شروط الغرر المؤثر

كتابة ايمان مشاقبة -
شروط الغرر المؤثر

شروط الغرر المؤثر هو أحد الأحكام الشرعيّة التي يجهلها الكثير من الناس، ويجهل معانيها، وشروطها، وفي مقالنا التالي سوف نتعرّف إلى شروط الغرر المؤثر وهي أربعة شروط، وسوف نتعرّف أيضًا إلى ما هو الغرر في اللغة والإصطلاح.

ما هو الغرر

الغرر في اللغة هو: الخطر، وهو الذي لا يُدرى أيكون أم لأ، وغَرَر بنفسه وماله تغريرًا وتغرة: عرضهما للهلاك، وأما الغرر في الإصطلاح: ما يكون مستور العاقبة، أو هو المجهول العاقبة، وكلاهما بنفس المعنى، حتى وإن اختلفت ألفاظهما قليلاً، وقد وردت الكثير من النصوص الشرعيّة والتي تنهى عن الغرر، إما عن طريق النهي عن الغرر نهيًا عامًا، ففي الحديث النبوي الشريف عن أبو هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (نَهَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عن بَيْعِ الحَصَاةِ، وَعَنْ بَيْعِ الغَرَرِ)[1]،وإما نهيًا خاصًا عن بعض المعاملات التي فيها الغرر، ففي الحديث النبوي الشريف عن عبدالله بن عمر عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (نَهَى عَنْ بيعِ حَبَلِ الْحَبَلَةِ)[2][3]

شاهد أيضًا: حكم البيع في المسجد

شروط الغرر المؤثر

من أبرز شروط الغرر المؤثر هي الآتي:

لا يكون الغرر محرمًا حتى تتوافر فيه أربعة شروط وهي:[4]

  • أن يكون كثيرًا: ومثال عليه، يجوز دخول الحمام بأجرة معينة مفروضة على كل مَن يدخل هذا الحمام، مع اختلاف أحوال الناس في مكثهم في الحمّام، ومع ذلك تجوز هذه الإجارة بإجماع العلماء: لأن اختلاف الناس يكون هنا قليلاً لا يُؤثر في العقد.
  • أن يكون في المعقود عليه أصالة: ومثال عليه: بيع الحمل في البطن منهي عنه بالإجماع،كما نقل ذلك النووي: لأنه قد يكون حملاً، ولو كان حملاً فهو مجهول القدر.
  • ألا تدعو للعقد حاجة: ومثال عليه، شراء الدار ومعه أساسه، ومع ذلك لا يُعلم قوة هذا الأساس ولا ضعفه، ولكن يجوز بيعه، إذا كان هناك حاجة لذلك، وقد نقل الإجماع على ذلك من قبل جميع علماء الأمة بحسب الإمام النووي.
  • أن يكون في عقد معاوضة لا في عقد تبرع: ومثال عليه، النكاح، والخلع، فلا يكون هنا الغرر مؤثرًا في العقد، لأن المال هنا ليس مقصودًا بحدّ ذاته.

شاهد أيضًا: من أسباب الكسب المحرم البيع إذا كان البيع مجهول العاقبة وهو ما يسمى

وفي مقالنا التالي سوف نتعرف إلى شروط الغرر المؤثر ، وهي أربعة شروط منها: أن يكون في عقد معاوضة لا في عقد تبرع، أن يكون في المعقود عليه أصالة، وألا تدعو للعقد حاجة، وأن يكون كثيرًا، وتعرّفنا إلى معنى الغرر في الاصطلاح واللغة.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , أبو هريرة، مسلم، صحيح مسلم، 1513، [صحيح]
  2. ^ صحيح الجامع , عبدالله بن عمر، الألباني، صحيح الجامع، 6940، صحيح
  3. ^ alukah.net , مستثنيات الغرر , 19/01/2022
  4. ^ w4tr.net , شروط الغرر المؤثر لا يكون الغرر محرما حتى تتوفر فيه اربعة شروط , 19/01/2022
220 مشاهدة