ماذا يمكن أن يحدث للمخلوقات الحية في النظام البيئي إذا قلت فيه مصادر الغذاء؟

ماذا يمكن أن يحدث للمخلوقات الحية في النظام البيئي إذا قلت فيه مصادر الغذاء؟

ماذا يمكن أن يحدث للمخلوقات الحية في النظام البيئي إذا قلت فيه مصادر الغذاء؟ ، حيث يعتبر النظام البيئي عبارة عن مجموعة من الكائنات اتي تتفاعل مع بعضها في بيئة معينة، وعندما تقل مصادر الغذاء سوف يطرأ تغيير هام على الكائنات التي تشكل النظام البيئي.

تعريف النظام البيئي

النظام البيئي هو منطقة جغرافية من سطح الأرض تعيش فيها أحياء مثل النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى ،وتتفاعل مع عوامل أخرى مثل الطقس والبيئة الطبيعية، حيث تحتوي النظم البيئية على أجزاء حية، وعوامل غير حية، حيث تشمل العوامل الحيوية النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى، بينما تشمل العوامل اللاحية التربة والرطوبة والماء وضوء الشمس والهواء.
في النظام البيئي يعتمد كل مكون على كل مكونات النظام البيئي الأخرى بعلاقة مباشرة أو غير مباشرة تشكل هذه العلاقات مجتمعة السلاسل الغذائية، والنظم البيئية تتنوع في أحجامها فمنها نظم صغيرة مثل المناطق البحرية التي يحصل فيها المد والجذر والذي تنمو فيه كائنات ضوئية تسمى عوالق نباتية تقوم بعملية البناء الضوئي، وتتغذى عليها كائنات أخرى مثل القشريات، بينما تؤكل القشريات من قبل أنواع من الأسماك، ويختلف النظام البيئي مع اختلاف الظروف اللاحيوية فعندما يكون المد غامرًا للشاطئ تنمو نباتات مائية، وعندما تصبح المياه ضحلة تعيش سرطانات الماء وتنمو وتتكاثر.[1]

ماذا يمكن أن يحدث للمخلوقات الحية في النظام البيئي إذا قلت فيه مصادر الغذاء؟

ماذا يمكن أن يحدث للمخلوقات الحية في النظام البيئي إذا قلت فيه مصادر الغذاء؟ إن ذلك سوف يؤثر على الحيوانات الموجودة في ذلك النظام، حيث تقل أعداد الكائنات التي تتغذى عليها بشكل مباشر مما قد يؤثر على كائنات أخرى تتغذى على الكائنات الأخرى، وهذا قد يعرض بعض الأنواع إما للانقراض أو للهجرة إلى مواطن بيئية فيها ظروف حياة مناسبة أكثر.
إن سطح الأرض بأكمله عبارة عن سلسلة من النظم البيئية المتصلة ببعضها البعض، حيث ترتبط الكائنات الحية الموجودة في نظام بيئي صغير بعلاقات مع كائنات في نظم مجاورة يمكن أن يساهم هذا الاتصال بتكوين نظام بيئي أكبر وهكذا تدريجيًا، ومن أنواع النظم البيئية نظم الغابات مثل الغابات الاستوائية المطيرة، والبرك الضحلة والشعب المرجانية ومناطق التندرا جميعها أنواع من نظم بيئية تشكل جماعاتها علاقات واسعة فيما بينها.

شاهد أيضًا: تسمى عملية تغير النظام البيئي الى نظام بيئي جديد ومختلف

ما هي مهددات النظام البيئي

هنالك العديد من الممارسات والنشاطات التي يقوم بها الإنسان في حياته اليومية تؤثر سلبًا على النظم الحيوية على الأرض ومن أهمها:[1]

التلوث البيئي

يقوم الإنسان باستخراج وقود يعتبر من أكثر مسببات التلوث على سطح الأرض هو الوقود الأحفور الذي ساهم على مر العصور بإطلاق انبعاثات كربونية مهددة للغلاف الجوي إضافة إلى خطورة عمليات استخراجه التي تتطلب إزالة نظم بيئية، وتسرب مواد خطيرة وسامة وانطلاق إشعاعات خطيرة جدًا.

إزالة الغابات

يساهم ذلك بإلغاء نظم حيوية كاملة موجودة في الغابات، وبالإضافة إلى إحداث تغيير قاتل في النظم الحيوية فإن وجود الأشجار أمر يساهم بتنقية الهواء وتخفيف التلوث البيئي بالإضافة لكونها من أهم المنتجات في البيئة.

تراكم النفايات

وخاصة في مناطق وجود الصرف الصحي مما يسبب بتراكم المياه الملوثة وانتشار أمراض أو قد يساهم بتسرب ملوثات إلى ماء الشرب يمكن أن يسبب في قتل أنواع حيوية وموت النباتات والأشجار.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال ماذا يمكن أن يحدث للمخلوقات الحية في النظام البيئي إذا قلت فيه مصادر الغذاء؟ ، وقد تبين أن ذلك يمكن أن يساهم بشكل كبير في إحداث خلل بيئي يؤدي لقتل أنواع عديدة من الأحياء وانقراض بعضها الآخر، كما تم شرح مفهوم النظام البيئي.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Ecosystem , 28/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *