صار المسلمون منتصرين …..نوع الجملة التي دخل عليها الفعل الناسخ جملة فعلية

كتابة نور محمد -
صار المسلمون منتصرين …..نوع الجملة التي دخل عليها الفعل الناسخ جملة فعلية

صار المسلمون منتصرين …..نوع الجملة التي دخل عليها الفعل الناسخ جملة فعلية حيث أن الجمل في اللغة العربية متعددة، مثل الجملة الفعلية والاسمية وغيرهم الكثير، ويتحكم في نوع الجمل معناها وتركيبها، فعلي سبيل المثال الجملة الفعلية تتكون من ” فعل + فاعل + مفعول به” في أغلب الأحيان، والجملة الأسمية تتكون من “مبتدأ+ خبر”.

صار المسلمون منتصرين …..نوع الجملة التي دخل عليها الفعل الناسخ جملة فعلية

العبارة خاطئة، حيث أن جملة “صار المسلمون منتصرين” جملة دخل عليها الفعل الناسخ بالفعل لكنها ليست جملة فعلية بل هي جملة أسمية، وهناك فرق كبير بين كل من الجملة الفعلية والجملة الأسمية، وهذا الفرق يتلخص فيما يلي:-

  • حيث أن الجملة الفعلية هي، الجملة التي لابد أن تبدأ بفعل مهما كان نوعه، حيث أنه من الضروري وجود ذلك الفعل في بداية الجملة لكي تصنف من قبيل الجمل الفعلية، ومتاح البدء أي نوع من أنواع الأفعال الثلاثة  المضارع والماضي والأمر.
  • في أغلب الأحيان ترتب الجملة الفعلية هكذا ” فعل + فاعل + مفعول به”، وتلك الجملة جملة متعدية تحتاج للمفعول به لكل يكتمل معناها، وأحياناً تتكون من “فعل+ فعل” فقط، وتسمى بالجمل اللازمة.
  • الجملة الاسمية هي، الجملة الأسمية هب الجملة التي تبدأ بالاسم، وتتكون من “مبتدأ+ خبر” أو “المسند إليه + المسند”، حيث أن العلاقة بين عناصر اللغة العربية علاقة إسنادية، فالمبتدأ يعد هو الموضوع، والخبر حديث ذلك الموضوع.

شاهد أيضًا: الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية

ما هي أنواع الجملة الأسمية

يوجد أكثر من نوع من أنواع الجملة الأسمية وهي كالتالي:-

الجملة الاسمية المثبتة

ذلك النوع أكثر الأنواع استخدامًا وعرفه بعض النحويين بأنه عبارة عن جملة المبتدأ فيها أو المسند موجود على سبيل الثبوت والدوام، والمسند إليه أو الخبر يتصف اتصاف ثابت وغير متجدد، وذلك يعني أن الجملة الأسمية المثبتة هي الجملة التي تشير إلى المعنى المقصود والتام الذي يريد المتكلم إيصاله إلى المستمع.

دائمًا ما تبدأ الجملة الأسمية المثبتة باسم وذلك الاسم يكون هو المحور الأساسي والرئيسي من الكلام، ويعد هو المبتدأ مثل “المسلم صابر” فتلك الجملة بُين فيها الاسم الثاني وهو الخبر بجانب أن معناها كامل، فبالتالي هي جملة مستوفاة كل الشروط الواجب توافرها في الجملة الأسمية المثبتة

الجملة الأسمية المنفية

تلك الجملة هي الجملة التي تحتوي على أحد أدوات النفي مثل، لم ولا ولما وإن وما ولا وليس، وتُقسم أدوات النفي إلى قسمين “حروف وأفعال” والحروف كل ما سبق، والأفعال هو كلمه “ليس” فقط، مثل: ليس على المضطر حرج، لم تذهب الطالبة اليوم إلى المدرسة.

الجملة الأسمية المؤكدة

وهي الجملة التي تضاد الجملة الأسمية المنفية من حيث التركيب والمعنى حيث أن الجملة الأسمية المنفية هي الجملة التي يدخل في تركيبها أداة من أدوات النفي، وذلك عكس الجملة الأسمية المؤكدة، وتعد تلك الجملة هي الجمل التي يدخل عليها أداة من أدوات التوكيد، التي بدورها تقوم بتأكيد العلاقة الإسنادية الموجودة بين المبتدأ والخبر، وحروف التوكيد معروفه وهي: أنّ، ولام الابتداء، وإنّ، ونون التوكيد الخفيفة والثقيلة، وقد، ولام القسم، ولكن، وإلى، وما، والباء، ولا، وفي، مثل “وما محمد إلا رسول الله”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن صار المسلمون منتصرين …..نوع الجملة التي دخل عليها الفعل الناسخ جملة فعلية خطأ لأنها ليست جملة فعلية بل هي جملة أسمية، وتتكون الجملة الأسمية من “مبتدأ+ خبر” أو “المسند إليه + المسند”.

112 مشاهدة