ديدان تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر 2021 , 07:09
ديدان تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة

ديدان تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة من أهم وظائف تلك الديدان أنها تعمل على دخول الهواء للتربة كما أنها من أهم الكائنات الحية التي تعيش في التربة للاستفادة والتهوية، حيث تداول ذلك السؤال في العديد من بين طلاب العلم في علوم الطبيعة والجيولوجيا، كما أن وظيفة هذه الديدان معاونة الجذور في عملية النمو.

ديدان تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة

الديدان لتي تعمل على تهوية التربة لتنمو الجذور بسرعة هي ديدان الأرض، وهي تعتبر من أهم الكائنات المفيدة والتي تساهم بصورة كبيرة في تهوية التربة ودخول الهواء وتنفس التربة، ومعاونة ومد الجذور بالغذاء اللازم له وتوفيره وكذلك تساعد بشكل رئيسي في عملية نموه، وتعمل بصورة غير مباشرة في مساعدة الإنسان بإمداد النبات والتربة بالغذاء اللازم و تهوية التربة والتخلص من المواد الغير مرغوب بها، حيث تقوم ديدان الأرض بعمل كبير لخدمة التربة غير التهوية وهو التقليب الجيد والمستمر للتربة وكذلك تحسن من عملية الصرف وإزالة المواد الضارة إلى الجحور لديها والعمل على تحلل تلك المواد وتحويلها إلى عناصر غذائية مهمة تفيد التربة.

شاهد أيضاً: لماذا سميت الديدان الاسطوانية بهذا الاسم

أهم خصائص تُميز ديدان الأرض عن الديدان الأخرى

تقوم هذه الديدان على تهوية التربة يساعد ذلك في نمو الجذور كما ذكرنا بسبب امتلاكها خصائص ومنها:

  • جسم هذه الدودة يتكون من عدة أجزاء صغيرة على هيئة دوائر و تغطيتها بالشعر الصغير لا يرى بالعين المجردة ويتم استخدامه للحفر والتوسع في المكان.
  • يطلق عليها الزواحف الليلية حيث وظيفتها تكون في الليل، ديدان الأرض تعد رؤيتها قوية خاصة في الليل لديها القدرة على القيام بالحفر لتصل 6 أقدام تحت الأرض، ولكن في النهار تعمل على حفر العديد من الجحور لها.
  • يتم بظهور ديدان الأرض الصغيرة الحجم والعمر والخروج من غلاف الشرنقة بعد ما يقارب 15 يوما إلى 30 يوما.
  • تكبر لعملية التزاوج في فترة من شهرين إلى ثلاثة شهور وتتغذى جيدًا لتصل إلى تمام النمو في خلال سنة.
  • ليس لديها حاسمة السمع أو الرؤية ولكنها دودة حساسة للغاية سواء كانت للضوء أو الاهتزازات الأرضية.
  • تتناول طوال حياتها على النبات المتحلل وبعض الكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تتوفر في محيط التربة، حيث يمكنها أن تتناول كم كبير للغاية من الرمال وكذلك الحصى وأيضًا كميات من المواد الغير مرغوب بها في التربة.
  • كما أنها أحد الأغذية المهمة للكثير من الحيوانات وتعتبر المصدر الرئيسي لهم كالضفادع والجرذان وبعض أنواع من الطيور.
  • يمكن استخدام ديدان الأرض بعملها طعم للسمك أثناء عملية الصيد والترفيه، وقد يتم استخدامها في تسميد التربة للبنات المتوفر بالمنزل.
  • تعد من أفضل أنواع الغذاء الحيوي للتربة وصحتها، حيث من خلال هذه الدودة الصغيرة الحجم تعمل على حمل أهم العناصر المفيدة والغذائية وكذلك المعادن من أسفل قاع التربة إلى الأعلى حيث تقلب التربة وتعمل على تهويتها.
  • كما أنها تعد مصدر لتنظيف التربة من الأتربة والأحجار والمواد الضارة وتتناول ما يقارب بثلث حجم جسمها وهذا على مدار اليوم.

شاهد أيضاً: لماذا سميت الديدان المفلطحة بهذا الاسم

تغذية ديدان الأرض وتنفسها

تتناول ديدان الأرض كمية كبيرة يوميا من المواد العضوية الضارة بالتربة وتنظيفها، كما تأكل أوراق النبات المتحلل في باطن التربة والجذور الميتة للنبات، حيث تمر تلك المواد مباشرة عن طريق الفم إلى الحوصلة ويتم عملية تخزين الطعام بطريقة مؤقتة قبل أن يذهب للقانصة وتلك القانصة بها حصى تناولتها الدودة تساعدها في طحن الطعام الذي تتناوله، ثم ينتقل الطعام المهضوم في الأمعاء التي تبطن بأحد الأوعية الدموية الدقيقة وتمتص الغذاء ثم تقوم بتوزيعه على كافة أنحاء الجسم، وتتنفس ديدان الأرض عبر الجلد لأن ليس لها جهاز تنفس ويتم عملية تبديل الغاز من خلال الجلد بطرد ثاني أكسيد الكربون لامتصاص الأكسجين كما أن تجعل عملية التنفس هذه جلد الديدان رطب بصورة مستمرة.

وفي النهاية فقد تمت الإجابة سؤال ديدان تعمل على تهوية التربة لنمو الجذور بسرعة، وتناول أهم الخصائص هذه الديدان التي تمتلكها وتميزها عن غيرها من الديدان مما جعها قادر على القيام بدورها، وكما تطرقنا للحديث عن تغذية ديدان الأرض وطريقة تنفسها.

12 مشاهدة