دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2024

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2022

إنّ دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2024 هي أحد الأدعية المُباركة التي يدعو بها المُسلم ربّه، ويُناجي رحمته الوَاسعة التي تَفيض على الأمور جميعها، لأن شهر رمضان المُبارك هو أحد مَواسم الخير التي تزيد معها البَركات، وتفيض بها قلوب والسنة المُسلمين في الابتهال إلى الله تعالى، طلبًا للأجر والرّحمة، وقد جاءت في عدد واسع من الصّور، وعبر موقع محتويات نُبارك لكم تلك المُناسبة الدينيّة، ونقوم على طرح دعاء الوتر في قيام الليل في رمضان 1445 ضمن حديث شامل وباقة من خيارات أدعية صلاة الوتر في رمضان 2024.

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 1445

يمكن التعرف على بعض أدعية صلاة الوتر في قيام الليل من شهر رمضان من خلال التالي:

أدعية الوتر مكتوبة
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا ملك يا قدّوس، اللهم إليك يرجع الأمر كُلّه، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفةَ عينٍ أو أقلَّ من ذلك، ردّنا إلى جينك ردًا جميلًا، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا.
  • اللهم يا واسع المغفرة، يا واحدًا ليس له في حكمه ثانياً، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا وهواننا على النّاس، ولا تُسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، اللهم انفعنا بالقرآن، وأعنّا على طاعات رمضان.
أفضل أدعية صلاة الوتر 
  • اللهم اجعلنا من الهادين المهتدين على صراطك المستقيم، اللهم نسألك الصبر عند القضاء، والفوزَ عند اللقاء، واللهم نسألك أن تضعنا في منازل الشهداء، اللهم نسألك عيش السّعداء، يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم لا تكلنا إلى بابٍ غير بابك يا أرحم الرّاحمين، دُلّنا بكَ عليك، ولا تعذّبنا بذنوبنا، فإنّك علينا قادر، اللهم كُن لنا ومعنا يا كريم.
أدعية صلاة التهجد مستجابة
  • اللهم أنتَ الرّحمن، خالقنا وخالق الناس أجمعين، اللهم ليس لنا إلّك وحدك، نعترف لكَ بالوحدانيّة، ونَدين لكَ بدين الإسلام، فأكرمنا بصحبة النبيّ المصطفى العدنان، وارزقنا شفاعته يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم.
  • اللهم يا رحمن ارحمنا، يا رزّاق ارزقنا، يا قوّي قوّنا بك، يا كريم تكرّم علينا برحماتك، اللهم اجعلنا من أمة سيّدنا محمّد، الراضين بقضائك الصّابرين على بلائك، الحامدين لكَ في السّراء والضّراء.

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2022

اقرأ أيضًا: كم تسليمه في صلاة التراويح

ما هي صلاة الوتر

إنّ صلاة الوتر هي الصّلاة التي يختم بها المُسلم صلواته في اليوم، مع نهاية الصلوات المفروضة، قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فأوتر بركعة”. حيث يُمكن للمُسلم أن يوتر بركعة واحدة، ويُمكن له أن يُوتر بثلاث ركعات فأكثر من ذلك، وأمّا في حال أوتر بركعة واحدة، توجّب عليه أن يركع، ثمّ يسجد ثمّ يتشهّد بعد ذلك لمرّة واحدة، كما يجوز للمُسلم أن يؤدّي صلاة الوتر بركعات ثلاثة عبر تشهّد بعد الركعة الثانية دون تسليم، ثمّ يقف لتشهد بعد ذلك في الثالثة، تمامًا كحال المُسلم مع فرض صلاة المغرب، إلّا أنّ النيّة فيها تكون صلاة الوتر، ثمّ يسلّم المُسلم بعد ذلك، وهي أمور صحيحة، ومن السنة النبويّة إن شاء الله تعالى.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر في ليلة القدر وفضل الدعاء في ليلة القدر

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2024

إنّ دعاء الوتر في قيام الليلة في شهر رمضان هو أحد الأدعية المُباركة التي يتقرّب عبرها العبدُ من الله عزّ وجل، وقد جاء في عدد من الصّور، أبرزها ما جاء به السّلف الصّالح، وهو:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، إنك تقضي ولا يـُقضى عليك، إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعِزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغـفـُرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.

أدعية صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2024

تحمل تلك الأدعية كثيراً من النَّفحات الإيمانيّة في مُناسبة عزيزة على قلب كلّ إنسان مُسلم، وقد جاءت تلك الأدعية في عَدد واسع من الصّيغ والأشكال، أبرزها هي الآتي:

  • اللهم اهدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولَّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا واصرف عنّا شرَّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقِّ، ولا يـُقضى عليك. إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.
  • اللهم يا غياث المُستغيثين، ويا مُجيب دعوة المضطرين، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا أجمعين، اللهم تجاوز عن الذّنوب والآثام، اللهم إذا أردت بقمٍ فتنةٍ فتوفّنا إليك غير مفتونين، اللهم نسألك حُبّك، وحُبَّ من يُحبّك يا رب، وحُبّ كلّ عملٍ يُقرّبني إلى حُبّك، اللهم آمين.
  • اللهم أنتَ الحق، لا إله إلّا أنت، وقولك الحق، ولِقاؤك الحق، والنّار حق، والنبيّون حق، والسّاعة حق، اللهم لكَ أسلمت وبكَ آمنت، وعليك التكلان لا حول ولا قوة إلَّا بك، إليك أنبت، وبكَ خاصمت، وإليك حاكَمت.
  • اللهم لكَ الحمد، أنتَ نور السماوات والأرض، ولكَ الحمد ملء السموات والأرض، أنتَ القيّوم الذي لا إله إلّا هو، اللهم أنتَ ربّنا العظيم، سبحانك اللهم سبحانك، اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنتَ إلهي لا إلّه إلّا أنت.

اقرأ أيضًاادعية الوتر في رمضان

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل مستجاب في رمضان 2024

تنطلق أهميّة الدّعاء من كونه يصل إلى الله تعالى، ليزيد في وصل الإنسان المُسلم مع الله، وهي من العبادات التي أوصى بها رسول الله، وشدّد على أهميّتها، وفي صلاة الوتر، يُقال:

  • اللهم إنّك عفوٌ كريم، تُحب العفو فاعفوا عنّا يا كريم، اللهم أنتَ نُور السّماوات والأرض، لك الحمد، ولك الشّكر، أنت قيّوم السموات والأرض، ومن فيهنّ، اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، لا منجى ولا ملجأ منك إلا إليك، اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وأجبر كسر قلوبنا، واكتبنا عندك من الناجين يا كريم.
  • اللهم مالك المُلك، تُؤتي المُلك من تشاء، وتنزعُ المُلك ممّن تشاء، تُعزُّ من تشاء، وتُذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيءً قدير، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واكفني بفضلك عمَّن سِواك، لا إله إلّا أنتَ سبحانك إنّي كنتُ من الظالمين.
  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّا حُكمك، عدلٌ فيَّ قضائك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، سمّيت به نفسك، أو علّمته أحد ن خلقك، أو أنزلته في كِتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، اللهم أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حُزني وذهاب همّي يا كريم.
  • اللهم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت منه الدّنيا، اللهم أن تعفو عنّي وعن أهلي، وأن تجعل لنا في جنّاتك نصيباً، اللهم بلّغنا الخير في رمضان، واكتبنا عندك من النّاجين الفَائزين بخيرات رمضان، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح

دعاء القنوت في صلاة الوتر مكتوب كامل

هو أحد أبرز أصناف الدّعاء التي يُناجي بها العبدَ المُسلم ربّه، وقد جاء في صيغته الأساسيّة من السنّة النبويّة المُباركة، بالشّكل الآتي:

اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته، ولا دَيْنًا إلا قضيته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلى إلا عافيته ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدًا إلا نصرته ولا مظلومًا إلا أيدته ولا ظالمًا إلا قصمته، ولا ضالًا إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا ليلة القدر كما بلغتنا العشر الأواخر، اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ.

دعاء مؤثر في صلاة الوتر لقيام الليل في رمضان  2024

يحرص المُسلم على اغتنام الخيرات في شهر رمضان المُبارك بكافّة الأمور المُتاحة، التي أحلّها الله عزّ وجل، وقد جاءت أدعية القنوت في عدد واسع من الأشكال، أبرزها:

  • اللهم لا إله إلّا أنتَ وحدك، سبحانك ربنا سبحانك، لكَ الملك ولكَ الحمد، بيدك الأمر تُحيِ وتُميت وأنتَ حيٌّ لا يموت، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم استودعناك ما أنتَ به أعلم من الهموم والخطايا، فاغفر وارحم وتجاوز يا خير من تُرفع الأكف له بالدّعاء.
  • اللهم يا واسع المُلك، يا قويًا ليس له في مُلكه ثانياً، أسألك في قنوت هذه الليلة، من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، وأعوذ بكَ مع قنوت هذه الليلة من كلّ ما استعاذ منه بك، عبدكَ ونبيّك محمّد، اللهم آمين، اللهم آمين.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا ناصر المُستضعفين، اللهم تجاوز عن الذّنوب والخطايا، واكتبنا عندك في عبادك النّاجين من النّار، الخالدين في جنّات النعيم، اللهم ارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وأكرمني بالفوز بجنّات النّعيم.
  • سُبحانك المَلك القدّوس، سُبحان المَلك القدّوس، اللهم إنّا نعوذ برضاكَ من سخطك، وبمعافاتك من عُقوبتك، وبكَ منَ لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في صلاة الفجر مكتوب

دعاء الوتر في رمضان للسديس مكتوب

يُعتبر الشّيخ عبد الرحمن السّديس أحد أهم الشيوخ والأئمة المُسلمين، وهو إمام الحرم المكّي، وقد جاء دعاء القنوت للشيخ عبد الرحمن السّديس، بالصّيغة الآتية:

“اللّهمّ إنّا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمّد صلّى الله عليه وعبادك الصالحين، ونعوذ بك من شرّ ما استعاذ به نبيك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وعبادك الصالحون، اللّهمّ إنّا نسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى، اللّهمّ أصلح لنا ديننا الّذي هو عِصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وآخرتنا التي إليها معادن، اللّهمّ اجعل لنا في الحياة زيادةً في الخير واجعل لنا في الموت راحة من كل شر، اللّهمّ آت نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها أنت وليّها ومولاها، اللّهمّ إنّا نسألك الفوز يوم القضاء وعيش السّعداء ونُزل الشّهداء ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء، اللّهمّ إنّا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشّقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللّهمّ إنّا نعوذُ بك من علمِِ لا ينفع، ومن نفسٍ لا تقنع، ومن عينٍ لا تدمع، ومن دعاء لا يُسمع”.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

دعاء صلاة الشفع والوتر من السنة النبوية

كثيرة هي الأحاديث التي نوّه بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أهميّة صلاة الوتر، حيث يحرص الُسلم على تحرّي سنّة رسول الله في جميع مسارات الدين والحياة، وممّا جاء فيها:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”. [1]
  • وقد رُوي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نور، وفي سمعي نور، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، ومن أمامي نورًا، ومن خَلْفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعظِمْ لي نورًا”. [2]

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح

دعاء قيام الليل قصير ومختصر

يحتاج المُسلم إلى الله تعالى في كلِّ ثانية، فهو ربّنا الأعظم الذي لا تطيب دُنيا إلّا به، ولا تنطلق حياة إلّا بأمره وإرادته، وقد جاءت أشكال دعاء القنوت في صلاة القيام، وفق الآتي:

  • “اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام”.
  • اللهم إنّك عفوٌ كريم، تُحبُّ العفوَ فاعفو عنّا يا كريم، اللهم تجاوز عنّا وارحمنا بما جرت به المقادير يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، اللهم حصّنا بالقرآن، وانفعنا به يا رحمن.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، اللهم أصلح لنا ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لنا دنياي التي فيها معاشي، اللهم أصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، والموت راحةً لي من كلِّ شر.
  • اللهم ربّي، أسألك أن تُحيطني بلطفك لما جرت به المقادير، اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفًا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين، اللهم يا سميع الدّعاء يا ذا المنِّ والعَطاء، ارحم ضعفي وأجبر كسر قلبي يا رحيم.

صور دعاء صلاة الوتر في قيام الليل 2024

يتم تناول تلك الصّور بكثير من الحَفاوة والاهتمام، حيث تتعدّد أشكالها ونصوص الأدعية التي جاءت بها، وتتفّق جميعها في كونها إحدى صور الخير التي يصل بها قلب المُسلم إلى الله عزّ وجل، وقد اخترنا لكم مجموعة منها، وهي:[4]

صور دعاء صلاة الوتر في قيام الليل 2022
صور دعاء صلاة الوتر في قيام الليل 2022

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على أفضل دعاء صلاة الوتر في قيام الليل من رمضان 2024 كما تم ذكر عدد من خيارات الأدعية التي تُقال في صلاة الوتر، وعدد واسع من أدعية القنوت في رمضان لعام 2024.

أسئلة شائعة

  • متى نقول دعاء القنوت في قيام الليل؟

    قيل من قبل بعد العلماء أن دعاء القنوت يكون بعد الركوع.

  • ما هي اوقات استجابة للدعاء؟

    إنّ أوقات الدعاء كثيرة منها بين الأذان والإقامة، وأثناء فطور الصائم، في أثناء السجود.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم : 7442 | خلاصة حكم المحدث : [أورده في صحيحه] وقال : قال قيس بن سعد وأبو الزبير عن طاوس قيام . وقال مجاهد القيوم القائم على كل شيء . وقرأ عمر القيام
  2. ^ الجامع الصغير , السيوطي ، عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم : 1507 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  3. ^ التمهيد , ابن عبدالبر ، عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم : 23/349 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت
  4. ^ marefa.org , رمضان (شهر) , 23/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *