خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال pdf

كتابة محمد شودب -
خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال pdf

خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال pdf هي الخطبة التي تضم العديد من المعلومات المهمة بالنسبة لجميع المسلمين عن صيام الست من شهر شوال من كل عام هجري، حيث إنّ صيام الأيام الست من شوال من أشهر الأعمال المباركة التي حث عليها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السنة النبوية الشريفة، وفي هذا المقال من موقع محتويات سوف نقدم مقدمة ونص وخاتمة خطبة جمعة عن موضوع صيام ستة أيَّام من شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى تقديم نص خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال ملتقى الخطباء، كما سنقدم رابط تحميل خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال بصيغة pdf وصيغة doc.

مقدمة خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال

إنّ الحمد لله رب العالمين، نحمده ونستعينه ونستهديه ونسترشده، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتد، ومن يضلل فلن تجد له وليًا مرشدًا، وأشهد ألّا إله إلّا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعزّ جنده وهزم الأحزاب وحده، لا شيء قبله ولا شيء بعده، وأشهد أنّ سيدنا وحبيبنا، ونبينا محمد عبد الله ورسوله، وصفيه وخليله، خير نبي أرسله، وهداية للعالمين اصطفاه، نشهد أنّه بلغ الرسالة، وأدّى الأمانة ونصح للأمة، وجاهد في الله ولله حق الجهاد حتَّى أتاه اليقين من الله رب العالمين، سيدي يا رسول الله يا خير من دفنت بالقاع أعظمه، فطاب من طيبهن القاع والأكم، نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه، فيه العفاف وفيه الطهر والكرم، أما بعد أيها الأخوة المسلمون:

خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، النبي الأمي الذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين إلى يوم الدين، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال ووجهك وعظيم سلطانك، أيها الأخوة المسلمون إننا اليوم في شهر شوال المبارك، هذا الشهر الذي نعيش في أول أيامه عيد الفطر السعيد، عيد الفطر الذي نودع به شهر الخير والرحمة، شهر الصيام شهر رمضان المبارك الذي نرجو الله تعالى أن يكون قد كتب لنا فيه الرحمة والمغفرة من كل ذنب ومن كل إثم ارتكبناه، ونسأله أن يتقبل منا صيام رمضان، وهنا أيها المسلمون لا بد من الحديث عن موضوع صيام الأيام الست من شهر شوال من كل عام، فهذه سنة مباركة وردت ثابتة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، حيث حثّ النبي -عليه الصلاة والسلام- المسلمين على صيام رمضان وصيام ستة أيام من شهر شوال بعده، فهذا يعدل صيام الدهر كما قال الحبيب المصطفى، جاء في حديث أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه-، أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، قال: “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ” [1]  لذا فإن من الواجب على المسلمين أن يسعوا إلى صيام هذه الأيام الست من شوال حتَّى ينالوا، ويكسبوا عظيم الأجر والثواب من الله رب العالمين، ففي صيام هذه الأيام تحقيق للسنة النبوية الشريفة، وفيها فضل عظيم وهو أجر صيام دهر كامل، وأقول قولي هذا وأستغفر الله رب العالمين لي ولكم، فيا فوزًا للمستغفرين استغفروا الله…

شاهد أيضًا: خطبة أول جمعة من شوال PDF مكتوبة

خاتمة خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال

الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على من لا نبي من بعده، والشكر لله رب العالمين على التوفيق والشكر والإحسان، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين، وأشهد ألَّا إله إلا الله وحده لا شريك له، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، في العالمين إنّك حميد مجيد برّ، وارض اللهم عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم، ووالهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، أما بعد: سارعوا في هذا الشهر المبارك شهر شوال إلى صيام الأيام الست، وعليكم أن تعلموا أن صيام هذه الأيام يجب أن يكون بعد قضاء ما على المسلم من أيام أفطرها في شهر رمضان المبارك، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين.

دعاء بعد خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال

إنّ موضوع الدعاء بعد الخطبة هو من الأفعال التي يقوم الخطباء في كل خطبة من خطب المسلمين، ومن الأدعية التي يُمكن للخطيب الدعاء بها بعد خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال هي الأدعية الكريمة الآتية:

  • اللهم نسالك في هذه الجمعة أن تغفر للمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنك يا ربنا سميع قريب مجيب للدعوات، اللهم يا من لا يرد سائله، ولا يخيب للعبد وسائله إنا بسطنا إليك أكف الضراعة، متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة، ألّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته.
  • اللهم أكرمنا في شهر شوال بصيام ستة أيام كاملة وتقبل منا صيام هذه الأيام وتقبل منا صيام شهر رمضان المبارك كاملًا يا رب العالمين.
  • اللهم يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم نسألك أن تنصر الإسلام وتعز المسلمين وأن تعلي بفضلك راية الحق والدين يا رب العالمين.
  • اللهم كن معنا ولا تكن علينا، آثرنا ولا تؤثر علينا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين يا رب العالمين، اللهم بارك لنا فيما تبقى من أعمارنا، واغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا يا رب العالمين.

خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال ملتقى الخطباء

إنّ نص الخطبة الآتي هو نص الخطبة الوارد في ملتقى الخطباء، والذي يضم خطبة جمعة كاملة عن صيام الست من شوال، وفضل صيامها وحكم صيامها أيضًا:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وبعد.

عن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر كله”، الحديث دليل على فضل صيام ستة أيام من شوال، والمراد بالدهر هنا: السنة، أي: كأنما صام السنة كلّها، وقد ورد عند النسائي: “جعل الله الحسنة بعشرة أمثالها. فشهر بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام بعد الفطر تمام السنة”، وهذا من فضل الله على عباده أن يحصل ثواب صوم الدهر على وجه لا مشقة فيه، وهذه هي الحكمة في كونها ستة أيام، والله أعلم، فينبغي للإنسان أن يصوم هذه الأيام الستة؛ ليفوز بهذا الفضل العظيم. وعلامة قبول الطاعة وصلها بطاعة أخرى. وصيام هذه الأيام دليل على رغبة الإنسان في الصيام ومحبته له وأنه لم يملّه ولم يستثقله، والصيام من أفضل الأعمال كما تقدم. ومن ثمار صوم النفل -كغيره من التطوعات- أنه يجبر ما عسى أن يكون في أداء الفرض من نقص أو تقصير. وفي ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم في شأن الصلاة: “قال الرب تبارك وتعالى: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فيكمّل بها ما انتقص من الفريضة، ثم يكون سائر عمله كذلك”، كما أن صوم النفل يهيئ المسلم للرقي في درجات القرب من الله تعالى، والظفر بمحبته، كما في الحديث القدسي: “ما تقرّب إلي عبدي بأفضل مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبّه . . . الحديث”، والأفضل أن تكون هذه الأيام الستة متتابعة. ويجوز تفريقها أثناء الشهر، قال في سبل السلام:”واعلم أن أجر صومها يحصل لمن صامها متفرقة أو متوالية، ومن صامها عقيب العيد أو في أثناء الشهر” ولكن صيامها بعد العيد فيه مزية على تفريقها من وجوه: الأول: أن في ذلك مسارعة إلى فعل الخير، الثاني: أن المبادرة بها دليل على الرغبة في الصيام وعدم السأم منه، الثالث: لئلا يعرض له ما يمنعه من صيامها إذا أخرها، الرابع: أن صيام الست بعد رمضان كالراتبة مع الفريضة، فتكون بعدها والله أعلم، ومن عليه قضاء فإنه يبدأ به ثم يصوم هذه الأيام؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان”. ومن عليه أيام من رمضان فلا يصدق عليه أنه صام رمضان حتى يقضيها ثم يصوم الست. ولأن المسارعة إلى أداء الواجب وبراءة الذمة مطلوبة من المكلف. ومن أهل العلم من قال: بوجوب صوم القضاء قبل التطوع. فالأحوط للمسلم أن يصوم ما عليه ثم يتطوع بصيام الست وغيرها. فإن صام تطوعاً صح صومه مع بقاء الواجب في ذمته، والله أعلم، والظاهر من قولي أهل العلم أنه إذا خرج شهر شوال ولم يصمها فإنها لا تقضى، لأنها سنة فات محلها، والشارع خصها بشوال فلا يحصل فضلها لمن صامها في غيره، لفوات مصلحة المبادرة والمسارعة المحبوبة لله تعالى. فلو كان شوال وغيره سواء لم يكن لذكره فائدة. وقيل: إن كان له عذر من مرض أو حيض أو نفاس أو نحو ذلك من الأعذار التي بسببها أخّر صيام الست عن شهر شوال فإنه يدرك أجرها إذا صامها بعده، والله أعلم، اللهم احفظنا بالإسلام قائمين، واحفظنا بالإسلام قاعدين، واحفظنا بالإسلام راقدين، ولا تشمت بنا الأعداء ولا الحاسدين، اللهم إنا نسألك من كلّ خير خزائنه بيدك، ونعوذ بك من كل شرّ خزائنه بيدك وصلى الله وسلم على نبينا محمد . . .

شاهد ايضًا: هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء إسلام ويب

خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال pdf

إنّ خطبة الجمعة عن صيام الست من شهر شوال تضم العديد من المعلومات المباركة عن هذه العبادة التي وردت في السنة الصحيحة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ويمكن الاطلاع على هذه الخطبة بصيغة pdf من خلال تحميلها بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: خطبة ماذا بعد رمضان مكتوبة جاهزة

خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال doc

وإلى كل من يرغب بالحصول على ملف خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال بصيغة doc، يمكن الحصول على هذا الملف مباشرة من خلال تحميله “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال pdf مع مقدمة وخاتمة ودعاء بعد هذه الخطبة، وقدمنا فيه نص خطبة عن صيام الست من شوال ملتقى الخطباء، ووضعنا فيه رابط تحميل هذه الخطبة بصيغة doc.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو أيوب الأنصاري، 1164، صحيح.
109 مشاهدة