دعاء التوسل المستجاب مكتوب

دعاء التوسل المستجاب

يُعد دعاء التوسل المستجاب من أكثر الأدعية التي يحب العبد المسلم أن يدعوا بها ربه، وذلك لأن الدعاء هو خير العبادات، فالعبد حينما يدعوا ربه ويطلب رضاه، ويناجيه لتيسير أموره وقضاءه حوائجه، فهذا يجعل العبد أكثر قرباً لربه، وأكثر خشوعاً وتوسلاً وثقة في قدرة الله عز وجل، كما أن العبد حينما يدعوا ربه يشعر كأنه في معية الله، مما يساعد على زوال همومه وجلاء كربه وحزنه.

تعريف التوسل

يرى علماء اللغة العربية أن تعريف التوسل هو طلب الوساطة من أجل قضاء الحاجات، وحينما يدعوا العبد ربه فإنه بذلك يتوسل ويتقرب إليه، وقد أمر الله عباده أن لا يلجأون إلا إليه ليقضي حاجاتهم، ويحقق رغباتهم، وقد ورد في القران الكريم والسنة النبوية مشروعية التوسل.

أنواع التوسل المشروع

هناك ثلاثة من أنواع التوسل المشروع وهي كالتالي:

  • التوسل إلى الله بأسماء الله الحسنى وعظيم صفاته: حيث يلجأ العبد لربه وقلبه خاشع، مردداً دعاء التوسل المستجاب وكله يقين وثقة في استجابة دعائه.
  • التوسل بالقيام بالأعمال الصالحة: مثلما فعل أصحاب الصخرة، وقاموا بذكر الأعمال الصالحة التي فعلوها للتقرب من الله، من أجل أن يزيح الصخرة التي أغلقت عليهم باب الكهف.
  • طلب الدعاء من الإنسان الصالح: فحينما يشعر الإنسان بالضيق، يمكنه أن يطلب من الإنسان الصالح المعروف عنه التقوى، أن يدعوا له الله ليفرج عنه كربه.

فضل دعاء التوسل

بين الفقهاء والعديد من العلماء فضل دعاء التوسل بإعتباره من أحب الوسائل، التي قد يستعين بها العبد لطلب حاجاته من الله، ويُحدد فضل هذا الدعاء على النحو التالي:

  • يُعد التوسل في الدعاء وسيلة للتقرب من الله.
  • يساعد على تزكية النفس، وترك أثر إيجابي في نفس العبد، بخاصة حينما تُقضى حاجته.
  • يزيد دعاء التوسل من سرعة الاستجابة ويزيد من الدعاء المستجاب.

آيات قرآنية تحث على الدعاء لله

ورد في القرآن الكريم عدد من الآيات القرآنية، التي تشير إلى أهمية التضرع والتوسل إلى الله،

ومن أهم هذه الآيات ما يلي:

  • قال تعالى:” خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”.

  • قال تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

  • قال تعالى:” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”.

  • قال تعالى:” وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.

  • قال تعالى:” ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ* وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ”.

دعاء التوسل المستجاب مكتوب

أكد الفقهاء وعلماء الدين الإسلامي، فضائل الإلتزام بتكرار دعاء التوسل المستجاب مكتوب،

ومن ادعية التوسل المستحب الدعاء بها:

  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

  • اللهم أتوسل إليك بكل اسم هو لك، أن تقضي لي حاجتي، وأن تذهب عني الهم والغم والحزن، وأن تهدني راحة البال، وتكشف عني الكربات.. إنك على كل شيء قدير.. اللهم آمين يا رب العالمين.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قَالَ فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى.

  • اللَّهُمَّ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ؛ بَدِيعَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ.

ما هو التوسل الممنوع والمحرم

حدد لنا الدين الإسلامي التوسل المسموح به والمستجاب بفضل الله، لأنه لا يوجد به حرمانية كما أنه مشروع في الإسلام، وكذلك وضح لنا أيضاً ما هو التوسل الممنوع والمحرم والتي لم ترد في الشرع، مثل التوسل البدعي والتوسل الشركي.

  • أما التوسل البدعي فهو التقرب للمولى سبحانه بما لم يأتي في الشريعة الإسلامية، كأن يتقرب العبد لربه بذوات الرسل والأنبياء، والتوسل بجاههم وحقهم وما غير ذلك.
  • بينما التوسل الشركي، وهنا يطلب العبد من الله أن يقضي حوائجه مستعيناً بغير الله، وهذا من أشد الأنواع خطورة لأنه قد يؤدي بالعبد للوقوع في الشرك والخروج عن الملة.

ادعية التوسل

أوصانا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، بأن نكثر من الدعاء ونردد دعاء التوسل المتسجاب بإذن الله، وذلك لأن من فضل الدعاء هو كونه أحد وسائل التقرب للمولى، مالم يدعوا العبد بقطيعة رحم، أو يدعوا بضرر، وما لم يتعجل استجابة دعائه، ومن الأدعية المستحب التوسل بها إلى الله، والتقرب إليه زلفى ما يلي:

  • “ربي يا حنان يا منان، يا واسع الرحمة والغفران، يا خالق الخلق وبديع السموات والأرض، نسألك بقدرتك يا قادر يا كريم، أن تهدينا إلى صراط السبيل، وتذهب عنا الحزن والهم”.

  • “ربنا نتوسل إليك باسمائك العلى، وتوسل باسمك الأعظم، ونسألك ربنا أن تقضي حاجتنا، وأن تزيح همومنا وترفع عنا البلاء، ونسألك يا لله مرددين دعاء رفع البلاء أن ترفع عن أمة محمد هذا البلاء، وتحميهم من الوباء، فأنت القادر وحدك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *