سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين ……..

كتابة ربا عبدالله -
سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين ……..

سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين …….. ما هي؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة حيث تختلف علامة جر الاسم المجرور باختلاف موقعه في الجملة، وباختلاف نوعه، وباختلاف العديد من الأمور الأخرى، فمن هذه المنطلق سنتعرف على نوع الاسم المجرور ” المتفوقين “، بالإضافة إلى علامة جره.

سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين ……..

سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين الياء، لأنه جمع مذكر سالم، حيث أن جمع المذكر السالم هو جمعٌ يدلُّ على أكثرِ من اثنين من الذكور العُقلاء أو صفاتِهم، ويتم التعرف عليه بزيادة واو ونون على الاسمِ المُفرد في حالة الرَّفع، وياء ونون في حالتيْ النّصب والجر دونَ أنْ يلحقَ الاسم المُفرد أي تغيير، ومن الأمثلة على ذلك ما ورد في الجملة السابقة وهي متفوقين والتي مفردها متفوق، فبذلك علامة اعراب جمع المذكر السالم الواو، وعلامة نصب وجر جمع المذكر السالم هي الياء.

شاهد أيضًا: جمع المذكر السالم هو كل اسم دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون ، أوياء ونون على مفرده

ما هي الأسماء التي تجمع جمع مذكر سالم 

الأسماء التي تجمع جمع مذكر سالم تكون على النحو الآتي:

  • أسماءُ الذّكورِ العقلاء مثل المفرد محمد، وفي حالة الرفع محمّدون، وفي حالة الجر والنصب محمّدين.
  • صفاتُ الذّكورِ العقلاء: مثل المفرد مصلح، وفي حالة الرفع مصلحون، وفي حالة الجر والنصب مصلحين.

شاهد أيضًا: أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير

ما هو اعراب جمع المذكر السالم 

يكون إعراب جمع المذكر السالم حسب موقعه في الجملة، ويكون على النحو الآتي:

يرفع بالواو

حيث علامةُ رفعِ جمعِ المذكَّرِ السّالمِ الواوُ، ومثالٌ على ذلك: يحجُّ المسلمون إلى مكّةَ المكرّمةِ، حيث إعراب المسلمون: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ جمعُ مذكَّرٍ سالمٌ.

ينصب بالياء

حيث علامة نصب جمع المذكر السالم الياءُ، ومثالٌ على ذلك ودّعْتُ المسافرين، حيث إعراب المُسافرين: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ مذكّرٍ سالمٌ.

يجر بالياء

حيث علامة جر جمع المذكر السالم الياء، ومثالٌ على ذلك: مررْتُ بفلاّحين يعملون، حيث إعراب بفلاحين: الباء حرفُ جرٍّ، فلاّحين: اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ مذكَّرٍ سالمٌ.

حذف النون

حيث تُحذفُ نونُ جمع المذكر السالم عندَ الإضافةِ، ومثال على ذلك: حضرَ مدرّسو الّلغةِِ العربيةِ، حيث إعراب مدرّسو: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ جمعُ مذكّرٍ سالمٌ، وحُذِفَت النّونُ للإضافةِ.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على إجابة سؤال سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين …….. ما هي؟ كما وتم التعرف على جمع المذكر السالم، وإعرابه، وأمثلة عليه.

200 مشاهدة