دراسة جدوى سوبر ماركت من الألف الى الياء

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 13 مارس 2020 , 09:03
دراسة جدوى سوبر ماركت من الألف الى الياء

إجراء دراسة جدوى سوبر ماركت والتي يلجأ اليها الأشخاص إذا كان لديهم موهبة في بيع منتجات مختلفة، فيجب عليك إجراء دراسة الجدوى الخاصة بك لتتمكن من معرفة المكان المثالي لفتح السوبر ماركت، والبضائع ذات الطلب المرتفع في المجتمع، وبقية العوامل التي سوف تساعدك على تخطيط وتحقيق أهداف عملك، وقد ثبت مراراً وتكراراً أنّ محلات السوبر ماركت هي واحدة من المشاريع التي يمكن أن تنجح بسهولة في أي جزء من العالم طالما أنها تقع في مكان يعيش فيه الناس وتكثر فيه الحركة.

نموذج دراسة جدوى سوبر ماركت

يمثل السوبر ماركت ومحلات البقالة الحصة الأكبر من مبيعات متاجر الأغذية في الولايات المتحدة، وفي عام 2013 ، استحوذت مشاريع البقالة على 90٪ من مبيعات متاجر الأغذية والمشروبات في البلاد، في حين شكلت محلات السوبر ماركت 95٪ من إجمالي مبيعات محلات البقالة.

نظرة عامة حول مشروع السوبر ماركت

يعد مجال بيع المواد الغذائية بالتجزئة من الأعمال ذات الحجم الكبير والهامش المنخفض، مع منافسة قوية من جميع الجهات. ويشمل محلات البقالة والسوبر ماركت، وكذلك المتاجر.

بالإضافة إلى ذلك، توفر محلات البقالة والسوبر ماركت بديلاً عن المطاعم خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة، حيث يعد الشراء من محلات البقالة أغراض للطهي المنزلي أحد البدائل عن المطاعم والأطعمة الجاهزة.

يتنافس التجار الكبار، مع متاجر البقالة من خلال تقديم أسعار أقل من خلال خفض التكلفة.

محلات السوبر ماركت التقليدية هي متاجر البقالة التي يزيد دخلها على مليوني دولار، ويبلغ متوسط ​​مساحتها 15000 قدم مربع. تبيع محلات البقالة التي لديها إيرادات سنوية أقل من مليوني دولار سلعًا معبأة وقابلة للتلف بالكامل تقريبًا، ومعظمها مملوك بشكل مستقل.

مشروع  السوبر ماركت ومحلات البقالة هي بالفعل صناعة مزدهرة للغاية في معظم دول العالم، حيث إنه قطاع رئيسي لاقتصاد الولايات المتحدة الذي يولد مبلغًا أكبر بكثير من 602 مليار دولار سنويًا من أكثر من 42539 متجراً منتشرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

علاوة على ذلك، يعد مشروع السوبر ماركت ومحلات البقالة صناعة مربحة ومفتوحة لأي رجل أعمال طموح أن يأتي ويؤسس له/ لها نشاطها التجاري؛ يمكنك اختيار البدء على نطاق صغير في أحد زوايا الشوارع، ​​أو يمكنك اختيار البدء على نطاق واسع مع سلاسل المتاجر في المدن الرئيسية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. [3]

ملخص تنفيذي دراسة جدوى سوبر ماركت

سوبر ماركت بيري وايت، وهو مشروع سوبر ماركت مرخص يقع في واحدة من أكبر المناطق السكنية والتجارية في باتون روج – لويزيانا.

لقد نجحوا في تأمين مستودع كبير بما يكفي ليناسب تصميم نوع السوبر ماركت الذي يعتزمون للعمل به.

سيبيعون مجموعة واسعة من السلع المعمرة والسلع غير المعمرة بأسعار معقولة من مختلف العلامات التجارية والشركات المصنعة من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى في العالم.

ويدركون تماما أن هناك العديد من محلات البقالة في جميع أنحاء باتون روج – لويزيانا، وهذا هو السبب في أنّهم أمضيوا وقتًا لإجراء دراسة جدوى شاملة ودراسة استقصائية للسوق حتى يتمكنوا من تقديم  ما هو أكثر بكثير مما يقدمه المنافسون.

بصرف النظر عن بيع السلع والمنتجات ذات العلامات التجارية الكبرى في مجال الصناعات التحويلية والغذائية، فإن خدمة العملاء لديهم لا مثيل لها. ويعلمون أن العملاء هم السبب وراء تواجدهم واستمرارهم في العمل وهذا هو السبب في أنّهم سيبذولون قصارى جهدهم ليشعروا بالرضا عندما يزورون متجر البقالة الخاص بهم.

سيعملون على ضمان حصول جميع العملاء على ما هم بحاجته كلما زاروا متجر البقالة لديهم.

ولديهم برنامج لإدارة علاقات العملاء والذي يمكّنهم من إدارة علاقة عملائهم، بغض النظر عن حجم أعداد قاعدة العملاء، وبذلك يضمنوا أن يشركوا عملائهم في اختيار العلامات التجارية التي ستكون على الرفوف وكذلك عند اتخاذ بعض القرارات التجارية. [1]

تحليل SWOT دراسة جدوى سوبر ماركت

إجراء تحليل مناسب لـ SWOT لأعمالهم، سيمكن أصحاب المشروع من زيادة قوتهم إلى أقصى حد، والاستفادة من الفرص التي ستكون متاحة لهم، وتخفيف المخاطر، والإستعداد جيدًا لمواجهة التهديدات.

استعان سوبر ماركت “بيري وايت” بخبير موارد بشرية ومحلل أعمال ذو خبرة في مجال البيع بالتجزئة للمساعدة في إجراء تحليل SWOT شامل وإنشاء نموذج عمل يساعد في تحقيق أهداف وغايات المشروع.

هذا هو ملخص تحليل SWOT الذي تم إجراؤه لصالح دراسة جدوى سوبر ماركت

نقاط القوة

إلى جانب القوى العاملة المختصة، والموقع، ونموذج العمل، ومجموعة متنوعة من خيارات الدفع، ومجموعة واسعة من المنتجات وثقافة خدمة العملاء الممتازة ستعتبر بالتأكيد أحد أهم نقاط القوة لصالح سوبر ماركت بيري وايت.

نقاط الضعف

تتمثل إحدى نقاط الضعف الرئيسية التي قد تعترض المشروع في كونه أحد متاجر السوبر ماركت في باتون روج – لويزيانا وليس لديهم القدرة المالية للتنافس مع متاجر السوبر ماركت ومحلات البقالة التي تقدر بمليارات الدولارات مثل ألبرتسون، كروجر، وسوبر ماركت بوبليكس، عندما يتعلق الأمر بتجارة التجزئة بأسعار منخفضة للغاية لجميع سلعهم.

أهم االفرص

حقيقة أنّهم سيديرون سوبر ماركت في واحدة من أكبر المناطق السكنية والمناطق التجارية في باتون روج – لويزيانا، فإنّ هذه الميزة توفر فرصًا غير محدودة لبيع البضائع لعدد كبير من الناس.

قاموا بإجراء دراسة جدوى شاملة ومسح السوق والتعرف على ما يبحث عنه العملاء المحتملون عند زيارتهم للسوبر ماركت.

التهديدات

يتمثل أحد التهديدات الرئيسية التي من المحتمل أن يواجهها المشروع عندما يتم إطلاقه  في الركود الاقتصادي، إنها لحقيقة أن الانكماش الاقتصادي يؤثر على القوة الشرائية، وهناك تهديد آخر قد يواجههم على الأرجح وهو افتتاح سوبر ماركت جديد أو متجر بقالة أو محل بيع بالتجزئة في نفس المكان الذي يقع فيه مشروعهم. [2]

الميزة التنافسية لدراسة جدوى سوبر ماركت

كشفت الأبحاث والدراسات التي أجريت في مشاريع السوبر ماركت ومحلات البقالة أن السوق أصبح أكثر تنافسية بكثير خلال العقد الماضي.

في واقع الأمر، يجب أن تكون مبدعًا للغاية وأن يكون العميل مركزًا ومباشرًا إذا كان عليك البقاء في هذا المجال، حيث أنّه  هناك منافسة شديدة، وعلى أصحاب الأموال والمستثمرين أن يكونوا على استعداد جيد للتنافس مع غيرهم من محلات السوبر ماركت الرائدة ومحلات البقالة في منطقتهم.

يقع سوبر ماركتبيري وايت على طريق مزدحم قبالة أحد أكبر العقارات السكنية في باتون روج – لويزيانا.

وهناك ما يكفي من مواقف السيارات التي يمكن أن تستوعب أكثر من 50 سيارة في اللحظة  الواحدة، وهم يضمنون أن لديهم مجموعة واسعة من المنتجات من مختلف الشركات المصنعة المتاحة في المتجر في جميع الأوقات، ما سيكون من الصعب على العملاء زيارة المتجر وعدم العثور على المنتج الذي يبحثون عنه.

أحد أهداف أعمالهم هو جعل السوبر ماركت الخاص بهم متجرًا كاملاً وشاملاً، بالإضافة أنّهم سيتوفر عندهم ثقافة خدمة العملاء الممتازة، ومتجر الكتروني على الإنترنت، وخيارات الدفع المختلفة وتسهيلات آمنة للغاية والتي تعتبر بمثابة ميزة تنافسية بالنسبة لهم.

أخيرًا، سيتم العناية بالموظفين بشكل جيد، وستكون المسؤولية الاجتماعية الخاصة بهم من بين الأفضل ضمن مجالهم (محلات السوبر ماركت الناشئة ومحلات البقالة) في نفس الصناعة، مما يعني أنهم سيكونون راغبين في بناء الشركة معهم والمساعدة في تقدمها، إنّ أهداف المشروع محددة وواضحة. وكذلك الأمر سيوفروا ظروف عمل وعمولات جيدة لوكلاء المبيعات المستقلين الذين سيقومون بتعيينهم من وقت لآخر. [3]

المراجع

  1. ^ ocalafl.org , Supermarket Feasibility Analysis & Implementation Plan , 12.3.2020
  2. ^ scribd.com , feasibility study , 12.3.2020
  3. ^ thebalancesmb.com , How to Write a Market Feasibility Study , 12.3.2020
5944 مشاهدة