حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سورة الكهف من السور الفضيلة التي لها أجر عظيم جدًا عند قراءتها، وقد وصانا النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بقراءتها يوم الجمعة، وجاءت عدة أحاديث أكدت على فضل آخر وأول عشر آيات في سورة الكهف؛ حيث إنها تحمي من فتنة المسيح الدجال، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

يستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سواءً قُرأت بالليل أو النهار وذلك؛ نظرًا لفضلها العظيم في هذا اليوم المبارك ولأنها تغفر للإنسان ذنوبه من الجمعة للجمعة، وذلك وفقًا لما ورد عن ابن عمر -رضي الله عنه- حين قال من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة غُفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة.

فضل قراءة سورة الكهف

سورة الكهف لها العديد من الفضائل التي تحل على الإنسان عند الاستمرار والمداومة على قراءتها ومن تلك الفضائل:

  • تمنح الشخص السكينة والنور يوم القيامة، وذلك وفقًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من يقرأ سورة الكهف كانت له نورًا يوم القيامة).
  • تحمي الإنسان من فتنة المسيح الدجال وتعصمه منها، وقد تم تخصيص أول وآخر عشر آيات للحماية من المسيح الدجال.
  • تبعد المسلم عن فعل الذنوب والمعاصي والمحرمات وترشده إلى الطريق الصحيح لعبادة الله عز وجل.
  • تمنح المسلم الشعور بالسعادة، وتبعد عن أي مكروه.

اقرأ أيضًا: كيف تؤدي صلاة العيد في البيت

سبب نزول سورة الكهف

يذكر أن سبب نزول سورة الكهف هو أن عدد من المشركين قاموا بإرسال رجلين يهوديين إلى الأحبار، وذلك لكي يسألوهم عن رأيهم في رسالة محمد فرد عليهم الأحبار وقالوا لهم اسألوا محمد عن رجل قد طاف الأرض وعن مجموعة من الفتيان بعد ذلك قد نزل الوحي للإجابة على هذه الأسئلة ونزلت سورة الكهف.

اقرأ أيضًا: متى تقرأ سورة الكهف يوم الجمعة وأهم المعلومات عن سورة الكهف

قصة أصحاب الكهف

أهل الكهف هم عبارة عن مجموعة من الفتيان ذهبوا إلى الكهف وهم خائفون على أنفسهم من الفتنة في دينهم وذلك عندما لقوا قومهم يعبدون الأوثان والأصنام وأخذوا يحتفلون بهم فعندها نور الله بصيرة الفتيان وعلموا أن قومهم على باطل وضلال، فتركوا قومهم وأصروا على توحيد الله عز وجل ولجأوا إلى الكهف، وأخذوا يدعون ربنا آتنا من لدنك رحمةً وهيئ لنا من أمرنا رشدًا وقد ناموا في الكهف ٣٠٠وتسع سنوات وحفظ الله ورعاهم لكي لا تأكل الأرض أجسادهم حيث كانوا في أوسع مكان في الغار يصل له الهواء لكي لا يختنقوا وعندما أفاقوا من نومهم قال أحد منهم كم لبثا قالوا لبثا يوم أو بعض يوم فهم لا يعلمون ما هي المدة التي ناموا فيها في الكهف ولا يعلمون الزمان الذي أفاقوا فيه وبعدها أرسلوا أحد منهم بعدد من الدراهم لكي يشتري لهم بعض الطعام من المدينة التي كانوا يعيشون فيها سابقًا وأراد الله أن يعلم الناس أمرهم وذلك لكي تقوم عليهم الحجة، ويعلموا أن أمر الله حق.

اقرأ أيضًاافضل الدعاء يوم الجمعة

الهدف من قصة أصحاب الكهف

قصة أصحاب الكهف لها أثر كبير جدًا فهي فيها تفضيل من الله تعالى لأمة محمد -صلى الله عليه وسلم- وقد ميز الله الأمة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما وضحت سورة الكهف إلى أن الشباب هم أكثر الناس تصديقًا بدعوة الله تعالى.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وما هو فضل قراءة سورة الكهف وما هو سبب نزولها كما ذكرنا قصة أصحاب الكهف الذين أصروا على عبادة الله وحده ولجأوا إلى الكهف خوفًا من فتنة قومهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *