دعاء على الظالم : أدعية مأثورة للانتقام من الظالم

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 10 ديسمبر 2019 , 18:12
دعاء على الظالم : أدعية مأثورة للانتقام من الظالم

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الظلم من قبل غيرهم، مما يجعل حالتهم النفسية في تردٍ مستمر بسبب الظلم الواقع عليه، و قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الظلم بأنه ظلمات يوم القيامة، وورد عنه العديد من الأحاديث التي تُنهى عن الظلم و تحذر من عقوبته، ودائما ما يلجأ العبد المؤمن إلى ربه في جميع الأوقات، ولكن لا يعرف الغالبية ما الذي يمكن الدعاء به على الظالم، ولهذا فإننا سوف نكشف لكم من خلال هذا المقال عن دعاء على الظالم يُمكن الاعتماد عليه.

ما هو الظلم ؟

الظلم عبارة عن تصرف يفعله أحد الأشخاص تجاه غيره وينتج عنه العديد من الأضرار منها  ما هو المادي أو المعنوي، وهو من الآثام والذنوب التي حرّمها الله سبحانه وتعالى.

فقد قال في حديثه القدسي: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته محرّما بينكم فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته .. “. ويدل هذا الحديث القدسي على مدى حرمانية الظلم واعتباره من الكبائر.

دعاء على الظالم

هناك الكثير من الأدعية المأثورة والتي يُمكن المناجاة لله بها عند الشعور بإيقاع الظلم من قبل أحد الأشخاص، فكما هو معروف أن الدعاء سلاح المؤمن وهو الأداة التي من خلالها يستطيع الشخص استرداد حقه ممن ظلمه، وفيما يلي دعاء على الظالم بعدة طرق:

  • “اللهم انتقم من الظالم في ليلةٍ لا أخت لها وساعةٍ لا شفاء منها وبعثرة لا إقالة منها وبنكبة لا رجوع عنها، اللهم أرني بطشك بعبدك فلان (يذكر اسمه) اللهم خذه أخذ عزيز مقتدر، اللهم أرني فيه عجائب قدرتك وعظمتك، اللهم أهلكه كما أهلكت أصحاب القرون الخاوية، وانزع عنه رحمتك ولا تعامله بإحسانك وجودك وكرمك”.
  • “يارب إن فلان ظلمني وجمع كل قواه لإيقاع الظلم علي، وإني أستعين بك لاسترجاع حقي فأره قدرتك وعظمتك، وسلّط عليه من لا يخافك ولا يرحمه. اللهم استجب دعوة عبدك المظلوم وانصره ياألله يا كريم يا ذا العرش المجيد”.
  • “اللهم اجعل لعبدك المظلوم حظًا وفيرًا في الآخرة تعويضًا عن ما قابله في دنياه، اللهم كن عونًا لي من شرور من ظلمني، اللهم أرني عدلك فيمن أخذ حقي وجار عليّ بسلطانه وجبروته، اللهم أذقه الذل والهوان كما فعل بي، و احفظني بحفظك يا كريم يا جبّار”.
  • “اللهم انصرني على من ظلمني، وإن كان خيرًا لي تأخير استرجاعه فافعل ما هو فيه الخير لي، اللهم أنت الجبار المنتقم فاجبر خاطري وسرّه، وانتقم ممن ظلمني”.

ويجوز للمظلوم التلفظ بدعاء على الظالم يقول فيه: “حسبي الله ونعم الوكيل”، حيث إنه بذلك احتمى في الله واحتسب و وكله ليكون وليه ونصيره على من ظلمه.

هل دعاء المظلوم على الظالم مستجابة ؟

دعاء المظلوم على من ظلمه من الأمور التي تصعد إلى السماء مباشرةً، لكن لحكمة ما لا يعلمها إلا الله قد يُؤخر وقت الاستجابة، وذلك لأن الله يعلم ما فيه الخير، كما أنه يُمهل الظالم الفرصة لكي يُكفر عن ظلمه ويعمل على إرجاع الحقوق إلى أصحابها.

وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تُفيد بأن دعوة المظلوم نافذة ويجب الحذر منها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتّق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب”.

2481 مشاهدة