سبب القبض على عيسى الغيث

كتابة ربا سليمان -
سبب القبض على عيسى الغيث

سبب القبض على عيسى الغيث من الأمور التي حازت على اهتمام السعوديين مؤخرًا بعد أن تم الإعلان عن إدانته بحكم قضائي من قبل السلطة القضائية في المملكة العربية السعودية، فمن هو هذا الشخص السعودي وما كان دوره في الدولة والمجتمع السعوديين وأهم المعلومات حول حياته الشخصية وقصته التي أثارت جدلًا في الشارع السعودي، كل ذلك سيتم توضيحه من خلال هذا المقال من موقع محتويات.

من هو عيسى الغيث

عيسى الغيث مواطن سعودي مولود في العاشر من شهر آب أغسطس سنة 1972 ميلادي في العاصمة السعودية الرياض، تعلم في جامع الأزهر وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وحاز على دكتوراه في الفقه المقارن من جامع الزهر في مصر بالإضافة إلى شهادات علمية في مجالات متعددة أبرزها الإدارة والقانون والقضاء والشريعة، عمل كقاضي في وزارة العدل في المملكة العربية السعودية وقاضي في محكمة الاستثمار العربية، وهو عضو سابق في مجلس الشورى السعودي ومجلس أمناء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.

شاهد أيضًا: عبارات عن النزاهة ومكافحة الفساد

عيسى الغيث

عيسى الغيث السيرة الذاتية

فيما يلي أهم المعلومات حول عيسى الغيث وحياته الشخصية ومسيرة حياته:

  • الاسم الكامل: عيسى الغيث.
  • تاريخ الولادة: العاشر من شهر آب أغسطس سنة 1972.
  • العمر: خمسين عام.
  • مكان الولادة: العاصمة السعودية الرياض.
  • الجنسية: سعودي.
  • المهنة: قاضي.
  • الديانة: الإسلام.
  • التحصيل العلمي: شهادات في الفقه والشريعة والقانون والإدارة والقضاء.
  • المدرسة الأم: جامع الأزهر وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

سبب القبض على عيسى الغيث

في بيان صادر عن جهة رسمية في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) في المملكة العربية السعودية تم تأكيد إدانة المدعى عليه عيسى الغيث بجريمة الاشتراك في الرشوة، وقد صدر الحكم بحقه محددًا عقوبته بالسجم لمدة تتجاوز السبعة أعوام بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تقدر بخمسمئة ألف ريال سعودي ونشر العقوبة في الشارع السعودي عبر صحيفة سبق الإلكترونية.[1]

شاهد أيضًا: خطبة عن النزاهة والحفاظ على المال العام

تفاصيل الحكم على عيسى الغيث

جاء في البيان الذي قدمه مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية أن الحكم الصادر بحق المدعى عليه المدعو عيسى الغيث على الشكل التالي:

الحكم الأول

حكم ابتدائي بإدانة قاض “عضو مجلس شورى سابق” بجريمة الاشتراك في الرشوة ومعاقبته بالسجن لمدة سبعة أعوام وستة أشهر وغرامة مالية تبلغ 500 ألف ريال سعودي وإدانة خمسة مواطنين آخرين لتورطهم أيضًا بالرشوة وقضايا الفساد وتم الحكم عليهم بالسجن لمدة سنتين ونصف مع غرامة مالية بلغت 100 ألف ريال سعودي لكل متهم.

الأحكام الأخرى

أصدرت نزاهة مجموعةً من الأحكام الأخرى بلغ عددها إحدى عشر حكمًا بحق كل من ثبت تورطه بجرائم فساد ورشوة وتزوير واستغلال السلطة والمركز والنفوذ، وشملت الأحكام موظفين كبار المستوى وموظفين عاديين من بينهم سفير وأعضاء نيابة سابقين ومواطنين عاديين ممن ثبتت عليهم التهم الموجهة إليهم، وفرض عليهم عقوبات بالسجن لمدد مختلفة تتناسب مع الجريمة التي تم ارتكابها فتراوحت مدة السجن بين بضعة أشهر وستة سنوات بالإضافة إلى غرامات مالية كبيرة.

شاهد أيضًا: خطبة عن النزاهة ومحاربة الفساد

وفي الختام تم توضيح سبب القبض على عيسى الغيث ومجموعة من الموظفين في المملكة العربية السعودية من مختلف الفئات والمستويات والحكم عليهم بأحكام مختلفة تتناسب مع التهم الموجهة لهم من قبل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة).

المراجع

  1. ^ sabq.org , "نزاهة": ادانة قضاة ورئيس محكمة وسفير وعضو نيابة سابقين ومواطنين بالرشوة والتزوير واستغلال النفوذ , 16/06/2022
1 مشاهدة