هذا دليل على وجود غاز، كما سنتعرف على قانون هنري الكيميائي، وتطبيق هذا القانون على المشروبات الغازية.

قانون هنري الكيميائي

إن قانون هنري ينص على أنه درجة الحرارة الثابتة تتناسب طرديًا مع كمية الغاز المذاب في سائل معلوم النوع والحجم مع الضغط الجزئي، لذلك فالغاز سيكون طافياً فوق السائل، وهو ما يوضح انحلالية الغاز في الماء، والتي تتناسب مع الضغط الجزئي للغاز فوق الماء. وهذا القانون يعود إلى العالم وليام هنري، حيث سمي هذا القانون بهنري نسبةً إليه.

شاهد أيضًا: ما الحمض المستخدم في المشروبات الغازية؟ وأضرار المشروبات الغازية

خروج فقاقيع من المشروبات الغازية هذا دليل على وجود غاز

إن الإجابة الصحيحة على سؤال خروج فَقاقيع من المشروبات الغازية هذا دليل على وجود غاز هي: غاز ثاني أكسيد الكربون. حيث بحسب قانون هنري عند فتح علبة مشروبات غازية، يكون غاز ثاني أكسيد الكربون متجمعًا فوق الماء الموجود في العلبة، وهو ما يبرر خروجه عند فتح العلبة مصدرًا صوتًا غريبًا. والذي يتجانس مع الغاز الموجود في الجو بعد ترك العلبة مفتوحة بضعًا من الوقت.

شاهد أيضًا: فسر لماذا تصنع حلقة فتح علب المشروبات الغازية

قانون هنري في المشروبات الغازية

إن قانون هنري على المشروبات الغازية يتضح عند إغلاق زجاجة المشروب الغازي عند ضغط عال وهو ما يزيد من ذوبان غاز ثاني أكسيد الكربون مع الماء الموجود في الزجاجة، مع بقاء طبقة من هذا الغاز فوق الماء.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا خروج فَقاقيع من المشروبات الغازية هذا دليل على وجود غاز، والذي تعرفنا من خلاله على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، كما تعرفنا على قانون هنري الكيميائي بالتفصيل.

المراجع

  1. ^britannica.com , aluminum , 28/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *