دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 – 1443

كتابة محمد رحال -
دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 – 1443

محتويات

دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 – 1443 هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يستحب للمسلمين في هذه الأيام المباركة أن يكثر من الدعاء والتضرع إلى المولى سبحانه وتعالى آناء الليل وأطراف النهار، فهي من أرجى الأوقات لاستجابة الدعاء، ويهتم موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم أدعية العشر الاواخر من رمضان المكتوبة والمستجابة بإذن الله تعالى.

دعاء العشر الاواخر من رمضان
  • إله الحق أسألك الولاية في أمري، وأعيذ نفسي بك من الشرور والفجور، اللهم قني بفضلك شرّ ما قدرت وقضيت، ودلني بك عليك، واهدني سواء السبيل يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة أسألك أن تحفظني أنا وأهلي ومن أحب والمسلمين أجمعين بالإسلام قائمين وراقدين، واجعل لنا القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومان برحمتك يا رب العالمين.
ادعية مستحبة في العشر الاواخر من رمضان
  • “اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”.
  • “اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.
دعاء صلاة التراويح في العشر الاواخر 1443
  • اللهم تقبل منا صلاتنا، وتقبل منا قيامنا، وتقبل منا صيامنا، وتقبل منا صالح أعمالنا، اللهم وارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا من مقيمي الصلاة أبد الآبدين، ومن ذرياتنا وتقبل منا إنّك أنت التواب الرحيم، اللهم واغفر لنا وللمسلمين أجمعين أمواتًا وأحياءً يا رب العالمين.
دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر
  • اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ هو لك سميّت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تبلغنا بفضلك ورحمتك الخير العظيم في ليلة القدر، اللهـم بلغنــا ليلـة القـدر واجعلنا من عتقائك من النيران، وأورثنا بفضلك يا ربنا الجنان.
ادعية ليلة القدر 1443
  • اللهم اسلل سخيمة قلبي وثبتني بالقول الثابت، والعمل الصالح، وتقبل توبتي إليك، ودلني بك عليك، وثبت حجتي يا ربّ وسدد لي قولي وأصلح لي دنياي وديني وآخرتي إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم أحسن لي في عاقبة أموري كلّها، ناصيتي بيدك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأجرني يا رب من عذاب الآخرة يا أرحم الراحمين.
دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان
  • اللهم اهدني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولني فيمن توليتَ، وبارك لي فيما أعطيتض، وقني شرَّ ما قضيتَ، فإنك تَقضي ولا يُقضى عليك، وإنه لا يذلُّ من واليتَ، تباركتَ ربنا وتعاليتَ”.

ادعية ليلة القدر
ادعية مستحبة في العشر الاواخر من رمضان
أفضل دعاء العشر الأواخر من رمضان
دعاء العشر الاواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان

قبل الخوض في سرد وتقديم دعاء العشر الاواخر من رمضان لعام 2022 – 1443 لا بدّ من بيان الفضل العظيم الذي قد جعله الله تعالى في هذه الأيام المباركة، وقد بيّنت الأحاديث النبوية الشريفة هذ الفضل العظيم، ومن هذه الأحاديث نذكر لكم ما يأتي:

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: ” أنَّ رِجَالًا مِن أصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أُرُوا لَيْلَةَ القَدْرِ في المَنَامِ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ“.[1]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.[2]
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ“.[3]
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُتَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ“.[4]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم ارحمنا في عشر مضت واغفر لنا في عشر اتت مكتوب

دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 – 1443

إنّ الدعاء في الأيام العشـرة الأخيرة من شـهر رمضـان المبارك ولياليه الفضيلة هو من أرجى الأدعية للإجابة، فقد خصّ الله تعالى هذه الأيام والليالي بالبركة والرحمة ووعد بها المسملين العابدين بالمغفرة والقبول، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء العشر الاوخر من رمضان لعام 2022 – 1443:

  • إلهنا ويا ربنا ويا سميع الدعاء، نسألك في هذه الأيام المباركة أن ترزقنا لذّة طاعتك، وحلاوة عبادتك، وارزقنا يا ربنا متعة تلاوة القرآن الكريم، اللهم وافتح لنا فيها فتوح العارفيـن، ووفقنا يا ربنا توفيق الصالحين، ورضّنا وارض عنا يا رب العالمين.
  • اللهم يا من بيده مقادير السماوات والأرض، ويا مدبّر الأمور أسألك أن تدبر لي أموري كلّها جلّها ودقها، فإنك تحسن التدبير ولا أحسنه، اللهم وصرف قلبي إلى طاعتك وحسن عبادتك، ولا تجعلني في هذه الأيام المباركة من الغافلين يا رب العالمين.
  • إله الحق أسألك الولاية في أمري، وأعيذ نفسي بك من الشرور والفجور، اللهم قني بفضلك شرّ ما قدرت وقضيت، ودلني بك عليك، واهدني سواء السبيل يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة أسألك أن تحفظني أنا وأهلي ومن أحب والمسلمين أجمعين بالإسلام قائمين وراقدين، واجعل لنا القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومان برحمتك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اخر ساعة قبل الافطار للصائم في رمضان

أفضل دعاء العشر الأواخر من رمضان 1443

المزيد من أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان 1443 نقدمه لكم فيما يأتي:

  • اللهم إنّها أيّامٌ عظيمة، وأنت أرحم الراحمين، فمن لنا غيرك فيرحمنا، ويهدينا، ويعفو عنا، إن لم يكن بك غضبٌ علينا فلا نبالي، ولكن رحمتك وعافيتك يا الله هي أوسع لنا، فاغفر لنا ما تقدّم وما تأخر من ذنبنا، وأعتق رقابنا من عذاب النار يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك في هذه الأوقات المباركة خير المسألة والدعاء والنجاح والعمل، اللهم هب لنا من التوفيق فيها أن نعمل صالحًا لوجهك الكريم، وأورثنا بفضلك جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم هب لنا في هذه الأيام أن نكون من الصالحين العابدين القانتين القائمين إيمانًا واحتسابًا لوجهك الكريم، واقسم لنا فيها أن ننال الدرجات العلا من الجنة رفقة الأنبياء والصديقين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمنا فإنّك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنّك علينا قادر، واغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عمّا اقترفته أيدينا وعمّا غفلنا في دنيانا، وأصلحها لنا يا ربنا لنتوب إليك فتتوب علينا وتلحقنا بزمرة المخلصين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2022 ، اجمل ادعية ليلة 29

ادعية رمضان اليومية العشر الاواخر من رمضان

اشتهرت بين المسلمين أدعية يومية في شهر رمضان المبارك يرددونها ويدعون بها في كلّ يومٍ من أيامه، ولا بدّ من التنويه على أنّ الدعاء بهذه الأدعية لا حرج فيه، ولكن شريطة أن لا يتم تخصيص النية في المواقيت الزمينة، والله أعلم، وفيما يأتي سيتمّ تقديم ادعية رمضان اليومية في العشر الاواخر من رمضان:

دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان

إنّ دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان هو:

اللهم اجعل لي فيه إلى مرضاتكَ دليلاً، ولا تجعل للشيطان فيه علي سبيلاً. كذلك اجعل الجنة لي منزلاً ومقيلاً، يا قاضي حوائج الطالبين.

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان

ندرج لكم دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان فيما يأتي:

اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ. وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.

دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان

إنّ دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان هو:

اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ. يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.

دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان

ندرج لكم دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان فيما يأتي:

اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يُرضيكَ وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيك.

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

إنّ دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان هو:

اللهم اجعلني فيه محباً لأوليائك، ومعادياً لأعدائك، مستناً بسنة خاتم أنبيائك.

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

ندرج لكم دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان فيما يأتي:

اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وَعَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.

دعاء اليوم السابع والعشرين من رمضان

إنّ دعاء اليوم السابع والعشرين من رمضان هو:

اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ أمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَأقبَلْ مَعاذيري. وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان

ندرج لكم دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان فيما يأتي:

اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ. يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان

إنّ دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان هو:

اللهم غشني فيه بالرحمة، وارزقني فيه التوفيق والعصمة، وطهر قَلبي من غياهب التهمة، يارحيماً بعباده المؤمنين.

دعاء اليوم الثلاثين من رمضان

ندرج لكم دعاء اليوم الثلاثين من رمضان فيما يأتي:

اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول محكم فروعه بالأصول. كذلك بحق سيدنا محمد وآله الطاهرين، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: متى صلاة القيام في رمضان بالتاريخ

دعاء لنفسي في العشر الاواخر من رمضان 1443

إنّ المرء أحرص ما يكون في الدعاء أن يدعو لنفسه بالخير والبركة والتوفيق في الحياة الدنيا، والفوز بجنات النعيم والعتق من نار جهنّم في الآخرة، لذا لا بدّ من تقديم دعاء لنفسي في العشر الاواخر من رمضان 1443 فيما يأتي:

  • إلهي أسألك أن ترحمني بفضلك رحمةً واسعة، وأن تكتب لي أجر الصيام والقيام في شهر رمضان، اللهم ولا تحرمني أن أكون من عتقائك من النيران يا حنان يا منان.
  • اللهم اجبر كسر قلبي وعوضني بما هو خيرٌ مما فات، اللهم إنّك أنت أعلم بما تخفي الصدور والقلوب من التعب والأحزان، فارحمني وبدّل حالي إلى أفضل حالٍ وأنت راضٍ عنّي يا كريم.
  • اللهم ببركة هذه الأيام أسألك يا مجيب الدعوات أن تحقق لي ما كان يجول بخاطري من الآمال والأمنيات، واجعلها خالصةً لوجهك الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وتولني برعايتك ورحمتك، وبارك لي عمري وصحتي، وهب لي من لدنك سعادةً وسرورًا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب ومستجاب 2022

دعاء للوالدين في العشر الاواخر من رمضان 2022

إنّ أعظم ما يكون من البرّ للوالدين هو الدعاء لهم بالخير والبركة، لذا لا بدّ من تقديم دعاء للوالدين في العشر الاواخر من رمضان فيما يأتي:

  • اللهم اختم لوالدي في هذا الشهر الكريم برضوانك، واجعلهما من عتقائك من نيرانك يا رب العالمين، رب اغفر لهما وارحمهما كما ربياني صغيرا.
  • اللهم اقسم لهما من الخشية ما تحول به بينهم وبين أن يعصوك ويقعوا في الغفلة بعد هذا العمر الكبير، ومن الطاعة ما تورثهم به مفاتيح الجنان وتعتق به رقابهم من النيران يا رب العالمين.
  • اللهم اهدهم لما يحبون وأنت راضٍ عنهم يا رب العالمين، وجنبهم المنكرات وأكثر لهم في فعل الخيرات وأصلح لهم دينهم ودنياهم وآخرتهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة أسألك أن تغفر لوالدي ما تقدّم وما تأخر من ذنوبهما، وأن ترحمهما برحمةٍ منك تغنيهما عن رحمة من سواك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة دعاء القنوت من الجوال

ادعية للميت في العشر الاواخر من رمضان 1443

ورد في السنّة النبويّة الشريفة العديد من الأدعية التي علمنا إياها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للدعاء للميت، والتي يمكن الدعاء بها كذلك في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:[5]

  • اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس

أدعية مستحبة في العشر الاواخر من رمضان 2022

إنّ ما يستحبّ الدعاء به في شهر رمضان بشكلٍ عام وفي العشر الاواخر بشكلٍ خاص هو ما ورد في المأثور من أدعية الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الادعية نذكر لكم ما يأتي:[6]

  • “اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”.
  • “اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر [ما استعاذ بك] [منه] عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت مكتوب كاملا وحكم دعاء القنوت

دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان

ندرج لكم دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان فيما يأتي:

اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عنّي يا عافياً عن المجرمين، اللهمّ قرّبني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ ارزقني فيه الذّهن والتنبيه، وباعدني فيه من السّفاهة والتّمويه، واجعل لي نصيباً من كلّ خيرٍ تُنزِل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني يه حلاوة ذكرك.

وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر النّاظرين، اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك، بمنّك وأياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين، اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، زارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلّين.

شاهد ايضًا: ما حكم رفع اليدين في دعاء القنوت في صلاة التراويح؟

دعاء العشر الاواخر من رمضان للشيخ السديس

الشيخ عبد الرحمن السديس من أئمة الحرم المكي في شهر رمضان وفي غالب أيام السنة، ويهتم البعض بالتعرف على دعاء العشر الاواخر من رمضان للشيخ السديس، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد. أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق وقولك حق ووعدك حق ولقائك حق، والساعة حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق. وأنت الله الرؤوف الرحيم ، اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا. وما أنت أعلم به منا، إنك أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك. ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.

اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا. ولا إلى النار مصيرنا، وأجعل الجنة هي دارنا، وأجعل الجنة هي دارنا، كذلك ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك ، والعزيمة على الرشد، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، ونسألك الفوز بالجنة، ونسألك الفوز بالجنة، والنجاة من النار، برحمتك يا عزيز يا غفار اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في صلاة الفجر مكتوب

دعاء صلاة التراويح في العشر الاواخر من رمضان 2022

ندرج لكم دعاء صلاة التراويح في العشر الاواخر من رمضان 2022 فيما يأتي:

  • اللهم تقبل منا صلاتنا، وتقبل منا قيامنا، وتقبل منا صيامنا، وتقبل منا صالح أعمالنا، اللهم وارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا من مقيمي الصلاة أبد الآبدين، ومن ذرياتنا وتقبل منا إنّك أنت التواب الرحيم، اللهم واغفر لنا وللمسلمين أجمعين أمواتًا وأحياءً يا رب العالمين.
  • اللهم ها نحــن قد بسطنـا إليك أكفّ ضراعتنـا متوسليـن إليك يا ربنا بحقّ أسمائك الحسنى وبركة هذه الأيام التي أقسمت بها في كتابك الكريم أن تغفر لنا ما تقدّم وما تأخر من ذنبنا، وأن تستر عيوبنا، وأن ترحم شقاوتنا أجمعين يا رب العالمين.
  • سبحانك اللهم إنّا نستغفرك ونستهديك، ونعوذ بك من الهرم والتردي، ونعيذك اللهم أنفسنا وأهلينا والمسلمين أجمعين من العجز والكسل، واجعلنا من عتقاء النار في هذه الليالي المباركة يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في رمضان

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر فيما يأتي:

باسمك اللهم وبحمدك باسمك اللهم الرحمن الرحيم، الملك القدوس، والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ هو لك سميّت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تبلغنا بفضلك ورحمتك الخير العظيم في ليلة القدر، اللهـم بلغنــا ليلـة القـدر واجعلنا من عتقائك من النيران، وأورثنا بفضلك يا ربنا الجنان، سبحانك اللهم إنّا قد أطعناك في أحبّ الأشياء إليك، ولم نعصك في أبغضها إليك، فأقسمنا بك جهد أيماننا أن تبلغنا هذه الليلة المباركة وأن تنزل علينا فيها من واسع بركاتك ورحماتك إله الحق، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت مؤثر جدا قصير

أدعية ليلة القدر 1443

إنّ الدعاء في ليلة القدر هو من أعظم العبادات وأجلها وأقربها إلى الله عزّ وجلّ، لذا بعد تقديم دعاء العشر الاواخر من رمضان لا بدّ من تقديم أدعية ليلة القدر فيما يأتي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة نسألك العون والمدد، اللهم أعنّا ولا تعن علينا، واجعلنا لك في سائر أيامنا من الذاكرين الشاكرين، ومن ورثة جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم اسلل سخيمة قلبي وثبتني بالقول الثابت، والعمل الصالح، وتقبل توبتي إليك، ودلني بك عليك، وثبت حجتي يا ربّ وسدد لي قولي وأصلح لي دنياي وديني وآخرتي إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم أحسن لي في عاقبة أموري كلّها، ناصيتي بيدك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأجرني يا رب من عذاب الآخرة يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: عبارات عن العشر الاواخر من رمضان

دعاء الرسول في ليلة القدر

إنّ دعاء الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في ليلة القدر هو قول: “اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي“، وذلك ما روته السيدة عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- فيما صحّ من الحديث، حيث قالت: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي“،[7] وإنّ من الأدعية المحببة في ليلة القدر عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:[8]

  • يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • يا مصرِّف القلوب صرِّف قلبي على طاعتك.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز و الكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

شاهد أيضًا: كلام عن العشر الاواخر من رمضان

أدعية نهاية شهر رمضان 2022

المزيد من دعاء العشر الاواخر من رمضان نقدمها لكم عبر أدعية نهاية هذا الشهر الكريم من مختارات الأدعية من المأثور والمشهور فيما يأتي:[9]

  • “اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك”.
  • “إلهي وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.
  • “ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض، ربنا امنحنا و لا تمتحنا، أنزل رحمتك و بركتك و عافيتك علينا ولا تبتلنا، نعوذ بك من فراغ العين و القلب، نعوذ بك من حب الدنيا و التعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك”.
  • “اللهم زدنا من بركاتك وعطاياك وهباتك، زد إيماننا ويقيننا، زد طاعاتنا وقرباتنا، زد تقوانا وخشيتنا، زد حبنا لك وتعلقنا بك، زد في ذلنا وخضوعنا لك، زد في قربنا منك وأنسنا بك، زد في انشغالنا بك ورغبتنا فيما عندك”.

شاهد أيضًا: دعاء التهجد مكتوب 2021 في العشر الأواخر من رمضان

دعاء وداع شهر رمضان 2022

يودّع المسلمون شهر رمضان في آخر أيامه بحزن كبير على هذا الرحيل، ويرجون الله أن يعيده عليهم أعوامًا وأعوام، وأن يتقبل منهم ما عملوا فيه، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء وداع شهر رمضان 2022:

اللهم تقبل منا ما عملنا من الصالحات وما قمنا به من العبادات في شهر رمضان المبارك، وتقبل صيامنا يا ربنا وقيامنا واكتب لنا أن نكون فيه من عتقائك من النيران يا حنان يا منان، اللهم إنّا نشهدك أنّ قلوبنا لتحزن لمغادرة هذا الشهر الكريم، وإنّنا لنشتاق إلى نفحاته الإيمانية والرحمانية منذ الآن، فبلغنا بفضلك يا ربنا رمضان أعوامًا مديدة، برحمتك يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: كيف استغل العشر الاواخر من رمضان

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان 1443

إنّ دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان هو كما في غيره من سائر الشهور والأيام، وقد علمنا إياه الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، قفد روى الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- قال: “علمني رسولُ اللهِ صلى الله تعالى عليه وسلم كلماتٍ أقولُهن في الوترِ: اللهم اهدني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولني فيمن توليتَ، وبارك لي فيما أعطيتض، وقني شرَّ ما قضيتَ، فإنك تَقضي ولا يُقضى عليك، وإنه لا يذلُّ من واليتَ، تباركتَ ربنا وتعاليتَ”.[10]

شاهد أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2021

دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور فيما يأتي:

دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور
دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور
دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور
دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور
دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور


شاهد أيضًادعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان

بهذه الصور التي حملت بين طياتها دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022 – 1443 نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي قدّم أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به بدخول العشرية الأخيرة من الشهر الفضيل، وكذلك بعضًا من افضل أدعية ليلة القدر المأثورة والمشهورة والجديدة، المستجابة بإذن الله تعالى.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري/عبد الله بن عمر/2015/صحيح
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/1901/صحيح
  3. ^ صحيح مسلم , مسلم/عائشة أم المؤمنين/1175/صحيح
  4. ^ صحيح البخاري , البخاري/عائشة أم المؤمنين/2020/صحيح
  5. ^ islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 16/04/2022
  6. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 16/04/2022
  7. ^ صحيح الترمذي , الألباني/عائشة أم المؤمنين/3513/صحيح
  8. ^ islamweb.net , ما هي الأدعية المحببة في ليلة القدر؟ , 16/04/2022
  9. ^ kalemtayeb.com , أدعية مختارة , 16/04/2022
  10. ^ المجموع , النووي/الحسن بن علي بن أبي طالب/3/496/إسناده صحيح
2802 مشاهدة