دعاء الساعة الأخيرة في شهر رمضان

كتابة جعفر الدندل - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 13:05
دعاء الساعة الأخيرة في شهر رمضان

دعاء الساعة الأخيرة في شهر رمضان هو أكثر ما يبحث عنه المسلمون مع حزم شهر رمضان المبارك أمتعته واستعداده للرحيل عنّا هذا العام ليعود بعد عام آخر إن كتب الله اللقاء معه، وفي هذا المقال سيُسلّط الضوء على هذه المسألة وغيرها مما يتعلق بالدعاء في آخر يوم وآخر ساعة من هذا الشهر الفضيل.

دعاء الساعة الأخيرة في شهر رمضان

لم يرد في السنة النبوية المباركة أو في الكتاب الكريم أنّ هنالك دعاء يُقال في الساعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وكذلك لم يرد أنّ آخر ساعة من شهر رمضان المبارك هي وقتٌ مخصوص بالدعاء والإجابة، ولكن قد ورد أنّ الدعاء في رمضان في جميع النهار مستحب، وهذا ما نصّ عليه الإمام النووي رحمه الله،[1] وقال بعض أهل العلم إنّ الساعة التي تسبق الغروب -آخر ساعة من النهار- يُستحبّ فيها الدعاء، وقد كان بعض السلف يحرصون على الدعاء فيها،[2] وكذلك هنالك دعاء المسلم عند الإفطار، يعني بعد أن يفطر، يستحبّ له أن يدعو الله -تعالى- بما شاء، وفيما يلي أدعية متنوعة يمكن للمسلم الدعاء بها ولا حرج عليه إن شاء الله تعالى.[3]

شاهد أيضًا: دعاء قبل اذان المغرب للصائم في رمضان.

دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب

لقد مرّ أنّ آخر ساعة من النهار في شهر رمضان المبارك كان السلف يستحبّون الدعاء فيها، سواء كان ذلك في اليوم الأخير أو اليوم الأوّل، ومما يمكن للمسلم أن يدعو به في آخر ساعة من شهر رمضان المبارك قُبيل الغروب:

  • اللهم نسألك في الساعة الأخيرة من هذا النهار المبارك من الشهر المبارك ألّا تترك لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا دينًا إلّا قضيته، ولا مبتلًى إلّا عافيته.
  • اللهم نسألك في هذا الوقت المبارك ألّا ينقضي نهار شهر رمضان هذا إلّا وقد كتبتنا من العتقاء المغفور لهم، اللهم نسألك الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة نسألك فرجًا عاجلًا على هذه الأمّة، اللهم ارحم ضعفاءها وثبّت أقدام مجاهديها والمرابطين في مقدّساتها، اللهم كن لهم عونًا وناصرًا، اللهم كن لهم ولا تكن عليهم ولا تآخذهم بما فعل السفهاء منّا ومنهم يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك في هذه الساعة المباركة من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك محمد، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك محمد، ونسألك صلاح الدين والدنيا والآخرة يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء نهاية رمضان مكتوب .. أجمل أدعية وداع رمضان مكتوبة ومستجابة.

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

يمكن للمسلم أن يدعو قبل أذان المغرب بما شاء من الدعوات، ومما يمكن أن يدعو به:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.
  • اللهم متّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتنا ما أبقيتنا، واجعلهُ اللهم الوارثَ منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا.
  • اللهم اجعـل الجنة لنا هي دار المستقرن ونسألك بعزّتك ألّا تُسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا رب العالمين.
  • اللـهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معـاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا.
  • اللهم فارج الهم وكاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين إذا دعوهن اللهم ندعوك أن ترحمنا رحمة تغننا بها عمّن سواك، اللهمّ اجعل لنا من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا اللهم من حيث لا نحتسب يا غياث المستغيثين ويا مجيب دعاء المضطرين.
  • اللهم وجّهنا وجوهنا إليك، وقد توكّلنا عليك، اللهم ها نحن ذا نرفع إليك الأكفّ بخشوع بين يديك، فأيّدنا اللهم بمددك واجعلنا من عبادك المتقين، اللهم لا تجذب قلوبنا إلّا إلى بابك، وقرّبنا اللهم مما تحب وممّن تحب.. واحفظنا اللهم من صحبه أعدائك وأطلق ألسنتنا وقلوبنا بذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية وداع شهر رمضان المبارك مكتوبة وبالصور 2021.

دعاء الليلة الأخيرة من رمضان

في الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك تتزاحم العبارات وتلهج الألسنة بالدعاء قبل حلول يوم العيد، ومما يمكن الدعاء به في هذه الليلة الشريفة:

  • اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ذنوبنا اللهم أعده علينا سنين عديدة وأعوامًا مديدة ونحن بأفضل حال.
  • اللهم لا تختم رمضان إلّا وقد رفعت أسماءنا في صحائف العتقاء، اللهم إنا نستودعك أدعيةً فاضت بها قلوبنا فأستجبها لنا يا رحيم.
  • اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَة نبيّك ورسولك محمد -صلى الله عليه وسلّم- وأن تسقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَدًا يا رب العالمين.
  • اللهم ياحي ياقيوم وسعت رحمتك كل شيء، اللهم يا ذا الجود والفضل والكرم نسألك أن تختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك.
  • اللهم اختم لنا بالقَبول واغفر لنا إسرافنا وتقصيرنا، اللهم أعِد علينا رمضان أعوام عديدة وأزمنة مديدة.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم في آخر ساعة من رمضان.

أدعية قصيرة في وداع رمضان

في وداع شهر الخيرات يحار المسلم بمَ يدعو في هذا الشهر الكريم، فمّما يمكن الدعاء به في وداع هذا الشهر المبارك:

  • اللهم نسألك ألّا تغيب شمس آخر يوم في رمضان إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا وكفّرت عنّا سيّئاتنا.
  • اللهم إنّا نستودعك شهر رمضان وأعمالنا فيه، اللهم تقبّله منّا واقبلنا فيه.
  • اللهم نسألك في نهاية شهر رمضان أن نكون من العتقاء الذي أعتقتهم فيه يا رب العالمين.
  • اللهم إنّك قد كتبت الوداع على كلّ شيء، فاللهم صبّرنا على وداع شهرك الفضيل وتقبّل منّا ما كان صالحًا وتجاوز عنّا ما لم يكن كذلك يا رب العالمين.
  • اللهم اقبلنا في هذا الشهر الفضيل ولا تجعلنا من الذين قد رغمت أنوفهم.

وبذلك يكون قد تمّ مقال دعاء الساعة الأخيرة في شهر رمضان بعد الوقوف على حقيقة استحباب الدعاء في هذه الساعة والوقوف على شواهد لذلك من كلام السلف وبعض العلماء، وأيضًا وقف المقال على بعض الأدعية المتنوعة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ما دامت لا تحتوي على مخالفة شرعية.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الأوقات التي يستحب فيها الدعاء في شهر رمضان , 12-5-2021
  2. ^ saaid.net , أفضل ثلاث ساعات في رمضان , 12-5-2021
  3. ^ islamweb.net , دعاء الصائم عند الإفطار , 12-5-2021
358 مشاهدة