رسوم ساخرة متعلقة بالبيئة والتعليق عليها

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 30 يونيو 2020 , 20:06
رسوم ساخرة متعلقة بالبيئة والتعليق عليها

رسوم ساخرة متعلقة بالبيئة والتعليق عليها هى وسيلة يعبر بها كل شخص معنى بحماية البيئة والحفاظ عليها من كل ما يلوثها ويعرضها للخطر، حيث أن البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء وأرض وموارد طبيعية وجميعها عناصر تؤثر في الإنسان وحياته ويؤثر هو أيضًا عليها، وهذا التأثير المتبادل بين الطرفين يترك آثاره السلبية على البيئة المحيطة ويعرضها للتلوث ونفاذ الموارد الطبيعية مما يعرض التوازن البيئي للخلل ويحتاج الأمر لتغيرات كثيرة حتى تعود الأمور لطبيعتها وتستطيع عناصر البيئة التنفس بحرية.

الحفاظ على البيئة

الحفاظ على عناصر البيئة هو واجب على كل إنسان يعيش فيها ويتمتع بكل مكوناتها، وهو أمر يحتاج إلى زيادة للوعي لدى الكبار والأطفال بأهمية ذلك، والتأكيد على أهمية حماية البيئة والحفاظ عليها من التلوث وتأثير ذلك على حياة البشر.

وتوجد مجموعة من الإجراءات التي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على البيئة منها ما يلي:

  • الاهتمام بترشيد الطاقة الكهربائية للتقليل من مشكلة الاحتباس الحراري، حيث يقلل الأشخاص استهلال الأجهزة المنزلية التي تعمل بالكهرباء مثل الكمبيوتر والهواتف والتكييفات والتلفاز، والحرص على فصل الأجهزة الغير مستعملة عن الكهرباء.
  • استخدام المصابيح الموفرة للطاقة يساعد كثيراً في توفير الطاقة، لأن هذه الأنواع تقلل استهلاك الكهرباء بنسبة كبيرة جداً وتعمل لفترات أطول، كما أنها صديقة للبيئة وأكثر أمانًا مقارنة بالمصابيح التقليدية.
  • إعادة تدوير النفايات والمخلفات يعيد للبيئة الكثير من الخامات التي كانت ستضيع دون استخدام، ويقلل قطع المزيد من الأشجار واستهلاك المزيد من الوقود.
  • التقليل من استخدام المنتجات المصنوعة من البلاستيك لأنه ثبت أنها لا تتحلل بسهولة في التربة، واستخدام المزيد منها يزيد من نسب التلوث العالمية، لذا يفضل استبدالها بالمنتجات الورقية أو المصنوعة من القماش والتي يمكن إعادة تدويرها أو تكون قابلة للغسيل وإعادة استخدامها من جديد.
  • تقليل استخدام السيارات واستبدالها بالمشي أو ركوب الدراجات كوسيلة نظيفة للتنقل من مكان لآخر، كما يمكن الاعتماد على وسائل التنقل التي تعمل بالغاز الطبيعي كبديل نظيف للبترول الذي يسبب انبعاث غازات ملوثة للهواء.
  • إعادة استخدام الأشياء القديمة خطوة مهمة للتقليل من النفايات والقمامة مما يساعد على الحياة في بيئة أكثر نظافة.
  • ترشيد استهلاك المياه من الخطوات الضرورية للحفاظ على البيئة، لا يجب تشغيل غسالات الملابس والأطباق إلا إذا كانت ممتلئة، تقليل الماء المستخدم في غسيل الصحون والأسنان والاستحمام، عدم استخدام المزيد من الماء إلا عند الضرورة.
  • توليد الطاقة من النفايات يساعد على الاستفادة منها وتقليل التلوث والانبعاثات الحرارية.

رسوم ساخرة متعلقة بالبيئة والتعليق عليها

تعتبر الرسوم الساخرة هي الطريقة الطريفة التي يعبر بها الفنانين عن استيائهم لما تتعرض له البيئة من تلوث، حيث تُظهر الرسوم ما يحدث للبيئة بشكل ساخر، لعل هذه اللوحات تكون بمثابة جرس إنذار لكل من يتسبب في إيذاء عناصر البيئة.

ومن هذه الرسوم الساخرة ما يلي:

اقرأ أيضًا: افضل واسهل برنامج مونتاج للمبتدئين

رسم كاركتير عن البيئة

الكاريكاتير هو الفن الضاحك الباكي، الذي يرسمه فنان متخصص في هذا النوع من اللوحات التي تجعل الشخص يضحك ويبتسم لكن الابتسامة تشق طريقها من قلب الألم والحزن، لأنه فن يعبر في الغالب عن المشكلات التي يتعرض لها الإنسان ولكن بشكل ساخر مثير للضحك.

وهذه رسوم ساخرة متعلقة بالبيئة والتعليق عليها ، وهي تعبر عن ما تتعرض له البيئة من تلوث ومشكلات كثيرة ما يلي:

اقرأ أيضًا: أشجار الحمضيات : تعرف على أهم أنواعها ومميزاتها والبيئة المناسبة لزراعتها

كيف يمكن الحفاظ على البيئة

رسوم ساخرة متعلقة بالبيئة والتعليق عليها يساعد في الحفاظ على البيئة وحمايتها وهو أمر مشترك بين الدول بمؤسساتها المختلفة وبين الأشخاص العادية، حيث يجب على الدولة سنة القوانين التي تجرم تلويث البيئة والعبث بعناصرها الطبيعية.

كما يجب على الأشخاص التحلي بقدر كبير من الوعي لحماية البيئة والحفاظ عليها من التدهور.

ومن أهم طرق الحفاظ على البيئة وحماية مواردها الطبيعية – بالإضافة لما تم ذكره من قبل – ما يلي:

  • الحفاظ على المياه من التلوث وعدم إلقاء المخلفات بها، وترشيد استهلاكها لحمايتها من النفاذ، حيث يعاني كوكب الأرض من ندرة المياه العذبة الصالحة للشرب.
  • الاهتمام بزراعة الأشجار التي تمتص ثاني أكسيد الكربون وتحافظ على نقاء الهواء، كما تمد الجو بنسبة كبيرة من غاز الأكسجين الضروري لتنفس الكائنات الحية.
  • حماية التربة الزراعية من التجريف وتقليل قطع الأشجار، ويمكن التقليل من استهلال الورق والمنتجات الورقية حتى يخفض الإنسان عدد الأشجار التي يتم قطعها لهذا الغرض.
  • تحريم صيد الحيوانات النادرة للحفاظ على أنواعها وسلالتها وجمعها في محميات طبيعية بعيداً عن عبث الصيادين.
  • التخلص الصحيح من النفايات، خاصة النفايات الطبية الخاصة بالمستشفيات ومواد البناء والطلاء والمبيدات. حيث يجب التخلص منها في مدافن صحية معدة للنفايات وعدم الإلقاء بها في الأنهار والمصارف.
  • استخدام الطاقة المائية والطاقة الشمسية كبديل للكهرباء والبترول، لأنها مصادر نظيفة للطاقة وغير قابلة للنفاذ، وذلك لحماية البيئة من التلوث والحفاظ على مصادر الطاقة للأجيال القادمة.
  • استصلاح الأراضي الصحراوية وزراعتها يزيد من المساحات الخضراء التي تعتبر رئة البيئة لتمدها بالأكسجين وتمتص أول وثاني أكسيد الكربون وهي غازات ضارة بالبيئة والإنسان.

بحث عن البيئة

يحتاج الكثير من الباحثين والطلاب لبحث مختصر عن البيئة، نقاط سريعة توضح أهمية حمايتها والحفاظ عليها، ويمكن الاسترشاد بما يلي مع تدعيمه بما سبق ذكره في السطور السابقة والاستعانة كذلك ببعض من  رسوم ساخرة متعلقة بالبيئة والتعليق عليها :

مفهوم البيئة

البيئة هي عناصر متشابكة تضم كل ما يحيط بالإنسان من عناصر طبيعية خلقها الله سبحانه وتعالى مثل الماء والهواء والتربة والمعادن في باطن الأرض والأشجار والأنهار والبحار والمحيطات.
كما تشمل الأشياء التي صنعها الإنسان مثل المصانع ووسائل النقل والمواصلات والمنازل والاختراعات وغيرها من العناصر التي تتفاعل مع البيئة وتؤثر فيها.

العلاقة بين الإنسان والبيئة

هي علاقة قوية وتبادلية، حيث يؤثر الإنسان في البيئة ويؤثر فيها ويتأثر بها، ويجب أن يحاول ترك آثار إيجابية عليها ولا يتسبب في تلوث عناصرها، لأنه ما يفعله بالبيئة يعود إليه ويؤثر في صحته، فإذا تسبب في تلوث الهواء سوف يتنفس الغازات الضارة، وإذا تسبب في تلوث الماء سوف يتناول مياه غير نقية، مما يتسبب في إصابة بأمراض كثيرة.

أسباب تلوث البيئة

لا شك أن الأنشطة البشرة هي العامل الأساسي في تعرض البيئة للتلوث، ومن أهم أسباب هذه المشكلة ما يلي:

  • احتراق الوقود.
  • قطع أشجار الغابات.
  • الرعي الجائر.
  • زيادة عدد السكان.
  • تلوث الهواء والماء.
  • تجريف التربة الزراعية.
  • الغازات المنبعثة من المصانع والسيارات ومحطات الوقود التي تعمل بالفحم.
  • الإسراف في استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الغير عضوية.

جميع ما سبق هي من أسباب اختناق البيئة وامتلائها بالملوثات التي تسبب نفاذ الموارد الطبيعية وتلوثها.

خلاصة القول أن موضوع رسوم ساخرة متعلقة بالبيئة والتعليق عليها أمر يبدو في ظاهره مضحكًا لكنه في الحقيقة هو رمز لمشكلة خطيرة وواقع مرير، حيث تتعرض البيئة التي يعيش فيها الإنسان كل يوم لمشكلات كبيرة بسبب سوء استخدام مواردها والإسراف في استعمالها وتعريضها للتلوث والنفاذ، وعلى كل شخص أن يبدأ بنفسه ويلتزم بحماية البيئة التي يعيش فيها وان يرشد استخدام عناصرها من ماء وهواء ومصادر للطاقة.

90 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!