سراييفو اين تقع

كتابة ميرنا عيد قره -
سراييفو اين تقع

سراييفو اين تقع؟ هذه المدينة التي حملت عبر تاريخها ألقابًا عدّة من بينها (دمشق الثانية)، والتي يقدر عدد سكانها بنحو المليون نسمة. كما وتتميز بطابعها الديني الثريّ، بسبب تعايش سكانها، المنحدرين من أصول وديانات المختلفة. وفي مقالتنا هذه في موقع محتويات، سنتعرف على أين تقع سراييفو؟ وغيرها من المعلومات عن هذه المدينة الساحرة.

سراييفو اين تقع

تقع سراييفو في قلب البوسنة والهرسك، وسط كانتون سراييفو، وهي أكبر منطقة في البوسنة، وهي عاصمة صربسكا. كما وتقع في وادي سراييفو، على طول نهر ميلجاكا جنوب شرق قارة أوروبا والبلقان. بينما وتحتضنها جبال الألب الدينارية، التي هي جبال بيلاشنيستا (بيلاسنيكا) من جهتها الجنوبية الغربية، وجبل إيغمان، وتربفيتش، وجبال ياهورينا، وتقسم إداريًا إلى 4 مناطق كل منطقةٍ منها تتبع لبلدية. كذلك وتبلغ مساحة سراييفو نحو 141.5 كيلو مترًا مربعًا. كذلك وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 500 مترًا. في الواقع وتعدّ العاصمة سراييفو، المقر السياسي والاجتماعي والثقافي للبوسنة والهرسك، ومركزًا بارزًا للثقافة في منطقة البلقان. [1] [2]

شاهد أيضًا: اين تقع تيرانا

نبذة عن سراييفو واين تقع

كانت لمدينة سراييفو قبل أن تصبح عاصمة لدولة البوسنة والهرسك، طابعًا مزدوجًا للإمبراطوريتين النمساوية والعثمانية، اللتين توالتا على حكمها. حيث كانت في أوائل القرن العشرين، مقاطعة تتبع لمملكة النمسا. إلى أن اغتيل فيها الأرشيدوق النمساوي، حيث أشعل هذا الحدث شرارة الحرب العالمية الأولى. وبعد انتهاء الحرب، أصبحت سراييفو تتبع لمملكة يوغسلافيا. وباتت تتبع لدولة البوسنة والهرسك. وبعد إعلان استقلال البوسنة والهرسك، وقيام جمهورية مستقلة بذاتها. كذلك وأصبحت العاصمة الرسمية للدولة. كما وعانت المدينة نتيجة حصار ساراييفو الذي دام 4 سنوات، وهو أطول حصار شهدته المدينة، على مدى 1425 يومًا، خلال الحرب البوسنية. [1]

الطقس في سراييفو

بعد أن عرضنا سراييفو اين تقع، نجد أنه يسود فيها المناخ القاري، حيث تقع بين المناطق المناخية في أوروبا الوسطى إلى الشمال، والمناطق المناخية في البحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب. والبحر الأدرياتيكي حيث تقلل الجبال التي تحيط بها من تأثير البحر. كما وتصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى حوالي 30 درجة مئوية. بينما في فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة إلى حوالي -7 درجة مئوية تحت الصفر. [1]

شاهد أيضًا: لاتفيا اين تقع

معلومات عن سراييفو

في البحث عن أين تقع البوسنة والهرسك على الخريطة، لمعرفة سراييفو اين تقع فيها نجد أن البوسنة والهرسك تقع في جنوب شرق أوروبا في منتصف شبه جزيرة البلقان. كما وتحدها كرواتيا من جهاتها الشمالية، والغربية، والجنوبية الغربية، ومن جهة الشرق جمهورية صربيا، والجبل الأسود من جهتها الجنوبية الشرقية، وتعدّ من الدول الأوروبية الصغيرة الحجم، وسنعرض فيما يلي بعض خصائص هذه الدولة وعاصتها سراييفو على الشكل التالي: [1] [2]

  • يرجع أصل كلمة سراييفو إلى اللغة التركية، وهي مكونة من كلمتين (سراي اوفاسي)، والتي تعني حول القصر.
  •  وتعدّ هذه المدينة صلة وصل بين الشرق والغرب.
  • استضافت سراييفو بطولة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1984 م، وعام 1992 م إلى عام 1996 م.
  • اللغات الرسمية في سراييفو ثلاث، وهي: اللغة البوسنية، والصربية، واللغة الكرواتية. ذلك مردّه إلى تعدد أعراق وأصول السكان بالمدينة. كما وتجدر الإشارة، إلى أن هذه اللغات الثلاث تتشابه مع بعضها البعض. بينما اللغة الأكثر استخدامًا هي اللغة البوسنية.
  • من المدن التوأمة لسراييفو حول العالم: القاهرة في مصر، وباكو في أذربيجان، وأنقرة وقونية وإسطنبول وبورصة في تركيا، ودايتون في الولايات المتحدة الأمريكية، وبودابست في المجر، وكالغاري في كندا، وسكانديتشي في توسكانا، ومدينة الكويت، ومدريد وسباديل في إسبانيا، ونابولي وبراتو وفيريرا في إيطاليا، وستوكهولم في السويد، وزغرب وبولا في كرواتيا، وتيرانا في ألبانيا، وأثينا في اليونان، وطرابلس في لبنان، وعمان في الأردن، ومدينة مكسيكو في المكسيك.
  • يقوم اقتصاد البوسنة والهرسك على الموارد الطبيعية من الغابات والمياه لتوليد الطاقة الكهربائية، واستخراج المعادن كالنحاس، والرصاص، والفحم الحجري، وخامات الحديد، ومن الصناعات التعدين، والتبغ، والمنتجات الكيماوية، وصناعة النسيج الملابس، كما وتعمل غالبية السكان بالقطاع الزراعي وبالرعي.
  • المنطقة العثمانية في سراييفو، وتتميز شوارعها المرصوفة بالحجارة والبلاط. كما وتتراصف فيها حوانيت الحرف اليدوية والتقليدية التي تعرض المشغولات النحاسية، والجلدية، والأواني والحليّ الفضية والذهبية، من التراث العثماني القديم، بالإضافة إلى المطاعم الشعبية، والمقاهي.

ديانة البوسنة والهرسك

بالعودة إلى موضوعنا حول سيراييفو اين تقع، نجد أنه رغم تعدد الأديان في البوسنة والهرسك، إلا أن الديانة الأكثر انتشاراً هي الإسلامية، وهي من دول العالم الإسلامي. وذلك لأن غالبية سكانها من المسلمين البوشناق الذين يقطنون في المنطقة الفيدرالية من البوسنة والهرسك. كما ويستقرون في المدن الرئيسية كالعاصمة سراييفو ومدينة زنيتسا، وفي مدينة موستار القديمة، ومدينة بيهاتش، وترافنيك، ومدينة توزلا. في الواقع ويشكلون 50 % من تعداد السكان الكلي، مقابل 50 % لباقي الأديان والإثنيات. من المسيحين الأرثوذوكس والكاثوليك، واليهود، والملحدين، واللا دينيين. كذلك في العاصمة البوسنية سراييفو، فتشكل نسبة المسلمين البوشناق حوالي 50.70 %، والصرب 31.8 %، والكروات 14.2 %، وتشكل بقية الأقليات 3.5 % من السكان. بينما تكون نسبة المسيحيين حوالي 45.94 % من مجموع عدد السكان. وتكثر في سراييفو المساجد والمآذن، ومن أبرز ها المساجد التالية: [2]

  • جامع الملك فهد: الذي هو اليوم أكبر جامع موجود في شبه جزيرة البلقان.
  • مسجد الغازي خسرو بك: هو أكبر جامع تاريخي في سراييفو، ويعود بناؤه لعام 1532 م. وهو من أبرز المعالم السياحية في مدينة سراييفو. وفي مقابله توجد مدرسة بناها القائد الغازي خسرو بيك.
  • مسجد باي: ويعدّ من أهم المعالم التاريخية الإسلامية والسياحية في المدينة، ويستقبل زواره من الجنسين ومن مختلف الأديان. كما ويتوجب على النساء الاحتشام قبل الدخول إلى المسجد.
  • جامع السلطان: الذي يعود بناؤه لعام  1462 م، وبعد أن تعرض للحرق، أعيد بناؤه في عام 1566 م.

شاهد أيضًا: اين تقع كورشفيل

السياحة في سراييفو

تعتبر مدينة سراييفو التي تقع في البوسنة والهرسك، واحدة من أهم المدن السياحية، فهي تضم العديد من المواقع السياحية التي تجذب الزوار من مختلف دول العالم. لا سيما في مواسم المهرجانات الثقافية، التي تنظمها المدينة: كمهرجان سراييفو السنيمائي، ومهرجان الشتاء في سراييفو، ومهرجان سراييفو الدولي للموسيقى، ومهرجان موسيقى الجاز. ومن أهم الأماكن السياحية التي ننصح بزيارتها في المدينة: [1] [2]

  • الجسر اللاتيني: وقد تم بناؤه في منتصف القرن السادس عشر. وهو أقدم جسور المدينة، ويعود إلى فترة الحكم العثماني.
  • نفق الحياة: وفيه متحف النفق، وهو واحد من أبرز المعالم التاريخية الموجودة في سراييفو. كما كان الممر الوحيد الذي يربط مدينة سراييفو بالعالم الخارجي، وقد تم حفره تحت الأرض في عام 1993 م، بهدف إنشاء معبر سرّي لتهريب المواد الغذائية والطبية، في فترة حصار سراييفو إبان الحرب، وهو على عمق 2600 قدم.
  • برج الساعة: في سراييفو الذي يُطلق منه المدفع في رمضان، عند المغرب إعلانًا بانتهاء الصيام حيث يحين موعد الإفطار.
  • قاعة البلدية القديمة: وهي من أجمل المباني الموجودة بالمدينة، والتي تعود للعصر الهنغاري. وهي واحدة من أبرز المعالم السياحية والتاريخية في سراييفو. كما أنه في تسعينيات القرن الماضي، قد تعرض هذا المبنى للهدم والتدمير. بينما تم ترميم وإعادة فتح المبنى مرةً أخرى، في عام 2014 م.
  • سوق الباش شارشيا: الذي بناه الأتراك بعد سيطرتهم على منطقة البلقان، وهو السوق الرئيسي في البلاد ويعدّ من أجمل وأكبر الأسواق في أوروبا. كما ويتميز بطراز الفن المعماري الإسلامي وبطابعه العثماني. كذلك وتقع على أطرافه ساحة السبيل التي فيها نبع لسبيل مياه تتدفق من جبال سراييفو.
  • ومن القلاع: القلعة البيضاء والقلعة الصفراء القابعتان في أعلى المدينة القديمة، والتي توفر إطلالة ساحرة على مدينة سراييفو. لا سيما في الليل.
  • ياتيستا: الملقبة بمدينة الملوك، الشهيرة بشلالاتها، ولمن يتساءل كم تبعد شلالات يايتسا عن سراييفو؟ فهي تبعد مسافة 92 كيلو مترًا.
  • من مطاعم سراييفو: مطعم 4 سوب غوسبود سافيي، ومطعم كيبي للأطباق الحلال، وكاروزو للنباتيين، ومطعم زعتر أند كو للأطباق العربية.

بذلك، نكون قد عرضنا سراييفو اين تقع هذه المدينة الأوروبية، التي هي عاصمة البوسنة والهرسك، والتي تتميز بتنوعها الثقافي والحضاري، حيث كانت المدينة الأوروبية الوحيدة التي تضمّ مسجدًا، وكنيسة كاثوليكية، وكنيسة أرثوذكسية، وكنيس يهودي مجتمعة في الحي نفسه.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Sarajevo , 29/05/2022
  2. ^ visitsarajevo.ba , sarajevo , 29/05/2022
138 مشاهدة