دعاء تفريج الهم والضيق

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 28 يونيو 2020 , 21:06
دعاء تفريج الهم والضيق

دعاء تفريج الهم والكرب والضيق، من أكثر الأدعية التي يحتاجها الكثيرين نتيجة لمتاعب الحياة وزيادة أعبائها ومتطلباتها، وهذا ما يدل على ثقة العبد بربه ويقينه بأن الله قادر على أن يفك كرب عبده ويفرج همه، والالتزام بهذا الدعاء إنما يعني استعانة العبد بربه دون العباد، وإيمانه بأن الحل كله بيدى الله فهو وحده القادر على التخلص من الضيق وتفريج الهم.

دعاء الهم

يتعرض كل منّا في كثير من الأحيان، إلى بعض المتاعب والهموم والأحزان التي تجلب له الشعور بالضيق، والتي قد تكون سبباً في تحويل حياة العبد لجحيم لا يمكن تحمله، ولهذه الهموم آثاره النفسية والاجتماعية على الفرد، وقد أوصانا النبي بضرورة دعاء الهم واللجوء إلى الله في مثل هذه الأوقات، وأن نتوجه إلى الله مرددين دعاء تفريج الهم والكرب، وإليكم فيما يلي بعض هذه الأدعية:

  • ربي أشكو إليك ما بي، من ضعف قوة وقلة حيلة، وأشكو إليك هوان أمري على الناس من حولي، فأنت رب كل ضعيف ومستضعف، فلا تكلني يا الله لمن يتجهمني، ولا تتركني لعدو يتملك أمري.
  • ربي إن لم يكن هذا الهم والضيق نتيجة لذنب اقترفته، أو غضب عليّ منك، فإني أرجوك برحمتك الواسعة أن تسعني، وأعوذ بجلال وجهك ونوره الذي اُشرقت جميع الظلمات له، وأسألك صلاح حالي بالدنيا والآخرة، وأسألك أن لا يحل علىّ غضب أو سخط منك.
  • أسألك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد وباسمك الأعظم، أن تفرج عني يا الله همومي التي أمسيت فيها وأصبحت عليها، وأسألك أن تحميني من خاطرات أوهامي ومخاوفي، اللهم أغثني وأجرني واكشف عني همي وغمي، يا من بيده كل شيء ويا من أمره بين الكاف والنون.

اقرأ أيضاً: دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب مكتوب

دعاء تفريج الهم

يحمل دعاء تفريج الهموم والكروب، العديد من كلمات الابتهال والتضرع ودعاء التوسل للمولى، من أجل تفريج الضيق وسعة الأمور، ولدعاء الضيق والهم العديد من الفوائد التي يجنيها العبد المسلم حين الالتزام به.

ومن أبرز هذه الفوائد هو شعور السكينة وإحساس الطمأنينة والراحة النفسية التي تسود صدر العبد، وذلك لأن العبد قد نقل ما يعانيه من هموم وأُثقال من الأرض للسموات العلى، وقد أخبرنا النبي الكريم، بوجود العديد من الأدعية التي تساعد على تفريج الكرب والهموم، ومن أهمها ما يلي:

  • اللهم يا من بيدك تسهيل كل شديد، ومن بيده إنجاز الوعد والوعيد، وكل يوم هو في شأن وأمر جديد، أسألك يا الله أن تخرجني من الكرب والضيق لأوسع السبل والطريق، وأسألك أن تدفع عني ما لا أتحمل ولا أطيق.
  • ربي أسألك بحولك وقوتك وعظمتك، أن لا تحجب دعوتي، وأسألك أن تقضي حاجتي ولا ترد مسألتي، ربي كن معي ولا تكلني لحولي وقوتي، ولا تدعني يا الله إلى همي وحسرتي، وارحمني وارحم عجزي فقد تشتت فكري واحترت في أمري وضاق صدري.

اقرأ أيضاً: دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى

دعاء تفريج الهم والكرب

ما من عبد يتعرض لمصيبة من مصائب الحياة، ويلجأ إلى ربه ويستعين به، إلا ويحل عليه كرم المولى ولا يعطيه مسألته ولا يرده خائباً، بل أن الله يعطيه ما يريد أضعافاً، وهناك عدد من صيغ الدعاء لتفريج الكرب والهم، التي وردت عن رسول الله ومنها ما يلي:

  • ربي يا فارج الغم، ويا كاشف الهم، ويا من لديك لكل ضيق مخرجاً، ويا سامع لشكوى الضعيف، أسألك يا الله أن تدركني بعطفك وأن ترحمني وتغيثني وتشملني بلطفك.
  • سألك يا لطيف أن تشملني بلطفك مما أخاف، وأسألك أن تدركني بقوتك ولا تكلني لنفسي ولا لأحد من خلقك، وأن تقضي لي كل حاجتي بالدنيا والآخرة.

اقرأ أيضاً: دعاء الفرج والرزق مكتوب

تناولنا بمقالنا هذا، دعاء تفريج الهم والكرب والضيق، وأهم صيغ الدعاء التي وردت إلينا عن رسول الله بخصوص فك الكرب وكشف الهم، متمنين من المولى سبحانه بأن يفك كرب كل مكروب، وأن يجعل لهم نصيباً من الراحة والخير كله.

110 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!