كيفية صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت هو ما يجب الالتزام به إذا استمرت الأوضاع الصحية كما هي عليه حتى انتهاء شهر رمضان المبارك، حيث أجمع العلماء على جواز صلاة العيد في المنزل للوقاية من عدوى فيروس كورونا وتنفيذاً للتعليمات الوقائية التي حددتها الدول خلال هذه الفترة الحرجة التي تطلبت منع التجمعات وغيرها من الإجراءات.

كيفية صلاة العيد في البيت

صلاة العيد في المنزل أصبحت هي البديل الآمن للصلاة بدلًا من التجمعات والساحات كما هو متعارف عليه لصلاة الأعياد ابتهاجًا بقدوم العيد وللتعبير عن السعادة والفرحة، حيث يجب ألا تمنع ظروف انتشار وباء كورونا من إقامة الصلاة بالمنزل، سواء بشكل فردي أو بالصلاة في جماعة، بأن يصلى أهل البيت معًا في جماعة حتى تعم الفرحة جميع البيوت المسلمة. وأما عن كيفية صلاة العيد في البيت ، فيمكن أداؤها كالتالي:

  • صلاة عيد الفطر ركعتان.
  • يتم أداء صلاة العيد يتم منذ شروق الشمس وزوال حمرتها، ويستمر وقتها بزوال الشمس.
  • صلاة عيد الفطر تبدأ بالتكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى بخلاف تكبيرات الركوع.
  • بعد التكبيرات يتم قراءة سورة الفاتحة ثم قراءة سورة ” ق ” أو سورة الأعلى.
  • صلاة الركعة الثانية تتضمن خمس تكبيرات قبل القراءة، بخلاف تكبيرة القيام، ثم قراءة سورة الفاتحة وبعدها سورة القمر أو الغاشية.
  • أما عن تكبيرات العيد فإن صيغتها كالتالي:

” الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، لله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمدُ لله كثيراً، وسبحانَ الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا اللهُ وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعزّ جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا اله إلا الله ولا نَعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون”.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة العيد بالمنزل

حكم صلاة العيد وتوقيتها

كما سبق القول فإن توقيت صلاة العيد يبدأ بارتفاع الشمس وطلوعها بقدر رمح وزوال حمرتها، ويستمر حتى زوالها، ويستحب تأخير صلاة عبد الفطر حتى يتوفر للمسلمين الفرصة لإخراج الزكاة، أما صلاة عيد الأضحى فالأفضل التعجيل بها لمنح المصليين الفرصة لذبح الأضاحي.

إذا لم يتمكن المسلم من أداء صلاة العيد في وقتها، فإن بعض العلماء يرون أنه يمكن قضاؤها بنفس الكيفية التي تُصلى بها في جماعة، بينما يرى البعض الآخر أنه لا يجوز ذلك.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة العيد من المنزل بالتفصيل

خلاصة القول أن كيفية صلاة العيد في البيت لا تختلف كثيراً عن صلاتها في جماعة في الساحات أو المساجد، على أن تكون بدون خطبة، ويمكن أن يؤديها الفرد وحده أو أن يقوم بتجميع أسرته وأهل بيته للصلاة معًا للتعبير عن البهجة بقدوم العيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *