دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2021 , 23:05
دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي

دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي ، من الأدعية التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر أن هذه الأيام مباركة عند الله تعالى، مما يعني أن الدعاء يكون فيه مستجاب بإذن الله تعالى ولا سيما للأم المتوفية.

دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي

وفيما يأتي بيان دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي :[1]

اللهم يا ودود يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد ارحم والدتي رحمةً من عندك تسع كلّ شيء، اللهمّ لا تعاملها بما هي أهلٌ له وعاملها ربّي بما أنت أهله، واجزها اللهمّ عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفراناً. فإن كانت يا الله محسنةً فزد في حسناتها وإن كانت غير ذلك فتجاز عنها برحمتك وعفوك وكرمك يا أرحم الراحمين. وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله ربّ العالمين، اللهم ارحم قلوبًا رحلت من دنيانا ولم تنسى، وآنس ربنا بدعواتنا وحشتها في القبر، كذلك اللهم أنزل عليها نورًا ملئ السماوات وملئ الأرض، وملئ ما شئت من شيئٍ بعد، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله يا ربنا حفرة من حفر النار، ارحم فقيدة قلوبنا وآنش وحشتها واجمعنا بها في جنات النعيم. و كذلك اللهم ارحمها بقدر أشواقنا لها يا رب العالمين، اللهم ارحم واغفر لمن لا تختلف عندها الأوقات. و كذلك اللهم أنر قبرها بنورك الكريم.

شاهد أيضًا: دعاء للأم مكتوب وكامل

دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي مكتوب

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية للأم المتوفية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:[2]

اللهم انقلها من ضيق اللحود ومراتع الدود إلى جوارك في جنّات الخلود، واجعلها اللهم من أهل السدر المخضود، و كذلك الطلح المنضود. والظلّ الممدود. و كذلك اللهمّ ارزقها فاكهةً كثيرة. لا مقطوعةٍ ولا ممنوعة. و فرشٍ مرفوعة. وأكوابٍ موضوعه. واجعلها مع الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين يارب العالمين، اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها، و كذلك اللهم أبدلها جيرانًا خيرًا من جيرانها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وزوجًا خيرًا من زوجها، وقِها اللهم من عذاب القبر وفتنته وارحمها واعفو عنها إنّك على كلّ شيءٍ قدير. وبالإجابة جدير، اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم. أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على أمي من بركاتك و عطفك ورحمتك. و كذلك اللهم اغفر لها حتّى لا تضرها الذنوب. واجعلها من أهل الفردوس الأعلى برحمتك يا أرحم الرحمين.

دعاء لأمي المتوفية

وفيما يأتي بيان دعاء لأمي المتوفية:

اللهم اجعل أمّي سيّدةً من سيّدات أهل الجنّة، واجعل الحوض موردًا لها والرسول شفيعاً لها. و كذلك اللهم اجعل ممّن يستظلّون في ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اعفر لأمي التي حملتني تسع شهور وهنًا على وهن. ربي اغفر لذلك الجسد الذي تفرقت عظامه وتشقق جلدها فقد حرمناه الراحة في الحياة الدنيا. و كذلك امتصصنا من عافيته. كما أنّنا يا رحمن خرجنا منه بشقّ الأنفس، فارحمها لما كابدت في حقنا. و كذلك اغفر لها وتلطّف بها فإنّك الرحمن الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء الوالدين المتوفين

دعاء للوالدين في العشر الاواخر

وفيما يأتي بيان دعاء للوالدين في العشر الأواخر:

يا رب أنت الحي وأنت القيوم لا إله إلا أنت اجعل أبي وأمي من أسعد خلقك يا الله، اللهم ألبسهم لباس العافية والتقوى وارزقهم الجنة يا الله، اللهم يا ربي أعني على بر الوالدين وارزقني حبهم والعمل على ارضائهم، اللهم احفظ أبي وأمي من كل سوء ومن كل مرض، يارب بحكمتك أطل في عمر أبي وأمي وأجعل خير أعمالهم خواتيمها، اللهم ألبس والداي ثوب العافية والصحة، وأجعل أيامهم كلها سعادة يا رب العالمين، اجعل يا رب خير أيامهم أواخرها اختم لهم أعمالهم بالمغفرة والتقوى، واكفهم أهوال الآخرة، رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.

دعاء العشر الأواخر للأب

وفيما يأتي بيان دعاء العشر الأواخر للأب:

  • يا رب بقدرتك اجعل رزقهم الكثير عند الكبر وانقطاع العمر.
  • يا ربي يا من لا تضيع ودائعه اللهم إني أستودعك أبي وأمي احفظهم بحفظك يا الله.
  • اللهم ارزق أبي وأمي الجنة واجعلها من نصيبهم في الآخرة يا الله.
  • اللهم حرم أجسادهم عن النار يا الله وارزقهم كل عمل يقربهم إليك يا الله.
  • يارب بحكمتك أطل في عمر أبي وأمي وأجعل خير أعمالهم خواتيمها.
  • اللهم اجعل الحياة بالنسبة لهم رغدا وارزقهم خير الأقدار يا رب العالمين.

دعاء للأم المتوفية اللهم يا رحمن ارحمها برحمتك يارب

وفيما يأتي بيان دعاء للأم المتوفية:

اللهم يا رحمن ارحمها يارب، ربي انر لأمي قبرها، واجعله فسيحاً مد بصرها، واجعله روضة من رياض الجنة، ووسع مدخلها، وآنسها وحشتها يا الله، اللهم  اشمل أمي برحمتك وارحمها رحمة واسعة، واغفر لها واشملها بلطفك وعفوك، ولا تحرمها لذة النظر لجلال وجهك الكريم، ربي أسألك أن تعطر قبر أمي برائحة من مسك الجنة، وأن ترحم نفسها الطيبة التي غادرت الحياة، لتنتقل لحبل جوارك، واسكنها في أعلى الجنات في الفردوس الأعلى، ربي بيض وجه أمي في يوم تبيض فيه وجوه وتسود فيه وجوه، ربي اعطها الكتاب بيمينها، وثبت أقدامها على الصراط، اللهم لقد باتت أمي في ذمتك، وأصبحت اليوم في حبل جوارك، فنجها يا الله من فتنة القبر وعذابه، واجعلها يا الله من أهل الحق والصلاح والوفاء، واغفر لها وارحمها.

اقرأ أيضًا: دعاء لابي المتوفي مكتوب

دعاء لأمي المتوفية في العشر الأواخر من رمضان

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية للأم المتوفية:

إلهي ارحم أمي فقد فارقت بيها، ليصبح القبر هو مستقرًا ودارًا لها، فيارب آنس وحشتها في القبر، واجعل في قبرها نورًا وسروراً، واجعل قبرها فسيحاً مد بصرها واجعله روضة من الجنة، اللهم انزل نورا من نورك عليها ،اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها ،اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار اللهم أغفر لها وارحمها واعف عنها وأكرم نزلها، اللهم أرح روحها واكتب لها السكينة، ربي حاسبها بما أنت أهله وليس بما هي أهله، اللهم إن أذنبت فهي أمتك وطامعة في رضاك، وإن أحسنت فاكتب لها بكل حسنة عشرة أمثالها ربي عطّر قبر أمي برائحة الجنة.. اللهم ارحم تلك النفس الطيبة التي فارقت الدنيا وانتقلت إلى جوارك الله اجعلها في الفردوس الأعلى من الجنة.

دعاء ليلة القدر لأمي المتوفية

وفيما يأتي بيان دعاء ليلة القدر لأمي المتوفية:

اللهم  اشمل أمي برحمتك وارحمها رحمة واسعة، واغفر لها واشملها بلطفك وعفوك، ولا تحرمها لذة النظر لجلال وجهك الكريم ربي اغفر لأمي مغفرة واسعة، بحجم كرمك وعطائك الذي لا يقل ولا ينضب، واشملها برحمة واسعة من عندك التي وسعت بها كل خلقك، اللهم اغفر لوالدتي و ارحمها و عافها و اعف عنها و أكرم نزلها، ووسع مدخلها و أغسلها بالماء و الثلج و البرد، و نقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدلها دارا خيرا من دارها ، وأهلا خيرا من أهلها، وأدخله الجنة بغير حساب و أعذها من عذاب القبر.. اللهم واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم مد لها في قبرها مد بصره، اللهم أنزل على قبرها الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح لها في قبرها ونور لها فيه برحمتك يا أرحم الرحمين.

دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي تويتر

وفيما يأتي بيان دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي تويتر:

اللهمَّ ارحم والدتي واغفر لها، اللهمَّ وارض عنها رضاً تحل به عليها جوامع رضوانك، وتحلها به دار كرامتك وأمانك، ومواطن عفوك وغفرانك، وأسبغ عليها لطائف بِرّك وإحسانك. اللهمَّ اغفر لها مغفرةً جامعة تمحو بها سالف أوزارها وسيئ إصرارها، اللهمَّ وارحمها رحمة تنير لها بها المضجع في قبرها، وتؤمنها بها يوم الفزع عند نشورها،  اللهمَّ أجعل أُمي من السبعين ألف الذين يدخلون الجنة من غيرِ حسابٍ ولا سابق عذاب، واجعلها من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في ذكرى وفاته

اللهم ارحم امي فقد أشتاقت لها نفسي

اللهم ارحم امي فقد أشتاقت لها نفسي، اغفر لأمي يا الله وارحمها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة وحرّم جسدها عن النار، واجعلني من البارين لها بعد موتها، واجعل مستقرها في الفردوس الأعلى في الجنان والمسلمين أجمعين، اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعِيت به أجبت أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك واغفر لها حتّى لا تضرّها الذنوب، اللهم اكفها كلّ هول دون الجنة واجعل مثواها الفردوس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لوالدتي وارحمها، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك والأنس بك والعمل بما يرضيك، وأعنها عند السؤال واجعل مثواها الفردوس الأعلى.

إلى هنا نكون قد بينا: دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي ، بالإضافة إلى العديد من الأدعية التي يمكن أن يستعين بها في العشر الأواخر من شهر رمضان للوالدين عمومًا، وللأم المتوفية على وجه الخصوص.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 02-05-2021
  2. ^ islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 02-05-2021
793 مشاهدة