دعاء ياودود ياودود ياذا العرش المجيد

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 21 يونيو 2021 , 11:06
دعاء ياودود ياودود ياذا العرش المجيد

دعاء ياودود ياودود ياذا العرش المجيد، هو أحد الأدعية المباركة التي يجب أن يعرفها المسلم، فعلى المسلم أن يجعل جزءًا من يومه لدعاء الله تعالى، يعرف الدعاء في الشريعة الإسلامية بأنه عبادة مشروعة يتوجه بها العبد إلى ربه وحده لا شريك له، فيسأله ويطلب منه ما يرجوه من أمور الدنيا والآخرة، والدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى.

دعاء ياودود ياودود ياذا العرش المجيد

هناك العديد من الأدعية التي تمّ ذكرها في القراَن الكريم والسنّة النبويّة التي تعدّ من أكثرها استجابة بإذن الله تعالى، ولهذا يحرص المسلمين على التّعرف عليها والقيام بحفظها وترديدها دائمًا نظرًا للثواب الكبير التي تحققه وتعود على المسلم به فهي من العبادات التي يقوم بها العبد لربّه للتّقرّب منه ومساعدته على حلّ مشاكله في أقرب وقت والدعاء كاملًا هو:

“يَا وَدُود يَا وَدُود، يَا ذَا الْعَرْشِ الْمَجِيدُ، يَا مُبْدِي يَا مُعِيد ، يَا فِعَالًا لِمَا يُرِيدُ ، أَسْأَلُك بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي مِلْء أَرْكَان عَرْشِك ، وَأَسْأَلُك بِقُدْرَتِك الَّتِي قَدَرْت بِهَا عَلَى جَمِيعِ خَلْقِكَ ، وَأَسْأَلُك بِرَحْمَتِك الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ، لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ ، يَا مُغِيث أَغِثْنِي يَا مُغِيث أَغِثْنِي يَا مُغِيث أغثني”.

شاهد أيضًا: دعاء فك الكرب والهم

قصة دعاء يا ودود يا ودود ياذا العرش المجيد

وردت قصة دعاء تفريج الكروب “دعاء ياودود ياودود ياذا العرش المجيد” في حديث يريويه أنس بن مالك رضي الله عنه يقول فيه: “كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يكنى أبا معلق، وكان يتجر بمال له ولغيره يضرب به في الآفاق، وكان ناسكاً ورعاً، فخرج مرة فلقيه لص مقنع بالسلاح، فقال له: ضع ما معك، فإني قاتلك. قال: ما تريد إلا دمي شأنك بالمال. قال: أما المال فلي، فلست أريد إلا دمك. قال: أما إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات. قال: صل ما بدا لك، فتوضأ ثم صلى أربع ركعات، وكان من دعائه في آخر سجدة أنه قال: يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا فعالاً لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام، والملك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات. قال: دعا بها ثلاث مرات، فإذا هو بفارس قد أقبل بيده حربة واضعها بين أذني فرسه، فلما أبصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله، ثم أقبل. فقال: قم. قال: من أنت بأبي أنت وأمي، فقد أغاثني الله تعالى بك اليوم. قال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة دعوت الله بدعائك الأول، فسمعت لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت بدعائك الثاني، فسمعت لأهل السماء ضجيجاً، ثم دعوت بدعائك الثالث. فقيل: دعاء مكروب، فسألت الله عز وجل أن يوليني قتله. قال أنس: فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له، مكروباً كان أم غير مكروب”.[1]

شاهد أيضًا: ادعية الهم والحزن .. دعاء الكرب والضيق مكتوب

فضل دعاء المعجزات يا ودود يا ودود ياذا العرش المجيد

لهذا الدعاء فضل عظيم، فهو الذى هزّ السماء كما ورد في قصّته التبي رواها أنس بن مالك، كما أنّ فيه الدواء السحريّ لتفريج المكروب بإذن الله تعالى، يفرّج الهموم ويُنجى من الشرور، ويمكن أن يُعدّ دعاء المعجزات الذي إذا دعا به العبد الله تعالى بصدق وبنية طيبة وهو في كرب أو مأزق إلّا وجاء الفرج من الله تعالى من حيث لا يعلم، وهذا الدعاء طيّب جدًا، لما فيه من العظة والعبرة وذكر الله تعالى، ومناجاة لله تعالى، بكل بالصفات العطرة، ومنها أسماء الله الحسنى، التى إذا دعا بها العبد استجاب المولى له، ويفضل قول هذا الدعاء دائما في السراء وفي الضراء في أوقات الشدة وفي أوقات السعادة، حتى تقى الشرور وتكون حسن منيع للعبد، ومن الممكن الحرص على قوله دائما ضمن أذكار الصباح والمساء.

شاهد أيضًا: دعاء الحمد لله حتى ترضى كامل مكتوب

أدعية تساعد في فك الكرب وقضاء الحاجة

تتعدّد الأدعية التي يُدعى بها المرء؛ لقضاء الحوائج، وإزالة الهموم، وستر العيوب، ولعلّ من الأدعية التي تُردّد في ذلك:

  • اللهم ياربّ العالمين؛ اقضِ حوائجنا التي تنفعنا في ديننا ودُنيانا، وابعد عنّا ما فيه فساد ديننا، ودنيانا، ومعاشنا.
  • اللهم إن كان هذا الأمر الذي أقدم عليه فيه خير لي وخير لديني، وخير لمعاشي؛ فوفّقني اللهم إليه.
  • اللهم إن كان هذا الأمر فيه شرّ لي؛ فابعدني اللهم عنه، واجعلنا سير على درب الخير والحقّ الدّائمين يا كريم.
  • “اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك”
  • اللهم ارحمنا برحمتك التي لا تعدوها رحمةً، وأنعم علينا من فضلك الوسيع.
  • اللهم ارزقنا خير الدنيا وخير الآخرة، وخير الحياة، وخير الممات، وخير ما أتمنى وأرجو يا كريم.
  • اللهم إنّك غنيٌّ عن عذابنا؛ فلا تُعذّبنا بفُحشنا، وذنوبنا، وخطايانا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا من الثواب أجزله، ومن النعيم أكثره خيرًا.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد؛ نجّنا مما نخشى، اللهم نجّنا من الظّالمين، ولا تجلعنا منهم يا ربّ العالمين.

وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء ياودود ياودود ياذا العرش المجيد، وهو أجد الأدعية المباركة، وحتى تتم استجابة الدعاء في الإسلام لا بد ّللمسلم ان يتحرّى شروط الإجابة ومنها اجتناب المعاصي، والإكثار من الأعمال الصالحة، والتوبة وردّ الحقوق إلى أصحابها، وتكرار الدعاء ثلاث مرات، والدعاء على طهارة مع استقبال القبلة ما تيسر، والكسب الحلال من حيث المطعم والمشرب والملبس، وتخصيص الوالدين والأولياء الصالحين بدعوة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , الدعاء الذي أنقذ الصحابي من اللص ، وفيه ( يا ودود ! يا ذا العرش المجيد ! ) , 21-06-2021
124 مشاهدة