صفة صلاة العيد في البيت .. كيفية صلاة العيد في البيت 2020

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 22 مايو 2020 , 19:05
صفة صلاة العيد في البيت .. كيفية صلاة العيد في البيت 2020

صفة صلاة العيد في البيت وحكمها، يتسائل كثير من المسلمين عن كيفية صلاة العيد في البيت 2020، في ظل ما تعانيه البشرية جمعاء، من تفشي فيروس كورونا، وما نجم عنه من منع إقامة الصلوات في المساجد وإغلاقها، وكذلك إغلاق دور العبادة وإغلاق أماكن التجمعات، وكذلك فرض العديد من الإجراءات الاحترازية، لوقاية الناس من العدوى أو الإصابة بأي من الأمراض المعدية، مما يعني أن صلاة العيد لن تُقام هذا العام في المساجد ولا في الساحات.

صفة صلاة العيد في البيت

أكد الفقهاء ولجان كبار علماء الدين، بكافة أنحاء العالم الإسلامي، أنه من الجائز أداء صلاة عيد الفطر في المنزل، وذلك لوجود عذر يمنع من أن تُقام بالساحات والمساجد والخلاء.

وأجازوا أيضاً أن الرجل يمكنه صلاتها في جماعة مع أهل بيته، كما يجوز صلاتها منفرداً، ولأن من أسمى المقاصد التي تهدف إليها الشريعة الإسلامية هو الحفاظ على النفس وحمايتها، فقد أقروا بأداء صلاة العيد بالبيوت.

أما عن صفة أدائها بالبيت، فتكون على نفس صلاتها المعتادة بالمساجد والساحات، حيث أن العبد المسلم يقوم بصلاة ركعتين، وبعد تكبيرة الإحرام لبدء الصلاة، يُكبر سبع تكبيرات متتاليات، ثم يشرع في قراءة الفاتحة وسورة الأعلى.

أما بعد تكبيرة القيام لبدء الركعة الثانية، فيُكبر خمس تكبيرات متتاليات، ثم يشرع العبد في قراءة الفاتحة وسورة الغاشية، ومن ثم يجلس لقراءة التشهد والتسليم، ولا يوجد خطبة العيد.

أما عن وقت الصلاة فهو يبدأ مع ارتفاع الشمس، أي بعدما تشرق الشمس بثلث ساعة، وتمتد صلاة العيد لحين زوال الشمس أي قبل موعد صلاة آذان صلاة الظهر.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت 2020

لا يختلف أداء صلاة العيد في البيت عن صلاتها بالمساجد، حيث أن كلاهما يتم صلاتهما على نفس الطريقة، وإليكم الخطوات:

  • تُصلى صلاة العيد ركعتان فقط، بدون أن يسبقها آذان أو إقامة.
  • يُبدأ في الركعة الأولى، بحيث تُكبر تكبيرة الإحرام، ومن بعدها سبع تكبيرات متتالية.
  • تُقرأ سورة الفاتحة ثم سورة ق أو سورة الأعلى، ثم الركوع والسجود.
  • تُكبر تكبيرة القيام للبدء في الركعة الثانية، ثم يُكبر خمس تكبيرات متتاليات بعدها.
  • تُقرأ فاتحة الكتاب، ثم تُقرأ سورة القمر أو سورة الغاشية، ثم الركوع والسجود.
  • يُجلس لقراءة التشهد والتسليم من الصلاة، عن اليمين وعن اليسار.

اقرأ أيضًا: ادعية صلاة العيد 2020

قدمنا في مقالنا هذا، صفة صلاة العيد في البيت وكيفية  إقامتها بالخطوات، ورأي علماء الدين في إقامتها هذا العام بالمنازل دون المساجد والساحات.

189 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!