دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024، اجمل ادعية ليلة 29 رمضان

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان

إنّ دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024 ، اجمل ادعية ليلة 29 رمضان  هور أحد أدعية رمضان التي تتميّز بمَشاعر الحُزن التي يَكسوها الفَرح، فهو دعاء في وداع رمضان الخير، الذي أغدقَ بخيراته على القلوب المُسلمة، وهو دعاء في استقبال مناسبة عيد الفطر التي أوصى رسول الله- صلوات ربّي وسلامه عليه-  أصحابه بإظهار الفَرحة مَعها، وعبر موقع محتويات نُبارك لجَميع الأحباب تلك المُناسبة العَظيمة، ونقوم على طرح كلمات وعبارات في وداع العشر الاوائل من رمضان 2024 ضمن مقالنا الذي نتحدّث فيه عن دعاء التاسع والعشرون من شهر رمضان 2024.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024

إنّ الدّعاء لله تعالى هو أحد أبرز أشكال التّواصل ما بين العبد وربّه، وهي إحدى الصّور الدينيّة العظيمة التي أوصى بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد تناول المُسلم يوم 29 رمضان بالآتي:

  • في ليلة التّاسع والعشرين من شهر رمضان، نُردّد معنا الدّعاء الذي رواه ابن عبّاس -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهو: “اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي لَيْلَةَ الْقَدْرِ، وَ صَيِّرْ لِي كُلَّ عُسْرٍ إِلَى يُسْرٍ، وَ اقْبَلْ مَعَاذِيرِي وَ حُطَّ عَنِّي الْوِزْرَ، يَا رَحِيماً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ”.
  • اللهم إنّها إحدى ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان، اللهم ارزقنا خيرها وخير ما بعدها، واجعلنا ممّن نظرت إليهم نظرة الرّضى التي تصطلح بها الاحوال، وترتقي معها الأرواح في درجات الإيمان.
  • اللهم في نهاية العشر الأواخر، نسألك من الخير كُلّه عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بكَ من الشّر كُلّه، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، بيّض وجوهنا يوم تبيّض وجوه، ويوم تسودّ وجوه يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم ضاعف علينا الخيرات، اللهم تقبّل منّا شهر الخير والرّحمة وأكرمنا فيه بتمام الأجور، زدنا فيه من الخير وألهمنا الصّواب لتبقى هذه القلوب على سراط الخير المُستقم، تسلّم منّا رمضان، وسلّمنا لرمضان قادم يا رب.
  • اللهم إنّها إحدى ليالي الخير التي تفيض بها ببركاتك على النّاس، اللهم اجعل لنا فيه نصيب من الخيرات، وأكرمنا بالثّبات على طاعتك، حبّب إلينا الإيمان وثبّت قلوبنا على ذلك، وكرّه إلينا الفسق والعصيان يا رب.

شاهد أيضًا: عبارات وحالات اوشكت العشر الأول من رمضان على الرحيل

اجمل ادعية ليلة 29 رمضان

تتعدّد صيغ الأدعية التي تناولها السّلف مع تلك المناسبة الدينيّة العظيمة التي يودّع بها الصّائم شهرًَا للخير، تدوم طاعاته طِوال العام ان شاء الله، وممّا جاء في 29 رمضان:

  • اللهم مع التّاسع والعشرين من شهر نسألك الأجر كلّه عن رمضان، اللهم تقبّله منّا حلالًا طيّبا، واحفظ لنا الأهل والأحباب لرمضان قادم، برحمتك يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، اللهم تقبّل منّا واقبلنا.
  • اللهم إليك يرجع الحمد كُلّه، أنتَ كافينا من الخيرات، وأنتَ الذي أغدقت علينا من الرَّحمات، اللهم ثبّت قلبي على ما يُرضيك وقرّبني ممّن يواليك يارب، اللهم اجعل غاية حبّي وبغضي فيك، لا تُقرّب قلبي ممّن يُعاديك، أصلح لي شأني كُلّه يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم ربّي لا إله إلّا أنتَ، اللهم أنا العليل وأنتَ المُداوي، اللهم أنتَ ثقتي ورجاءي، لا تُخيبّ ظنّ عبدٍ فيك، اللهم اجعل حسن ظنّي بك شفاء، وقلّة حيلتي وضعفي إليك رجاء، بارك لي واقبلني في عبادك الصّالحين يارب.
  • اللهم اسألك باسمك العظيم الذي اذا دُعيت به أجبت، اللهم أن تجعل القرآن الكريم شفاء صدري، وجلاء همّي، ونوري الذي أرى به، اللهم سدّد خُطاي وييّسر أمري إلى ما فيه الخير يا رب، فأنتَ تعلم ولا أعلم عن الخير شيئًا، أنتَ علّام الغيّوب.
  • اللهم في ليلة التّاسع والعشرين من شهر رمضان، اسالك بنور وجهك الذي اشرقت به الدّنيا، أن تحفظ لي عائلتي التي أُحبّها، وأن تجمعنا في رمضانات قادمة على طاعتك، وعلى التَّناصح في الخير فيك، اللهم آمين.

شاهد أيضا: كلام عن ليالي رمضان مكتوبة وبالصور

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان تويتر 2024

يَحمِل موقع تويتر أمانة هذا اليوم الرّمضاني المميّز برحمة الله، وينقل عبر تغريداته كثير من الأدعية التي تُناجي الخير والرّحمة والسّلامة للجميع، وأبرز تغريدات ادعية 29 رمضان هي:

  • اللهم رحماتك التي وعدت، لا إله إلّا أنتَ، اللهم إليك تفيض هذه القلوب في الدّعاء مع نهاية شهر رمضان المُبارك، أن تجبر كسرها وأن تردّها إلى دينك ردّا جميلًا لا تُخطئ بعده يا كريم، زيّنها بال|إيمان واعصمها بالقرآن يا رب.
  • في ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك نحمد الله على نعمة الخير والأمان، ونسأله تعالى أن يزيدنا من الرّحمات، اللهم تسلّم منّا شهر رمضان على النّحو الذي يُرضيك عنّا واجعلنا فيه من المقبولين في عبادك الصّالحين يارب.
  • اللهم إنّها ليلة مُباركة، وعزيزة على القلب، لا تحرمنا من خيرها، وارزقنا فيها الدّعاء المقبول إليك، اللهم استودعتك أمي وأبي وعائلتي التي أحبّها، اللهم اكلئهم بعين رعايتك التي لا تنام، واجمعنا في رمضان قادم على طاعتك.
  • اللهم إنّها ساعات الخير التي تفيض بها القلوب طمعًا في رحمتك، فتتبعها العيون ذرفًا من دموع الحُب، تلك التي تتكلّل بالألم، اللهم ارحم ما أنتَ به أعلم منّا، وأكرمنا بالهدوء والسّكينة التي طالت سنوات العثمر في البحث عنها.
  • إنّ التاسع والعشرين من شهر رمضان هو مناسبة الحُزن الذي يكسوه الفَرح، فلا نعلم يا رمضان هل نكون من أبناءك في أعوام قادمة، أم نكون ممّن توفّاهم الله في أوقات سبقت نفحاتك، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا يا رب.

شاهد أيضا: كلام عن قدوم رمضان 2021 أجمل عبارات وخواطر وصور استقبال شهر رمضان

منشورات اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024

يتم تَناول تلك المَنشورات عبر منصّات عالم التَّواصل الاجتماعي في تويتر وفيس بوك و واتس أب وغيرها من التطبيقات التي تتغنّى بنفحات الخير، وأبرز ما جاء فيها:

  • إنّ اليوم التّاسع والعشرون هو يوم رمضان الحزين، هو يوم نوضّب فيه أجمل الذّكريات ونضعها على رفوف العُمر في انتظار رمضان ىخر، ليُعيد نفث الغبار عنها، فاللهم تسلّم منّا رمضان واقبلنا فيه.
  • في 29 رمضان، تطير النّفس للبدايات الأولى للحظات الشّوق التي سوف تتجدّد مع نهاية هذا الشّهر، فلم تشبع القلوب من نفحاتك يا شهر الخير، تقبّله منّا يارب، ولا تجعلنا ممّن فاته الخير في رمضان.
  • اللهم وسّع علينا من رحمتك، وتقبّل منّا طاعاتنا المتواضعة التي قدمنا إليها، فاللهم اجبر كسر قلوبنا مع ختام تلك النفحات الإيمانيّة العظيمة التي نُسافر بها إلى طاعاتك بكلّ ما فينا من الحُب.
  • إنّ شهر رمضان المُبارك، هو تلك الأيّام المَعدودة التي سافرت بقلوبنا إلى الله، إلى فضاء من المساحات السّعيدة، تلك التي نبتعد فيها عن دنيا زائلة إلى دار الخلود التي نطمح إليها برحمة الله.
  • في التّاسع والعشرين من شهر رمضان نُكبّر الله ونحمده على ما أنعم علينا من نعمة الإسلام، تلك التي أكرمنا بها من غير حولَ منّا ولا قوّة، اللهم زدنا ولا تُنقصنا يارب، واجعلنا ممّن يُعظّم شعائرك.

دعاء مأثور في اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024

تفيض السّيرة النبويّة بالأدعية المأثورة التي يُمكن للمُسلم أن يُعرّج عليها مع تلك النفحات الدينيّة العظيمة القادمة من عشرة رمضان الاخيرة التي تُعتبر من خيرة أيّام الدّنيا، وأبرزها:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ علَّمَها هذا الدُّعاءَ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”. [1]

  • رُوي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”. [2]

  • “اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت”.

صور دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024

تَتولّى صور الأدعية في التاسع والعشرون من شهر رمضان مسؤوليّة نقل أمانة المشاعر الدينيّة التي تفيض بقلب الإنسان المُسلم مع تلك النفحات الإيمانيّة العظيمة، فيتم إرسالها لتعمّ الخيرات، فالدّال على الخير كفاعله، وأبرز تلك الصّور، هي:

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان بالصور 2022

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان بالصور 2022
دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان بالصور 2022

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2024 ، اجمل ادعية ليلة 29 رمضان وانتقلنا عبر سطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على جملة من خيارات الأدعية في التاسع والعشرون من شهر رمضان، وجملة من أبرز الصّور والكلمات عبر تويتر وفيس بوك في ليلة 29 رمضان 2024

المراجع

  1. ^ صحيح الأدب المفرد , الألباني، عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم : 497 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  2. ^ مجموع الفتاوى , ابن تيمية، ابن عباس، الصفحة أو الرقم : 22/389 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *