خليط من مواد عضوية وماء وهواء وصخر تعرض لعمليات التجوية

كتابة مفيدة محمد -
خليط من مواد عضوية وماء وهواء وصخر تعرض لعمليات التجوية

خليط من مواد عضوية وماء وهواء وصخر تعرض لعمليات التجوية، حيث تتم عملية التجوية في أماكن من القشرة الأرضية والصخور وذلك وفقًا للعديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر بشدة على قوة وسرعة عملية التآكل تلك، وهي من المعلومات الهامة التي تعكى في مادة الجغرافيا.

خليط من مواد عضوية وماء وهواء وصخر تعرض لعمليات التجوية

خليط من مواد عضوية وماء وهواء وصخر تعرض لعمليات التجوية هي التربة، حيث تعد التربة هي الرابط بين الهواء والماء والصخور والكائنات الحية وهي مسؤولة عن العديد من الوظائف المختلفة في العالم الطبيعي التي نسميها خدمات النظام البيئي. تشمل وظائف التربة هذه: جودة الهواء وتكوينه، وتنظيم درجة الحرارة، ودورة الكربون والمغذيات، ودورة المياه والجودة ، ومعالجة البقايا الطبيعية (التحلل) وإعادة التدوير وهي الموئل لمعظم الكائنات الحية وطعامها.

ما هي أهمية التربة

تؤدي التربة مجموعة من الوظائف لاستمرار الحياة على الأرض وهي على الشكل التالي:[1]

  • التربة هي البيئة التي تنمو فيها البذور فهي توفر الحرارة والمغذيات والمياه المتاحة للاستخدام لتغذية النباتات حتى النضج، تشكل هذه النباتات مع النباتات والكائنات الأخرى النظم البيئية.
  • تعتمد النظم البيئية على التربة ويمكن أن تساعد التربة في تحديد مكان وجود النظم البيئية، وتحتوي النباتات، حيث توفر هذه النباتات مصادر غذائية للحيوانات والبكتيريا وأشياء أخرى.
  • التربة المغطاة جيدًا تمنع التعرية، فعندما تهب الرياح عبر التربة وتعلق أجزاء من التربة في الهواء، يتم استنشاقها بسهولة وتتراكم في أنسجة الرئة مسببة مشاكل تنفسية كبيرة، كما يمكن أن تحتوي هذه الجزيئات على الفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى والأمراض.
  • تلعب درجة حرارة التربة دورًا مهمًا في العديد من العمليات التي تحدث في التربة مثل التفاعلات الكيميائية والتفاعلات البيولوجية، مما يزيد من الكربون المخزن في التربة.
  • تحتوي التربة على كميات كبيرة من الكربون المخزن وتتضمن الكربون المخزن في الوقود الأحفوري والتربة والمحيطات والصخور.
  • تنقية المياه إذا كان هطول الأمطار يحتوي على ملوثات ضارة فإن التربة تعمل كمرشح حيث يتم التقاط الملوثات بواسطة جزيئات التربة، ويخرج الماء أنظف في طبقات المياه الجوفية والأنهار.
  • ترشح التربة المياه أثناء انتقالها من سطح الأرض إلى المياه الجوفية، ويحدث هذا من خلال العمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية.

شاهد أيضًا: من طرق حفظ التربة

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال خليط من مواد عضوية وماء وهواء وصخر تعرض لعمليات التجوية، وقد تبين أن الإجابة هي التربة، والتي تكون مكان هامًا للحياة، وقد تم ذكر أهمية التربة للتوازن الحيوي.

المراجع

  1. ^ soils4teachers.org , Soil and the Environment , 4/1/2022
72 مشاهدة