صفات الذئب عند العرب

كتابة رقية - تاريخ الكتابة: 6 مارس 2021 , 15:03
صفات الذئب عند العرب

صفات الذئب عند العرب تتمحور حول شجاعته وقوته ووفائه حيث أن معظم القبائل العربية عاشوا في مناطق صحراوية وتعاملوا مع الذئاب وعرفوا صفاتها وطرق التعامل معها والحذر منها، كما أنهم ذكروا الذئاب في أمثالهم وكان من أكثر الحيوانات التي تم ذكرها في كتبهم وحكايتهم.

الذئب

هو أحد الحيوانات المفترسة القوية الاجتماعية، فهو حيوان لا يستطيع العيش بمفرده وإنما يعيش في مجتمعات وأسر، فهو من فصيلة الكلبيات التي تعيش في جماعات، وتنقسم الذئاب إلى نوعين، أحدهما: الذب الرمادي الذي يعيش في نصف الكرة الأرضية الشمالي ويتغذى على اللحوم البرية بشكل أساسي، والآخر: هو الذئب الحبشي الذي كان يتواجد بكثرة في منطقة الحبشة، وهناك فصائل مختلفة من حيوان الذئب يمكن أن يصل عدد هذه الفصائل إلى أربعين فصيلة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الذئب والكلب

صفات الذئب العامة

تتميز الذئاب بعدة صفات قلما نجدها في حيوان آخر حتى أنها تتشابه مع البشر في عدة صفات، فبالرغم من خطورتها وقوتها وشراستها إلا أنها تمتلك بعض الصفات النبيلة الغير متواجدة في حيوان آخر، ولمزيد من التوضيح نورد لكم الصفات التالية:

  • يتميز الذئب بذكاء خارق يمكنه من وضع خطة محكمة للإيقاع بفريسته مع سرعة بديهة ونباهة تجعله مستعدًا لأي تغيرات.
  • تعتبر الذئاب من أكثر الحيوانات وفاءً لبعضها، فقد أثبتت الدراسات أن الذئب لا يتزوج أنثى واحدة ولا تتزوج الأنثى إلا ذكر واحدًا، ويعيشون في أسر تشبه يعرف فيها الجراء آبائهم وأمهاتهم.
  • يعيش الذئاب فترة حداد قاسية جدًا قد تصل إلى حد الانتحار عند موت شريكه، وإذا لم تصل إلى هذا الحد فقد تمتد إلى عام كامل من الحداد.
  • الذئب حيوان نبيل جدًا فلا يمكن لذئب أن يتزوج من أمه أو أخته، فهو يعرف أسرته كما ذكرنا من قبل ولا يتزوج منها.
  • يتميز الذئب بعزة نفس شديدة فهو لا يأكل بقايا الطعام ولا يأكل الحيوانات الميتة، وإنما يحرص الذئب أن يصطاد فريسته بنفسه.
  • تعتبر أنثى الذئب من أشرس الحيوانات إطلاقًا وتتفوق في شراستها على الذكر، فهي تفتك بمن تسول له نفسه الاقتراب من جحرها أو من صغارها.
  • يتميز أنثى الذئب بقدرتها العالية على التحمل، كما تتميز بسرعة كبيرة جدًا في الجري، وقد أُطلق عليها عدة أسماء من بينها السرحانة والسنداوة والعسقلة.
  • تصل مدة الحمل في الذئاب إلى خمسة وستين يومًا، وتولد الصغار عميان، وتتولى الأم مسئولية تعلميهم الطعام والاصطياد وغيره من أمور الحياة.

شاهد أيضًا: لماذا البغل عقيم؟ وأهم معلومات وحقائق عن البغال

صفات الذئب عند العرب

عاش العرب حياتهم في الصحاري في ظروف عصيبة وسط الحيوانات البرية من جهة وبين الحروب بين القبائل بعضها وبعض من جهة أخرى، لذلك اشتهر عند العرب التشبيهات من الحيوانات وصفاتها، فلما رأوا صفات الذئب من الشجاعة والقوة والنبل فشبهوا  محاربيهم به كناية عن شجاعتهم وقوتهم وتحملهم ونبلهم وفتكهم، كما رووا عن الذئب الكثير من الأساطير وأشيع في ثقافتهم القديمة أن الذئب يأكل الجن وحكوا عن ذلك الكثير من الحكايات، كما اهتم الشعراء القدامى كالجاحظ بذكر الذئب في أشعاره في كتابه الحيوان، وذُكر الذئب أيضًا في كتاب كليلة ودمنة، وفي هذه النقاط نوضح لكم صفات الذئب عند العرب:

  • كانوا يسمون أشجع فرسانهم باسم الذئب نظرًا لقوته وشجاعته وصبره ووفائه لقبيلته وفتكه بأعدائه.
  • وصفوه بالقوة المبالغ فيها وشدة فتكه حيث أنه عندما ينقض على قطيع يقتل قائد هذا القطيع، كما يحرص على قتل عدد من أفراد القطيع دون أن يأكلهم مما يدل على شدة فتكه وحبه لسفك الدماء.
  • يرمز الذئب عند العرب للسرعة الشديدة.
  • يرون العرب في الذئب رمزًا لعزة النفس حيث أنه لا يقبل أن يأكل الجيف ولا يأكل إلا ما يصطاده بنفسه، كما أنه شديد الحمية على إناثه فلا يقع على غير زوجته، وقد استخدم الكتاب العرب الذئب في كتاباتهم للدلالة على معاني عزة النفس.
  • يعتبر الذئب عن العرب حيوان اسطوري تروى عنه الحكايات، وهو من الكائنات التي لا تقبل الهزيمة أو الإهانة أو الحبس فهو إذا وقع في الأسر يموت حزنًا على حاله فلا يقبل كونه وقع تحت الصيد.
  • يتميز الذئب بقدرته على التحمل والصبر الطويل مع شدة الحذر، لذلك فهو مثال للفارس المحارب القوي الشجاع الصبور الحكيم.

شاهد أيضًا: الفرق بين الضفدع والعلجوم

الذئاب في أمثال العرب

نظرًا لما تناقل من صفات الذئب عند العرب على ألسنتهم وفي كتاباتهم، فقد حاز الذئب أيضًا مساحة واسعة من أمثال العرب، فقد ضرب العرب أكثر من مثل عن الذئب والتشبيه به في الثقافة الشعبية والأمثال نظرًا لقوته وشجاعته وفتكه، ونورد لكم بعض هذه الأمثال الشعبية التي انتشرت في الثقافة العربية:

  • أظلم من الذئب: أحد الأمثال في الثقافة العربية والتي تدل على شدة القسوة والشراسة في الشخص حيث أنه ظالم أكثر من الذئب الشرس الذي يفتك بعدوه ويسفك دماؤه دون أن يكون محتاج لأكله.
  • ومن استرعى الذئب فقد ظلم: أحد أشهر الأمثال العربية والذي يدل على كون الذئب لا يمكن استئناسه وأنه شرسًا حتى على من رباه، فهو على الرغم من كونه يتبع الفصيلة الكلبية إلا أنه لا يتبع مربيه كالكلب ولا ينفذ أوامر صاحبه ولا يكون وفي له، فهو لا يجد غضاضة في الفتك حتى بمن حاول استئناسه.
  • الذئب للضبع: من الأمثال العربية الشهيرة التي تصف أصدقاء السوء، فكأن الصديق السوء يفتك بصاحبه كما يفتك الذئب بالضبع.
  • أجوع من الذئب: وهو من الأمثال التي تصف مدى وحشية الذئب وتعطشه للدماء والقتل.

شاهد أيضًا: كم تعيش الكلاب وما هي طريقة تقدير عمر الكلاب

وبهذا نكون وضحنا أهم صفات الذئب عند العرب، ووصف الذئاب في الثقافة العربية، كما قدمنا لكم بعض المعلومات الشيقة عن الذئاب بشكل عام، ونرجو أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم وانتظرونا في مقالات جديدة.

189 مشاهدة