دعاء اعوذ بكلمات الله التامات التي لايجاوزهن بر ولا فاجر

كتابة عفراء الشيخ - تاريخ الكتابة: 7 يونيو 2021 , 14:06
دعاء اعوذ بكلمات الله التامات التي لايجاوزهن بر ولا فاجر

دعاء اعوذ بكلمات الله التامات التي لايجاوزهن بر ولا فاجر هو من الأدعية التحصينية التي كان يقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويفيد ذلك الدعاء في تحصين المسلم من شر الشياطين وشر الحاسدين، والمسلم الفطن هو من لا يعرض نفسه للشرور؛ لذلك فإن هذا المقال سيقف مع ذلك الدعاء وشرحع وتفصيله كمل ذكر في ذلك العلماء والفقهاء بالاستناد إلى النصوص الشرعية.

دعاء اعوذ بكلمات الله التامات التي لايجاوزهن بر ولا فاجر

إن دعاء اعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر هو من الأدعية التي علمها جبريل عليه السلام حينما كادته الشياطين، وقد ورد في ذلك عن أبي التَّيَّاحِ قال: قُلتُ لعبدِ الرَّحمنِ بنِ خَنْبَشٍ التَّميميِّ -وكان كَبيرًا-: أدرَكتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قال: نعمْ. قال: قُلتُ: كيف صنَعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيلةَ كادتْه الشَّياطينُ؟ فقال: إنَّ الشَّياطينَ تَحدَّرَتْ تلك اللَّيلةَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن الأَوديةِ والشِّعابِ، وفيهم شَيطانٌ بيَدِه شُعلةُ نارٍ يُريدُ أنْ يَحرِقَ بها وَجهَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فهبَطَ إليه جِبريلُ عليه السَّلامُ، فقال: يا محمَّدُ، قُلْ. قال: ما أقولُ؟ قال: قُلْ: أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن شَرِّ ما خلَقَ، وذرَأَ وبرَأَ، ومِن شَرِّ ما يَنزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شَرِّ ما يَعرُجُ فيها، ومِن شَرِّ فِتنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شَرِّ كلِّ طارقٍ، إلَّا طارقًا يَطرُقُ بخيرٍ يا رَحمنُ. قال: فطُفِئَتْ نارُهم، وهزَمَهم اللهُ تَبارَكَ وتَعالى”.[1]

شاهد أيضًا: حكم قول اعوذ بالله وبك وما الحكم الشرعي لقول أعوذ بالله ثم بك

من قال: أعوذ بكلمات الله التَّامَّاتِ ثلاث مرات

لقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” مَن قال إذا أمْسى ثلاثَ مَرَّاتٍ: أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، لم تَضُرَّه حُمَةٌ تلك اللَّيلةَ. قال: فكان أهلُنا قد تَعَلَّموها، فكانوا يقولونَها كلَّ لَيلةٍ، فلُدِغتْ جاريةٌ منهم، فلم تَجِدْ لها ألَمًا”،[2] فيكون في ذلك الدعاء تحصبن للمسلم من هوام الليل مثل العقرب أو الحية أو ما شابه ذلك مما يلدغ، وكان الصحابة رضوان الله عليهم قد تعلموها وعلموها لمن بعدهم.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

معنى أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

إن معنى أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق هي استغاذة المسلم بتلك الكلمات المنجيات من شر المخلوقات التي خلقها الله تبارك وتعالى، فمن حعل تلك الكلمات ضياء له واسترشد بها لم يضره شيء بإذن الله تعالى، ومعنى كلمات الله التامات أي الكلمات التي لا يعتريها النقص من بين يديها ولا من خلفها، فلا يكون في تلك الكلمات عيب ولا نقص ولا خلل مما يعتري كلام البشر.[3]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء مكتوب

كلمات الله التامات الشرعية

ذكر العلماء في كلمات الله التامات الشرعية كثيرًا من الأقوال ومن الجدير بالذكر أن كلمات الله التامات تحتوي على الصدق والعدل، وقال العلماء في اختيار لفظة التامات عدة أقوال تفصيلها فيما يلي:[4]

  • قال النووي: “قيل معناه: الكاملات التي لا يدخل فيها نقص ولا عيب، وقيل: النافعة الشافية، وقيل: المراد بالكلمات هنا القرآن، والله أعلم”.
  • قال التوربشتي: “وصفها بالتمام لخلوها عن العوائق والعوارض فإن الناس متفاوتون في كلامهم واللهجة وأساليب القول،‌ فما منهم من أحد إلا وفوقه آخر في معنى أو معان كثيرة”.

شاهد أيضًا: دعاء شفاء الأم من المرض مكتوب

فضل دعاء أعوذ بكلمات الله التامات التي لايجاوزهن

إن قراءة دعاء أعوذ بكلمات الله التامات التي لايجاوزهن له الكثير من الفواد منها:[5]

  • الحفظ من الشياطين بإذن الله.
  • الحفظ من هوام الأرض جميعها ولدغتها.
  • الحفظ من العقوبات الربانية مثل الصواعق وما شابه ذلك.
  • الحفظ من الوحوش بمختلف أشكالها.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل

وبذلك نكون قد أنهبنا حديثنا عن دعاء اعوذ بكلمات الله التامات التي لايجاوزهن بر ولا فاجر وتم بيان فوائد تلك الدعاء ومتى علم جبريل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الدعاء وما هي فضائله في الإسلام، ومتى يُمكن قراءته.

المراجع

  1. ^ تخريج سير أعلام النبلاء , شعيب الأرزاؤوط، عبدالرحمن بن خنيش التميمي ، 1/ 369 ، صحيح
  2. ^ نتائج الأفكار , ابن حجر العسقلاني ، أبو هريرة، 2/360، له أصل
  3. ^ ar.islamway.net , كلمات الله التامات .. الواقيات المنجيات , 7-6-2021
  4. ^ saaid.net , كلمات الله التامات .. الواقيات المنجيات , 7-6-2021
  5. ^ kalemtayeb.com , مَا يَقُولُ لِرَدِّ كَيْدِ مَرَدَةِ الشَّيَاطِينِ , 7-6-2021
215 مشاهدة