دعاء العشر الاواخر من رمضان

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 16 ديسمبر 2019 , 19:12
دعاء العشر الاواخر من رمضان

إذا كان الدعاء إلى الله عز وجل مطلوبًا في كل وقت، فإن دعاء العشر الاواخر من رمضان يحمل الكثير من الخير للمؤمن، الذي يستشعر الراحة والاطمئان، ويزيح الكثير من الهموم بذكر الله ” ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.

الدعاء المستحب في شهر رمضان

لا تنقطع خلال شهر رمضان أداء الصلوات في المساجد، والتبتل والتهدج بالدعاء، كل يدعو بما يتمنى، من موفور الصحة والعافية، وطلب رضاء الله وعفوه وغفرانه، وطلب الرزق الحلال وسعة العيش، أيضا الدعاء لصالح الأبناء والأسرة، والدعاء للمرضى بالشفاء، ومن يطلبون زيارة الحبيب النبي في عمرة، أو أن يتم الله عليهم دينهم بالحج المبرور.

,قد تكون كلماتٍ محفوظاتٍ، وأدعية ٍمكتوبةٍ يستحب الداعون الاستعانة بها في الدعاء، وهناك من يتركون لأنفسهم العنان بالدعاء بما يتمنون مخلصين لله الدعاء بما يفتح الله به عليهم من كلمات تحمل الخشوع والتذلل لله، وقد فاضت عيونهم بالدموع وطاقت أرواحهم للقاء الله عز وجل ومن أفضل الأعمال في شهر رمضان، ما يلي:

  • بر الوالدين يظل على رأس قائمة أهم الأعمال الصالحة خلال شهر رمضان وفي غير رمضان، وقد أمرنا الله تعالى ببر والوالدين قائلا في كتابه العزيز ” وبالوالدين إحسانا”.
  • الإكثار من أعمال الخير، ورفع الظلم عن المظلوم، وتخفيف الأعباء عن المحرومين، ومساعدة الضعفاء، وزيارة المرضى، والإكثار من العطاء والإحسان. وإن كانت تلك الأمور واجبة على المسلم دومًا، إلا أنها لازمة أكثر في شهر رمضان الكريم حتى يعم الخير الجميع، فلا يكون هناك مسكين أو جائع أو محتاج.
  • الاهتمام بأداء الفروض والنوافل، والإكثار منها قدر استطاعة المسلم، وإن كان الله غني عنا حميد، إلا أن تلك الفروض والنوافل ترقق القلوب وتدعو لإفشاء السلام والرحمة بين الجميع، فإن لم تكن تلك نتائجها، ففي ذلك تقصير كبير من المسلم.
  • التوسعة على أهل البيت قدر المستطاع، ومشاركتهم طعامهم وفرحهم وسمرهم، وأيضا التفاعل الإيجابي مع مشاكلهم والاهتمام بأحوالهم، ولا يجوز الانعزال عنهم لأي سبب كان، فالله عز وجل حريص على تماسك الأسرة وسعادتها التي لا تكتمل إلا باجتماع شملها وترابطها.

دعاء العشر الاواخر من رمضان

إذا كان المسلم قد التزم الدعاء خلال شهر رمضان، فإن التزام الدعاء في العشر الأواخر من الشهر أشد ضرورة، وفيهم يكون المسلم أشد حرصًا على الدعاء، ففي العشر الاواخر من رمضان تقع ليلة القدر، ففيها نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن يدركها فقد أدركه الخير كله وتحققت له الأماني المستعصية، وعادة ما يلتمسها المسلمون في الأيام الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان.

خير دعاء العشر الأواخر من رمضان

  • “نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.”
  • “نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، يا رب العالمين.”
  • “اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فأعفو عنا.”
  • “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا.”

235 مشاهدة