خريطة فلسطين كاملة

خريطة فلسطين كاملة

خريطة فلسطين كاملة ، هي كلّ ما يتعلّق بدولة فلسطين إن كان حدودها البريّة أو البحريّة والنهريّة، وتضاريسها الجبليّة، والمدن التي تقع في فلسطين. بالإضافة إلى القرى الموجودة فيها. في الواقع، إنّ خارطة فلسطين هي الأكثر حفظاً في الذاكرة العربيّة والضمير الحرّ والإنسانيّة. إنّها قضيّة كلّ العرب، وكما قال غسان كنفاني الحاضر دائماً “الإنسان في نهاية الأمر قضيّة”.

خريطة فلسطين كاملة

خريطة فلسطين كاملة هي الخريطة الطبوغرافيّة أي التضاريس الطبيعيّة بكامل تضاريسها من الجبال والسهول والبحر والأنهار الموجودة فيها. بالإضافة إلى حدود دولة فلسطين من البحر إلى النهر، مع كامل المدن داخل الأراضي الفلسطينيّة مع القرى الواقعة فيها. حيث تتفاوت وتختلف الارتفاعات في فلسطين عن مستوى سطح البحر بحسب اختلاف الأماكن فيها. في الواقع، هي ترتفع حوالي 423 متراً فقط في البحر الميّت وشواطئه المحيطة به، ليكون أخفض يابسة في العالم. بينما ترتفع حتّى 1020 متراً عن مستوى سطح البحر في جبال الخليل. أمّا جبل الجرمق في فلسطين فإنّه يرتفع حوالي 1208 متراً عن مستوى سطح البحر.

خريطة فلسطين كاملة

خريطة فلسطين وحدودها

إنّ مساحة دولة فلسطين التاريخيّة وبحسب الخريطة تقدّر بحوالي 27.000 ألف كيلو متر مربّع. لاسيما أنّ دولة فلسطين تقع غرب قارة آسيا، وبالتالي تقع فلسطين بين خط طول 15 – 34 درجة و40 35 – درجة إلى الشرق من خط غرينيتش. وكذلك، بين دائرتي عرض 30 – 29 درجة و15 – 33 درجة إلى الشمال من خطّ الاستواء. وهي تشكّل الشطر الجنوبي الغربي في وحدة جغرافية كُبرى في المشرق العربي، حيث تعرف ببلاد الشّام. ولنتعرف على خريطة فلسطين كاملة، لا بدّ أن نتعرّف على حدودها البريّة والبحريّة، وهي:

  • يحد فلسطين من الغرب: في الواقع، إنّ البحر الأبيض المتوسّط يحدّ فلسطين من جهة الغرب.
  • يحد فلسطين من الشمال والشمال الشرقي: كما ويحدّها من الجهة الشماليّة الجمهوريّة اللبنانيّة. ويحدّها من الجهة الشماليّة الشرقيّة كلّ من الجمهوريّة العربّية السوريّة، وبحيرة طبريّا المشتركة بينهما.
  • يحد فلسطين من الشرق: بينما يحدّها من الجهة الشرقيّة المملكة الأردنيّة الهاشميّة. بالإضافة إلى البحر الميّت المشترك بينهما.
  • يحد فلسطين من الجنوب والجنوب الشرقي: أمّا من الجهة الجنوبيّة والجنوبيّة الشرقيّة، فيحدّها خليج العقبة، الواقع على البحر الأحمر. وأيضاً صحراء سيناء في جمهوريّة مصر العربيّة.

خريطة فلسطين وحدودها

تقسيمات فلسطين الطبيعية على الخريطة

في الواقع، تقسم دولة فلسطين، وذلك بحسب – خريطة فلسطين كاملة – من الناحية الطبوغرافيّة أي علم التضاريس إلى أربعة مناطق، حيث تبدأ تضاريسها بما يلي:

  • السهل السّاحلي: حيث يمتدّ السهل الساحلي – وبحسب خريطة فلسطين كاملة – من جهة الشمال إلى الجنوب، أي على طول الساحل الواقع على البحر الأبيض المتوسّط. حيث ينتهي في جنوب مدينة غزّة. كما أنّه يصبح أكثر اتساعاً كلّما اتّجهنا إلى الجنوب.
  • المرتفعات الجبليّة: بينما كلّما اتجهنا إلى الشرق فتبدو التلال والجبال الداخليّة في خريطة فلسطين، كجبال الجليل وجبال نابلس وجبال القدس وأيضاً جبال الخليل. كما أنّه في الجهة الشماليّة لمرتفعات نابلس يوجد مرج بن عامر الذي يشتهر بخصوبته. حيث يفصله جبل الكرمل عن السهل الساحلي.
  • غور الأردن: بينما في الجهة الشرقيّة في خريطة فلسطين الكاملة؛ يقع نهر الأردن، والذي يجري من البحيرة الحلوة والتي تعرف ببحيرة طبريّا، عبر غور الأردن إلى البحر الميّت.
  • صحراء النقب: كما أشرنا أعلاه، فإنّ على امتداد البحر الميت إلى الجنوب هناك غور صحراوي يطلق عليه وادي عربة. حيث المنطقة الجنوبيّة والتي تحاذي وادي عربة توجد هضبة صحراويّة تعرف بهضبة النقب.

تقسيمات فلسطين الطبيعية على الخريطة

اقرأ أيضاً: كم مره تحررت فلسطين

خريطة الأنهار والبحار في فلسطين

تمتلك دولة فلسطين – كما هو واضح في خريطة فلسطين الكاملة – العديد من الأنهار والبحار، والتي هي أهمّ المسطحات المائيّة في الدولة. وهي على سبيل المثال:

  • البحر الأبيض المتوسّط: حيث يبلغ الشريط الساحلي في فلسطين حوالي 240 كيلو متراً.
  • البحر الميّت: هو بحيرة مالحة، يقع بين الأردن وفلسطين.
  • نهر الأردن: يتكوّن نهر الأردن من التقاء روافد كلّ من نهر بانياس من سوريا، ونهر اللدان من فلسطين، ونهر الحاصباني من لبنان.
  • نهر اسكندر: ويعرف أيضاً بنهر الحواطات. ينبع من جبال الضفة الغربيّة.
  • ونهر اللدان: وهو أحد روافد نهر الأردن.
  • نهر الساجور: وهو أحد روافد نهر الأردن. وهو عبارة عن مجرى مائي صغير.
  • نهر العوجا: حيث ينبع من منطقة رأس العين.
  • ونهر المقطع: حيث يطلق عليه نهر حيفا.
  • نهر النعامين: حيث ينبع من شمال غرب فلسطين.
  • وادي المصرارة: وهو أحد روافد نهر العوجا.
  • طاحونة الراهب: يقع في شفا عمرو.

مدن فلسطين على الخريطة

هناك العديد من المدن الرئيسية التي يمكن تحديد أماكنها في خريطة فلسطين الكاملة، حيث يستدلّ أولاً على عاصمة فلسطين مدينة القدس والتي تعرف أيضاً ببيت المقدس. وفيما يلي نعرض أهم المدن والمحافظات في فلسطين، وهي على سبيل المثال: القدس، حيفا، يافا، الخليل، بيت لحم، الناصرة، نابلس، غزة، صفد، بئر السبع، أريحا، بيسان، طبريا، عكا، عسقلان، اللد، صفد، الرملة، طولكرم، قلقيلية، أريحا، رام الله، جنين، رفح، خان يونس.

خريطة فلسطين وقراها كاملة

نقدّم في هذه الفقرة خارطة فلسطين كاملة مع القرى التي تنتمي للمحافظات، والتي هي المشكّلة لدولة فلسطين العربيّة. مع التنويه إلى أنّه قد يتكرّر بعض أسماء القرى أو البلدات في أكثر من محافظة. وذلك يعود إمّا لتأثير الاحتلال، حيث تمّ عزل بعض المدن والقرى عن المحافظات التاريخيّة التي تنسب إليها، أو نتيجة للنمو العمراني، حيث توسّعت معظم القرى وأصبحت تتبع لمحافظات أخرى. وهي على سبيل المثال:

خريطة قرى وبلدات محافظة أريحا في فلسطين

ضمن خريطة فلسطين الكاملة يقع في محافظة أريحا العديد من البلدات والقرى. مثل: الجفتلك، والزبيدات، العوجا، النبي موسى، النويعمة، دير حجلة، عين الديوك الفوقا، فصايل، مخيم عقبة جبر، مخيم عين السلطان، مرج الغزال.

خريطة قرى بئر السبع في فلسطين

في خريطة فلسطين الكاملة يقع في محافظة بئر السبع العديد من البلدات والقرى. مثل: أبو تلول، الزرنوق، العمارة، تل السبع، قصر السر.

خريطة قرى وبلدات محافظة بيت لحم في فلسطين

بينما في محافظة بيت لحم نجد هذه القرى: الحجيلة، الحدايدة، الحلقوم، الخضر، الدوحة، الشواورة، العبيدية، العساكرة، المعصرة، المنشية، النعمان، الولجة، بتير، بيت تعمر، بيت فجار، جبة الذيب، الجبعة، جهاثم، جورة الشمعة، حوسان، خربة الدير، خربة النخلة، خربة تقوع، دار صلاح، رخمة، ظهرة الندى، عرب الرشايدة، كفار عصيون، كيسان، مخيم بيت جبرين، مخيم عايدة، مراح رباح، مراح معلا، نحالين، وادي العرايس، وادي النيص، وادي رحال، وادي فوكين.

قرى بيسان

بين قرى محافظة بيسان نجد على خريطة فلسطين الكاملة: الأشرفية، أم عجرة، الحمرا، الحميدية، الخنيزر، السامرية، الغزاوية، الفاتور، المزار، البيرة، جبول، جسر المجامع، دنه، سرين، شطة، الطيرة، عرب العريضة، فرونه، قومية، كوكب الهوا، المرصص، مسيل الجزل، يبلى.

قرى الجليل

أمّا قرى الجليل فهي: البعنة، الرامة، الشيخ داوود، دير الأسد، دير حنا، ديشوم، صفورية، طوبا الزنغرية، نحف.

قرى وبلدات محافظة جنين

ضمن قرى محافظة جنين: ألمانية، أم التوت، أم الريحان، أم دار، الجديدة، الجلمة، الخلجان، الرامة، الزاوية، الزبابدة، السيلة الحارثية، الطيبة، العطارة، العقبة، الفندقومية، الكفير، اللجون، المزار، المغير، المنشية، اليامون، برطعة، برقين، بيت قاد، بير الباشا، تعنك، تل الأسمر، تلفيت، جبع، جبل حريش، جربا، جلبون، جلقموس، جنزور، خربة الجوفة، خربة الرعدية، خربة السويطات، خربة المطلة، خربة خروبة، خربة عبد الله اليونس، دير أو ضعيف، دير غزالة، رابا، رمانة، زبدة، زبوبا، زرعين، سيريس، سيلة الظهر، صانور، صير، طورة الشرقية، طورة الغربية، ظهر المالح، عابا، عانين، عجة، عرابة، عرانة، عربونة، عرقة، عطارة، عين المنسي، فحمة، فراسين، فقوعة، قباطية، كفر دان، كفر راعي، وكفر قود، كفير، كفيرت، مثلث الشهداء، مخيم جنين، مركة، مسلية، ميثلون، نزلة الشيخ زيد، هاشمية.

قرى وبلدات محافظة الخليل

يقع في محافظة الخليل القرى التالية: أم برج، إمريش، البقعة، البويرة، التواني، الحيلة، الدوارة، الدوايمة، الرماضين، الشيوخ، الصرة، الطبقة، الظاهرية، العديسة، الرمل، الكوم، بركوسيا، بيت أولا، بيت الروش التحتا، وبيت الروش الفوقا، بيت عمرة، بيت عوا، وبيت مرسم، تفوح، تل الصافي، جالا، حتا، حدب العلقة، حدب الفوار، حريز، حلحول، خربة الدير، خربة السيميا، وخربة المجد، خربة جمرين، خربة زنوتة، وخربة صافا، خربة عتير، خرسا، خلة المية، دير الدبان، دير العسل التحتا، ودير العسل الفوقا، دير رازح، دير نخاس، رابود، رافات، رعنا، زكريا، زيف، سنجر، شيوخ العروب، طرامة، عبدة، عجور، عناب الكبير، قرية جبعة، قلقس، قيلة، كدنة، كرزا، كرمة، كريسة الشرقية، كويزبة، وادي الحسين، وادي الشاجنة، يطا.

قرى وبلدات محافظة رام الله والبيرة

ضمن محافظة رام الله في خارطة فلسطين كاملة نجد: أبو شخيدم، أبو قش، أم صفا، الجانية، الطيبة، الطيرة، اللبن الغربي، المدية، المزرعة الشرقية، المزرعة القبلية، المغير، بدرس، برقة، برهام، بلعين، بيت إللو، بيت ريما، وبيت سيرا، بيت عور التحتا، بيت عور الفوق، وبيت لقيا، بيتين، بير نبالا، بير زيت، ترمسعيا، جفنا، جلجيليا، جمالا، جيبيا، خربة أبو فلاح، خربثا المصباح، خربثا بني حارث، دورا القرع، دير أبو مشعل، دير إبزيع، دير السودان، دير جرير، دير دبوان، دير عمار، دير غسانة، دير قديس، دير نظام، راس كركر، رمون، رنتيس، سردا، سلواد، سنجل، شبتين، شقبا، صفا، عابود، عارورة، عبوين، عجول، عطارة، عين سينيا، عين عريك، وعين قينيا، عين يبرود، قبية، قراوة بني زيد، كفر عين، كفر مالك، وكفر نعمة، كوبر، مزارع النوباني، نعلين، يبرود.

قرى وبلدات محافظة طوباس

ضمن قرى محافظة طوباس: إبزيق، العقبة، بردلة، تياسير، جباريس، حمرة، خربة الراس الأحمر، خربة المالح، خربة حمصة الفوقا، خربة عاطوف، راس الفارعة، سلحب، طوباس، عقابا، عين البيضا، كردلة، مخيم الفارعة، وادي الفارعة، وادي حمد.

قرى وبلدات محافظة طولكرم

في محافظة طولكرم نجد ما يلي: أم خالد، الجاروشية، الراس، النزلة الشرقية، النزلة الغربية، النزلة الوسطى، باقة الشرقية، بلعا، بيت ليد، جبارة، خربة بيت ليد، دير الغصون، رامين، زيتا، سفارين، شوفة، صيدا، عتيل، عكابة، عنبتا، فرعون، قفين، كفر اللبد، كفر جمال، وكفر رمان، كفر زيباد، كفر صور، وكفر عبوش، كور، نزلة أبو نار، نزلة عيسى، وادي الشعير.

قرى في قطاع غزة

أمّا قرى قطاع عزّة فهي: أم الكلاب، الزهراء، العطاطرة، العودة، المصدر، المواصي، النصر، جحر الديك، قيزان النجار، مدينة الشيخ خليفة.

قرى وبلدات محافظة سلفيت

ونجد في خارطة فلسطين كاملة قرى محافظة سلفيت، وهي: اسكاكا، الزاوية، بديا، بروقين، حارس، خربة قيس، دير استيا، دير بلوط، رافات، سرطة، فرخة، قراوة بني حسان، قيرة، كفر الدين، كفل حارس، مردة، مسحة، ياسوف.

قرى وبلدات محافظة قلقيلية

بينما قرى محافظة قلقيلية وهي: إماتين، الضبعة، الفندق، المدور، باقة الحطب، بيت أمين، جيت، جينصافوط، جيوس، حبلة، حجة، راس الطيرة، راس عطية، صير، عرب الرماضين الجنوبي، عرب الرماضين الشمالي، عزبة الأشقر، عزبة الطبيب، وعزبة جلعود، عزبة سلمان، عزون، عزون عتمة، عسلة، فرعتان فلامية، قلقيلية، كفر ثلث، كفر قدوم، وكفر لاقف، وادي الرشا.

قرى وبلدات محافظة نابلس

من قرى محافظة نابلس: أودلا، أوصرين، إجنسنيا، الباذان، الساوية، العقربانية، اللبن الشرقية، الناقورة، النصارية، برقة، بزاريا، بورين، بيت إمرين، بيت إيبا، وبيت حسن، بيت دجن، بيت فوريك، بيت وزن، بيتا، تل، تلفيت، جالود، جماعين، جنيد، جوريش، حوارة، خربة عطية، دوما، دير الحطب، دير شرف، رفيديا، روجيب، زعترة، زواتا، زيتا جماعين، سالم، سبسطية، صرة، طلوزة، عراق التايه، عراق بورين، عزموط، عصيرة الشمالية، عصيرة القبلية، عقربا، عمورية، عورتا، عوريف، عين شبلي، عينبوس، فروش بيت دجن، قبلان، قريوت، قصرة، قوصين، كفر قليل، لوزة، مادما، مجدل بني فاضل، نصف جبيل، ياصيد، يانون، يتما.

اقرأ أيضاً: خريطة الوطن العربي الجديدة بالتفصيل صماء وملونة بدقة عالية

قرى الضفة الغربية

القرى في الضفة الغربية وهي: أبو شخيدم، أبو قش، أرطاس، أم التوت، أم الخير، وأم الريحان، أم دار، أم سلمونة، أودلا، أوصرين، إجنسنيا، إكتابا، إماتين، إمريش، الباذان، البرج، البقعة، البقيعة، البويرة، التواني، الجاروشية، الجانية، الجديدة، الجديرة، الجفتلك،  النزلة الشرقية، والغربية، والوسطى، النصارية، النعمان، النويعمة، الولجة، اليامون، باقة الحطب، بدرس، بردلة، برطعة، برقة، برقة، برهام، بزاريا، بلاطة البلد، بلعين، بورين، جبة الذيب، جبع، الجبعة، جبل الزيتون، والمكبر، وحريش، جربا، جلبون، جلجيليا، جلقموس، جمالا، جنيد، جهاثم، جورة الشمعة، جوريش، جيت، جينصافوط، جيوس، حجة، حدب الفوار، حريز، خربة أبو فلاح، خربة الدير، والراس الأحمر، والرعدية، والسويطات، والسيميا، والطرم، والمالح، والمجد، وجمرين، وحمصة الفوقا، وخروبة، وزنوتة، وصافا، خلة المية، وسكاريا، دار صلاحن دورا القرع، دوما، دير أبو مشعل، وإبزيع، والحطب، والسودان، والعسل التحتا، والعسل الفوقا، وجرير، ورازح، وشرف، وعمار، وغزالة، وقديس، ونظامن رابا، رابود، راس الفارعة، وعطية، وكركر، رافات، رامين، رفيديا، رمانة، رمون، رنتيس، روجيب، زبدة، زبوبا، زعترة، زواتا، زيتا جماعين، زيف، سالم، سبسطية، سردا، سفارين، سلحب، سنيريا، سيريس، سلية الظهر، شبتين، شقبا، شوفة، شيوخ العروب، صانور، صرة، صفا، فصايل، فقوعة، قبية، قراوة بني زيد، قرى الكراسي، قريوت، قصرة، قلقس، قلنديا، قوصين، قيلة، كردلة، كرزه، كرمة، كريسة الشرقية، كفر ثلث، وجمال، ورمان، وديباد وصور، وعبوش، وعين، وقليل، وقود، ولاقف، ومالك، ونعمة، كفيرت، كوبر.

وبهذا نكون قد عرّفنا بمعلومات عن خريطة فلسطين كاملة بحسب التقسيمات الإداريّة. كما استعرضنا حدود فلسطين الطبيعيّة والطبوغرافيّة، هذه الدولة التي تتوسّط وطننا العربي من شرقه إلى غربه، والتي تمتلك مكانةً عظيمةً في قلب ووجدان كلّ عربيّ مازالت دماء العروبة تسري في عروقه. لما لها من قيمة دينيّة، حيث تحوي كنيسة المهد وأيضاً كنيسة القيامة، والمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *