دعاء كلام عن يوم الجمعه

كتابة أيوب شامية -
دعاء كلام عن يوم الجمعه

دعاء كلام عن يوم الجمعه هو ما يبحث عنه المسلمون في يوم الجمعة المبارك، ويمثّل ما يشعرون به في هذا اليوم العظيم الذي جعل الله له فضلًا عن سائر الأيّام، فهو خير يومٍ طلعت عليه الشمس، وفيه تقوم الساعة وفيه خلق آدم وفيه أنزل من الجنة، وهو عيدٌ للمسلمين، ومن خلال موقع محتويات سيتمّ تقديم أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير وعبارات عن يوم الجمعة.

دعاء كلام عن يوم الجمعه

إنّ يوم الجمعة هو يوم العيد الثالث للمسلمين، فلذلك إنّ كلّ مسلم حريص على تذكير نفسه وتذكير غيره بفضل هذا اليوم، والدعاء لنفسه وسائر المسلمين في هذا اليوم المبارك، وفيما يأتي أجمل دعاء كلام عن يوم الجمعه:

  • إنّ يوم الجمعة من أكثر الأيام التي عظّم الله شأنها وميّزها عن سائر الأيام، اللهم بارك لنا في جمعتنا يا ربّ وسائر أيّامنا.
  • إنّ من أمر الله في يوم الجمعة أن يسعى المسلمون إليه سبحانه، وجعل الانشغال عند النداء للصلاة محرّمًا، اللهم لا تجعلنا من الذين ضلّ سعيهم، واهدنا سبيل الرشاد.
  • إنّ الله سبحانه وتعالى خصّ يوم الجمعة بأن جعل فيه ساعةً لا يقوم فيها عبدٌ يدعوه إلا استجاب الله له دعوته، اللهم تقبل دعواتنا جميعها، واجعلنا مستجابي الدعوة يا كريم.
  • قد جعل الله يوم الجمعة يوم الأجر والمغفرة، اللهم إنّا نسألك في يوم الجمعة أن تغفر لنا ذنوبنا كلّها وإسرافنا في أمرنا، اللهم اكتب لنا أجورنا واجزنا خير الجزاء.

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير

إنّ الدعاء من أعظم العبادات وأحبّ القربات من الله سبحانه وتعالى، وفي يوم الجمعة يكون الدعاء مباركًا وأقرب للإجابة، وفيما يأتي أجمل دعاء كلام عن يوم الجمعه:

  • اللهم إنّ يوم الجمعة يومٌ مبارك، أسألك اللهم في هذا اليوم أنت تكتب لنا ولأحبتنا التيسير والرشد والفلاح، اللهم أصلح لنا ديننا الذي فيه عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مآبنا.
  • يا إلهنا ويا مولانا يا سيدنا،ارزقنا في يوم الجمعة قلوبًا خاشعة لك، اللهم وهبها الإيمان الذي لا ينقص، واليقين الذي لا يرتد، اللهم واجعل أفئدتنا تهوى لطاعتك، وألسنتنا تعمر بذكرك لا إله إلا أنت.
  • اللهم تقبل منا أعمالنا في يوم الجمعة، وأكرمنا وأعنا على المزيد من الطاعات والقربات، اللهم وضاعف لنا الحسنات، يا ربّ اجعل أيّامنا كلّها بركةً ورحمة.

شاهد أيضًا: هل يجوز افراد الجمعه بالصيام للقضاء وما حكم صيام يوم الجمعة قضاء

كلمات ليوم الجمعة

سيتمّ فيما يأتي سرد أجمل كلمات ليوم الجمعة بعد دعاء كلام عن يوم الجمعه:

  • اللهم إنّما أمرك بين الكاف والنون، اللهم وأنت أحنّ علينا من الأمّ الحنون، اللهم إنّا نسألك أن تجعلنا في الدارين من السعداء، اللهم واجعلنا عند غفلة الناس عن ذكرك من المنيبين الأتقياء، اللهم اغفر لآباءنا وأمّهاتنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • باسمك اللهم نصبح ونمسي، وباسمك نحيا ونموت، اللهم إنا نشهد أنّك أنت الله لا إله إلا أنت عليك توكلنا وأنت ربّ العرش العظيم، ونشهد أن محمدًا عبدك ورسولك وصفيّك وخليلك، اللهم تقبل أعمالنا.
  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة أن تلهمني لأدعوك وأذكرك في أحبّ الأوقات إليك، اللهم فأسألك وتعطني وأدعوك وتستجيب لي، وأستغفرك فتغفر لي، اللهم أسعدني واحفظ قلبي وعقلبي، وبارك في دنياي وآخرتي.

شاهد أيضًا: ما حكم التهنئة بيوم الجمعة

عبارات عن يوم الجمعة

يبحث المسلمون عن عبارات عن يوم الجمعة المباركة، وذلك لنشرها ومشاركتها مع الأهل والأصحاب على منصات التواصل الاجتماعي، ومع دعاء كلام عن يوم الجمعه، فيما يأتي عبارات عن يوم الجمعة:

  • إنّ يوم الجمعة يوم الرحمة والبركة، يوم الطاعة والقربة من الله، وهو يوم الصلاة والعبادة، ويوم السرور واللقاء بالأهل والأحباب، اللهم احفظ أهلينا وأحبابنا وبارك لنا في أعمالنا وتقبّل طاعاتنا.
  • يوم الجمعة هو الفرصة للمسلم لتجديد النية، وفرصة جديدة لعقد العزم والإقبال على الصالحات والطاعات، اللهم أكرمنا بحسن النوايا، واجعلنا من المقبلين إليك الراغبين لك، اللهم واهدنا في يوم الجمعة سبيل رشادنا.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

أحاديث نبوية عن يوم الجمعة

ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تصف فضل يوم الجمعة وتبيّن منزلته العالية بين الأيام، ومما ورد في ذلك ما يأتي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”.[1]
  • وعن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: ” أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ، وكَذلكَ هُمْ تَبَعٌ لنا يَومَ القِيامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِن أهْلِ الدُّنْيا، والأوَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ، المَقْضِيُّ لهمْ قَبْلَ الخَلائِقِ وفي رِوايَةِ واصِلٍ المَقْضِيُّ بيْنَهُمْ. [وفي رواية]: هُدِينا إلى الجُمُعَةِ، وأَضَلَّ اللَّهُ عَنْها مَن كانَ قَبْلَنا، فَذَكَرَ بمَعْنَى حَديثِ ابْنِ فُضَيْلٍ”.[2]

شاهد أيضًاادعية اخر ساعه من يوم الجمعه

ادعية يوم الجمعة مكتوبة

المزيد من ادعية يوم الجمعة مكتوبة ودعاء كلام عن يوم الجمعه فيما يأتي:

  • أسألك اللهم أن تجعل لنا للسعادة في يوم الجمعة أسبابًا، اللهم وأسعد نفوسنا بالبركات والرحمات، اللهم وأسعدنا في حياتنا وبعد مماتنا.
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك رضاك والجنة، ونعوذ بك من سخطك والنار، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر لنا عيوبنا، واعف عن خطايانا وتجاوز عن سيئاتنا واقبل توبتنا، اللهم وعافنا واعف عنا في يوم الجمعة.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء يوم الجمعة مستجاب

إنّ يوم الجمعة من الأيّام الفضيلة الّتي تُستجاب فيها الدّعوات بإذن الله تعالى، ويجب على المسلم أن يغتنم هذا اليوم بالدّعاء ومناجاة الله تعالى والذّكر والشّكر، وفيما يأتي دعاء يوم الجمعة مستجاب:

اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما تريد، أسألك بنور وجهك الّذي ملأ أركان عرشك، وأسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شيءٍ أن تغفر لي وترحمني، وتعافني وتعفُ عنّي، وأن تهديني إلى السّبيل الحقّ ولا تضلّني، اللهمّ وفّقني بالدّنيا وافتح لي أبواب الخير أينما ذهبت، وأبعد عنّي السّوء أينما حللت، اللهمّ أحسن خاتمتي، وارزقني في الآخرة رؤية وجهك الكريم يا رحمن يا رحيم، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

افضل دعاء يوم الجمعة

إنّ افضل دعاء يوم الجمعة هو الدّعاء الّذي يدعو به المسلم لنفسه وأحبّته، والّذي يخلص فيه النّيّة لله تبارك وتعالى، لذا إليكم افضل دعاء يمكن للمسلم أن يدعو به في يوم الجمعة:

اللهمّ يا جبّار السّماوات والأرض، يا قيّوم السّماوات والأرض، يا عظيم السّماوات والأرض، اللهمّ إنّي وقفت ببابك أدعوك وأرجوك، أن تغفر لي خطاياي، وأن تعفُ عن زلّاتي، وأن تحسن خاتمتي، وألّا تخيّب رجائي، وأن تقبل دعائي، اللهمّ افتح لي أبواب الخير، وأذهب عني الحزن والغمّ والقهر والجبن والكسل، واحمني بحماك وارحمني برحمتك أنت أرحم الرّاحمين، اللهم ارزقني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

دعاء كلام عن ليلة الجمعة

دعاء كلام عن ليلة الجمعة هو ما سيتمّ ذكره فيما يأتي:

اللهمّ في هذا اليوم المبارك أسألك الغفران والرّحمة لوالديّ اللذان ارتحلا من هذه الدّنيا وصارا في ذمتك وحبل جوارك، اللهمّ اغفر لهم وارحمهم واعفُ عن زلّاتهم، اللهمّ انقلهم من مواطن الدّود وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود يا رحمن يا رحيم، اللهمّ اجعل قبرهم روضةً من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرًا من حفر النّار، اللهمّ اجعل لهم في الآخرة حسنةً تقيهم من العذاب في نار جهنّم، اللهمّ أكرمهم برؤية وجهك الكريم، والتنعم في نعيمك يا رحمن يا رحيم، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

دعاء الجمعة تويتر

دعاء الجمعة تويتر من الأدعية الّتي يمكن للمسلم أن يدعو به، ففي يوم الجمعة ساعة استجابة لا بدّ من اغتنامها بالدّعاء، والدّعاء هو:

اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهمّ آتني في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقني عذاب النار، اللهمّ اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا، اللهم اهدني إلى الصّراط المستقيم، ولا تجعلني من الفاسقين الّذين يفسدون في الأرض، اللهم اجعلني من الهداة المهتدين، اللهمّ آمين.

شاهد أيضًا: متى تقرأ سورة الكهف يوم الجمعة وأهم المعلومات عن سورة الكهف

اللهم في يوم الجمعة

إليكم أفضل وأجمل دعاء اللهم في يوم الجمعة، وهو دعاءٌ حسنٌ مستجابٌ بإذن الله تعالى لمن أخلص النية ودعا الله تعالى وهو متيقنٌ من الإجابة، والدعاء هو:

اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ اغفر لي ولكل أحبتي، وارزقني وإياهم الفضل والخير الكثير من عندك، وهب لي وإيّاهم من رحماتك، اللهمّ لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا حزنًا إلّا أزلته، ولا حاجةً إلّا قضيتها، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

شاهد أيضًا: يشترط لصحة صلاة الجمعة أربعة شروط منها

نختتم مقالنا دعاء كلام عن يوم الجمعه هنا، والّذي قد ذكرنا فيه العديد من الأدعية الحسنة والمأثورة عن رسول الله يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم وليلة الجمعة.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/854 / صحيح
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم/حذيفة بن اليمان/856/ صحيح
194 مشاهدة