زيادة ضريبة القيمة المضافة 15%

كتابة محمد علي - تاريخ الكتابة: 1 يوليو 2020 , 12:07 - آخر تحديث : 2 يوليو 2020 , 13:07
زيادة ضريبة القيمة المضافة 15%

قررت وزارة المالية السعودية زيادة ضريبة القيمة المضافة 15% على معظم السلع والخدمات التي تقدم للمواطنين والمقيمين في مختلف أنحاء المملكة، وذلك بدءًا من يوم الأول من شهر يوليو 2020، وهذا بهدف زيادة موارد الدولة ودعم الميزانية العامة للحكومة السعودية خلال العام الجاري على غرار ما يحدث في العديد من البلدان حول العالم.

زيادة ضريبة القيمة المضافة 2020

قالت السلطات السعودية بأن هيئة الزكاة السعودية سوف تبدأ في تحصيل ضريبة القيمة المضافة 2020 السعودية بنسبة 15% وليس 5% فقط كما كان يحدث في السنوات الأخيرة، وذلك بعدما صدق مجلس الوزراء السعودي على قانون زيادة ضريبة القيمة المضافة على معظم السلع والخدمات.

شاهد أيضًا: موعد تقديم الاقرار الضريبي 2020

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة 15%

يرغب الكثيرون من المواطنين والمقيمين في السعودية  في معرفة طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة 15% في المملكة العربية السعودية والتي سيبدأ تطبيقها من صباح الأربعاء الأول من يوليو 2020.

وقد جاءت طريقة الحساب بعد قرار زيادة ضريبة القيمة المضافة 15% على النحو التالي:

  1. في البداية أضرب سعر السلعة أو الخدمة في 15 ثم اقسم الناتج على 100.
  2. أجمع ناتج العملية الأولى على سعر وقيمة السلعة الأساسية لتحصل بذلك على السعر النهائي للسلعة أو الخدمة بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة عليها.

ويذكر بأن هناك طريقة أخرى لحساب ضريبة القيمة المضافة وهي ضرب سعر السلعة في 1.15 لتحصل في خطوة واحدة على سعر السلعة بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة.

شاهد أيضًا: لماذا تم رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

وضعت السلطات السعودية بعض الضوابط فيما يتعلق بتحصيل ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وعلى رأسها تلك الضوابط كان إعفاء بعض السلع والخدمات من سداد الضريبة لأسباب مختلفة.

وقد جاءت أهم السلع والخدمات التي تقرر إعفائها من سداد ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2020 على النحو التالي:

  • خدمات حجز تذاكر الطيران.
  • خدمات حجز تذاكر الفنادق.
  • خدمات استخراج كشف الحساب البنكي.
  • الأدوية.
  • المستلزمات الطبية.
  • مستلزمات النقل الدولي.

شاهد أيضًا: قرارات وزارة المالية الجديدة 1441

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن زيادة ضريبة القيمة المضافة 15% في المملكة العربية السعودية، وكذلك تطرقنا للحديث عن طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات، وهذا بجانب ذكر كافة السلع والخدمات التي تقرر إعفائها من سداد قيمة الضريبة.

618 مشاهدة