رتب مستويات التنظيم لدى المخلوقات الحية متدرجًا من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا

كتابة ALIAA - تاريخ الكتابة: 27 فبراير 2021 , 10:02 - آخر تحديث : 27 فبراير 2021 , 09:02
رتب مستويات التنظيم لدى المخلوقات الحية متدرجًا من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا

رتب مستويات التنظيم لدى المخلوقات الحية متدرجًا من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا ، علم التصنيف هو العلم الذي يهتم بتشخيص وتسمية الكائنات الحية وتقسيمها الى مجاميع، لتسهل دراستها والبحث فيها، وقد تعددت آراء ونظريات علماء التصنيف والمشتغلين في هذا المجال منذ أن عرفت الحياة على وجه كوكبنا الذي نعيش عليه. [1]

تطور علم التصنيف

إن التصنيف الأقدم والذي كان سائدًا آنذاك، هو تقسيم الأحياء إلى نباتات وحيوانات اعتمادًا على مجموعة من الصفات
والخصائص التي يحملها الكائن، ولذا عرف عالمين أساسيين هما عالم أو مملكة الحيوان وعالم أو مملكة النبات، وبقي هذا التصنيف سائدًا ومقبولًا لأمد غير قصير كونه اعتمد على خصائص مهمة تشريحية، تركيبية وفسيولوجية، وباكتشاف الكائنات المجهرية التي لوحظت ودرست بعد اكتشاف المجهر، أصبحت الحاجة ملحة إلى إعادة النظر في تقسيم وتصنيف الأحياء والتي كانت تحسب خطأ ضمن هذا العالم أو ذاك، إذ وضعت الكائنات التي تحاط بغلاف خلوي ضمن عالم الحيوان كما هو الحال مع البدائيات، في حين حشرت الطحالب مع النباتات كونها قادرة على تصنيع غذاءها بنفسها وكذلك البكتيريا والفطريات والأسباب غير مفهومة، وبذلك ازدادت نظريات التصنيف اعتمادًا على الاختلاف في الخصائص والتي أصبحت واضحة بعد التقدم التقني في التشخيص، إلى أن انتهت إلى الشكل الحديث الذي قسّم الكائنات الحية إلى سبع مستويات. [1]

مجالات علم التصنيف

إن علم التصنيف يسعى لإعداد طريقة أو نظام لتسمية الأحياء بشكل موحد ومفهوم على مستوى العالم كما يسعى لإيجاد نظام لترتيب وتقسيم الأحياء الى مجاميع بحيث تساعد في سهولة دراسة تلك الأحياء أما مجالاته فهي: [2]

  • التشخيص: ويقصد به معرفة اذا كان الكائن الحي مشابه لكائن حي آخر معروف أم هو جديد وليس له مثيل والمعرفة هذه ممكن أن تتم عن طريق الرجوع الى الكتب ومفاتيح التصنيف والمصورات ويقارن بنماذج سابقة ومعتمدة فاذا كان مطابق لنموذج فممكن أن نتعرف على اسمه العلمي، أما اذا كان غير مطابق فيجدر الاهتمام به فهو يمثل نوع جديد أو نويع جديد .
  • التسمية: وهي عملية إعطاء اسم علمي لكل كائن حي يكتشف حديثًا أو اعادة النظر بالأسماء العلمية الموضوعة سابقًا على ضوء قانون التسمية العلمية ودراستها في ضوء قواعد التسمية التي تقر بالمؤتمرات العلمية .
  • التقسيم: وهي محاولة وضع كل كائن حي في مجموعة حيوانية أو نباتية أو غيرها في ضوء الأسس المعتمدة في النظام التصنيفي المتبع.

رتب مستويات التنظيم لدى المخلوقات الحية متدرجًا من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا

يتم ترتيب الكائنات الحية إلى مجموعات بناء على خصائصها، فالتصنيف الذي يستخدمه العلماء هو جزء من نظام هرمي متسلسل تقع فيه كل فئة ضمن الأخرى: [3]

  • النوع: يعرف بأنه مجموعة من الكائنات الحية المتشابهة في الشكل والتكيف وقادرة على التزاوج بينها وإنتاج جيل خصب في الظروف الطبيعية
  • الجنس: يعرف بأنه مجموعة من الأنواع أكثر ترابطًا وتشابها وتشترك في أصل واحد.
  • الفصيلة: وهي المرتبة الأعلى بعد الجنس وتتكون من أجناس متشابهة ومتقاربة فيما بينها.
  • الرتبة: وهي تضم عائلات متقاربة.
  • الطائفة: تضم رتبا ذات علاقة مع بعضها البعض.
  • الشعبة: تضم طوائف متشابهة.
  • المملكة: وتعد أوسع مراتب التصنيف.

مملكة البدائيات

تتكون هذه المملكة من شعبتين: [3]

  • شعبة  البكتيريا: وهي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية، منها؛ البكتيريا الضّمّة مثل بكتيريا الكوليرا. البكتيريا الكرويّة مثل المكورات العقدية والمكورات العنقودية. البكتيريا العصوية مثل السالمونيلا. البكتيريا الحلزونية مثل اللولبية والبوريليا. البكتيريا ذات السوط مثل بكتيريا الكزاز.
  • شعبة الطحالب الخضراء المزرقة: تشبه البكتيريا في العديد من خصائصها، ولكن بها حاملات أصباغ، ذات ألوان مختلفة، ولكن أغلب هذه الألوان الأخضر المزرق، هذه الطحالب ذاتية التغذية، مثال على ذلك طحلب النوستوك.

مملكة الطلائعيات

هي مجموعة غير متجانسة من الكائنات الحية وحيدة الخلية حقيقية النواة، ولا يمكن  تصنيفها كحيوانات أو كنباتات أو حتى كفطريات، تقسم هذه المملكة إلى ثلاثة شعب: [3]

  • شعبة اليوجلينا: يشمل نحو 200 نوع وتعيش اليوجلينا في مياه البرك والمسنقعات العذبة، عندما تتجمع بأعداد كبيرة يصبح لون الماء أخضر وذلك لأنها تحتوي على بلاستيدات خضراء، مثل اليوجلينا.
  •  شعبة الطحالب الذهبية: تضم هذه الشعبة طحالب خضراء مصفرة وطحالب بنية .
  • شعبة الأوليات الشبيهة بالحيوانات: هذه الشعبة تنقسم إلى أربع طوائف؛ طائفة الأميبيات وهي كائنات حية وحيدة الخلية، تتميز بأن شكلها غير منتظم، وهي كائنات تتحرك بإستخدام أرجل كاذبة، ومثال على ذلك الأميبا، ويصاب بها الإنسان عن طريق الفم بعد التلوث من البراز. طائفة الهدبيات وتمتاز هذه المجموعة من الأوليات بوجود هدب والذي يشبه في تركيبه سوط حقيقيات النوى، مثل البراميسيوم. طائفة الجرثوميات مثل البلازموديوم، والذي يسبب مرض الملاريا. طائفة السوطيات ومثال على ذلك النوع التريبانوسوما وتوجد في أمعاء الللافقاريات، وأيضًا موجودة في الثدييات داخل مجرى الدم أو داخل الخلايا، وهذه الطائفة تسبب للإنسان أمراض متعددة مثل مرض النوم.

مملكة الفطريات

الفطريات كائنات حية واسعة الإنتشار، تتجاوز 100 ألف نوع، وتعتبر الفطريات من الكائنات حقيقية النواة، وتعيش الفطريات في المياه العذبة والمالحة، في الأرض وعلى الصخور والأشجار، البعض وحيد الخلية والآخر عديد الخلايا، غير ذاتية التغذية فهي متطفلة على الكائنات الحية مسببة بعض الأمراض مثل الفطر المسبب لمرض التينيا، أو تعيش مترممة على الكائنات الغير حية، مثل فطر عفن الخبز، والبعض مفيد للإنسان مثل الأنواع التي تُؤكل من فطر عيش الغراب، والبعض الآخر ضار للإنسان يسبب مرض القراع، أو ضار للنبات مثل مرض الصدأ الأسود الذي يصيب القمح. تتكون مملكة الفطريات من ثلاث شعب: [3]
  • شعبة الفطريات التزاوجية: مثل فطر عفن الخبز، ينمو مترممًا على الخبز ويسمى بالعفن الأسود، وحديثًا أستغل في إنتاج عقار الكورتيزون.
  • شعبة الفطريات الزِقِّيِّة: مثل فطر الخميرة والبنيسليوم، الخميرة تستخدم في إنتاج الخبز، وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون، وصناعة الكحول الإيثيلي، والخميرة غنية جدًا بالفيتامينات، البنيسليوم يستخرج منه مضاد حيوي يسمى البنيسيلين، ويستخدم بعض أنواع فطر البنسيليوم في إنتاج جبن الروكفورت.
  • شعبة الفطريات الباذيدية: مثل فطر عيش الغراب ومنه أنواع تأكل تكون غنية بالبروتينات، والبعض الآخر سام.

مملكة النباتات

تتم عملية التصنيف في المملكة النباتية، وفق معايير محددة، أهمها: [3]

  • وجود الأنسجة الوعائية أو عدمها: يقصد بالأنسجة الوعائية أنسجة الخشب واللحاء، والنباتات التي بها أنسجة وعائية تسمى نباتات وعائية، مثل البازلاء ، والنباتات التي ليس بها أنسجة وعائية تسمى نباتات لا وعائية مثل الحرازات.
  • طريقة التكاثر: أغلب النباتات الوعائية تتكاثر عن طريق البذور،وتسمى النباتات الوعائية البذرية،وهناك نباتات وعائية أخرى تتكاثر عن طريق الجراثيم، وتسمى النباتات الوعائية اللابذرية مثل السراخس وأشهرها الخنشار.
  • وضع البويضات أثناء عملية التلقيح: تقسم النباتات الوعائية البذرية من حيث وضع بويضاتها أثناء عملية التلقيح إلى، مجموعتين؛ كاسيات البذور وهي نباتات زهرية، تتميز بوجود زهرة تتكون من مجموعة من الأغلفة، تحيط بالمبيض، الذي بداخله البويضات، وبعد إخصاب البويضات، تتكون البذور وينمو المبيض ويتحول إلى ثمرة بداخلها البذور، وتمثل هذه النباتات أكثر أقسام المملكة الناتية تنوع مثل التفاح والنخيل والخضروات. عاريات البذور تكون بذورها عارية، غير محاطة بالمبيض أو الثمرة، وتكون محمولة على أوراق سميكة تسمى المخاريط، مثل الصنوبريات.
  • تركيب البذرة (عدد الفلقات): تقسم النباتات كاسيات البذور إلى؛ النباتات ذوات الفلقتين، مثل الفول والفاصولياء.نباتات ذوات الفلقة الواحدة مثل القمح والذرة.

مملكة الحيوانات

تعتبر مملكة الحيوان مجموعة أساسية من الكائنات الحية، وهي مملكة حيوية مستقلة، والحيوانات بشكل عام، عديدة الخلايا، قادرة على الحركة والإستجابة للمتغيرات البيئية، تصنف إلى تسعة شعب تبعًا لتعقد بنية الجسم: [3]
  • الشعبة الأولى: المساميات (الإسفنجيات) وهي حيوانات مائية بسيطة، غير متحركة، ثابتة على الصخور في البحار والمحيطات.
  • الشعبة الثانية: اللاسعات (الجوفمعويات) وهي حيوانات مائية معظمها بحري، تعيش فردية أو مستعمرات،لا يوجد لها رأس ،والفم محاط بلوامس، مثال على ذلك قنديل البحر.
  • الشعبة الثالثة: الديدان المفلطحة وهي ديدان ذات أجسام مفلطحة، غالبيتها خناث، مثل البلهاريسيا والديدان الشريطية.
  • الشعبة الرابعة: الديدان الإسطوانية وهي ديدان لها قناة هضمية،وحيدة الجنس ، مثل الإسكارس.
  • الشعبة الخامسة: الديدان الحلقية مثل ديدان الأرض التي تعيش في التربة.
  • الشعبة السادسة: مفصليات الأرجل، وتقسم إلى عدة طوائف؛ طائفة القشريات مثل الجمبري. طائفة العنكبيات مثل العقرب والعنكبوت. طائفة الحشرات مثل الذباب والبعوض والصراصير. طائفة متعددة الأرجل مثل أم 44.
  • الشعبة السابعة: الرخويات؛ معظم الرخويات تعيش في المياه المالحة،مثل المحار والأخطبوط.
  • الشعبة الثامنة: شوكيات الجلد؛ وحيدة الجنس، مثل نجم البحر، وخيار البحر.
  • الشعبة التاسعة: الحبليات؛ تضم أرقى حيوانات المملكة، تشتمل على سبعة طوائف؛ طائفة الأسماك اللافكية، طائفة الأسماك الغضروفية، طائفة الأسماك العظمية، طائفة البرمائيات، طائفة الزواحف، طائفة الطيور، طائفة الثدييات، وتنقسم هذه الطائفة إلى ثلاثة طويئفات؛ طويئفة  الثدييات الأولية، طويئفة الثدييات الكيسية، طويئفة الثدييات الحقيقية وتنقسم هذه الطويئفة (الثدييات الحقيقية) الى إحدى عشرة رتبة؛ رتبة حيوانات عديمة الأسنان، رتبة حيوانات آكلة الحشرات، رتبة حيوانات آكلة اللحوم، رتبة حيوانات حافرية فردية الأصابع، رتبة حيوانات حافرية زوجية الأصابع، رتبة الحوتيات، رتبة القوارض، رتبة الحيوانات الخرطومية، رتبة الرئيسيات، رتبة الأرنبيات، رتبة الخفاشيات.

هكذا نكون قد أتممنا المقال الذي أجبنا فيه عن سؤال رتب مستويات التنظيم لدى المخلوقات الحية متدرجًا من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا ، بالإضافة إلى التطرق إلى علم التصنيف وتطوره ومجالاته، كما وضحنا الممالك الخمسة التي تقسم إليها الكائنات الحية وقمنا بتفصيلها بشكل موسع ودقيق.

المراجع

  1. ^ csci.tu.edu.iq , تصنيف الكائنات الحية , 26/2/2021
  2. ^ uobabylon.edu.iq , علم التصنيف (مجالات علم التصنيف وأهدافه) م2 علوم الحياة , 26/2/2021
  3. ^ vetzeta.com , الكائنات الحية ، ممالك الكائنات الحية ،علم تصنيف الكائنات الحية،Taxinomia. , 26/2/2021
1512 مشاهدة