طريقة صلاة العيد من المنزل

طريقة صلاة العيد من المنزل

طريقة صلاة العيد من المنزل هذا العام بشكل تفصيلي، حيث تعد صلاة العيد واحدة من أعظم الشعائر الإسلامية، التي حثنا ديننا الإسلامي على أن نؤديها، ولكن مع إنتشار فيروس كورونا بكل العالم، وزيادة الفيروس الذي بات يجتاح العالم ويسيطر عليه كل يومًا تلو الآخر. وتشير توقعات العلماء إلى أن هذا الوباء قد تطول مدته، لذا كان طبيعياً تغير الكثير من الطقوس والعادات والشعائر التي اعتدناها منذ قرون، ومن بينها صلاة عيد الفطر، لذا ففي هذا القال سنشرح كيفية صلاة العيد في البيت.

طريقة صلاة العيد من المنزل 2020

أنعم علينا رب العباد بالعديد والكثير من النعم، ومن هذه النعم هو أنه منحنا أياماً للفرحة، ليحتفل بها جميع المسلمين فيسعدون ويبهتجون فيها، ومن هذه الأيام نجد أيام الأعياد المباركة، حيث يحتفل فيها العباد بما أنجزوه من عبادات أدوها، فيوم عيد الفطر الذي يأتي بعد أداء عبادة الصيام في شهر رمضان كاملاً، وكذلك عيد الأضحى الذي يأتي بعد أداء مراسم وطقوس فريضة الحج.

وتعد صلاة العيد واحدة من مراسم هذا اليوم، وقد دعانا الرسول على أن نخرج لأداء هذه الصلاة، ولهذه الصلاة عدد من الخصائص التي تجعلها مميزة، عن بقية الصلوات الأخرى التي نعتادها، ولكن في ظل تفشي الكورونا بجميع البلاد، فإن الصلاة هذا العام لن يُسمح بأدائها في المساجد والخلاء.

قد يهمك أيضًا: دعاء عيد الفطر مكتوب 2020

كيفية صلاة العيد في البيت

نظراً لما تمر به البلاد من ظروف استثنائية، فقد يغيب عنا بعض مظاهر الاحتفال بالعيد، والتي من أبرزها صلاة العيد، لذا سنوافيكم بخطوات و طريقة صلاة العيد من المنزل .

ويتم صلاتها على النحو التالي:

  • ينتظر العبد حتى مجيء موعد صلاة العيد بحسب مدينة، ثم يبدأ في إقامتها.
  • يقوم المسلم بالتكبير في الركعة الأولى حتى سبع تكبيرات متتاليات.
  • تُقرأ سورة الفاتحة، ثم قراءة سورة الأعلى، ثم تكبيرة الركوع ثم السجود، ثم يقول تكبيرة القيام.
  • تبدأ الركعة الثانية، ويقوم العبد بالتكبير فيها خمس تكبيرات متتاليات.
  • تُقرأ الفاتحة، ثم بعد تُقرأ سورة الغاشية، ثم تكبيرة الركوع، ثم السجود، ثم التشهد.

حكم أداء صلاة العيد بالمنزل

بعد أن عرفنا طريقة صلاة العيد من المنزل ، فيما يلي نوافيكم بحكم صلاتها في البيت حسب آراء الفقهاء:

  • تعد صلاة العيد من السنن المؤكدة، والتي من المستحب أدائها في جماعة، وفي حال وجود عذر يمنع صلاتها في جماعة فمن الممكن صلاتها بشكل فردي.
  • واستناداً على آراء الفقهاء وفتاوى أهل العلم، فقد أتفق علماء الدين الإسلامي في حكم أداء صلاة العيد بالمنزل، وأكدوا على أنه يجوز صلاتها بالبيت، أما صلاتها في جماعة فهو سنة متسحبة.

اقرأ أيضًا: اجمل ادعية عيد الفطر المستجابة 2020-1441

مشروعية صلاة العيد منفرداً

أوضحت لجنة الفتاوى الإسلامية هذا العام، أنه في حال استمرار الوضع الذي يمر به العالم أجمع، واستمرار الوباء الذي يمنع التجمعات وإقامة الصلوات في المساجد والمصليات، فإنه من الممكن إقامة صلاة العيد في المنازل، دون أن يكون هناك خطبة بعدها.

وقد أوضحت أيضا مشروعية صلاة العيد منفرداً، وكانت آرائهم كالتالي:

  • ذهب جمهور الحنفية طريقة صلاة العيد من المنزل والحنابلة أن صلاة العيد من السنن الواجبة، حيث إن هذه الصلاة تجب على كل مسلم تجب عليه صلاة الجمعة.
  • أما جمهور الشافعية والمالكية أشاروا على أنها سنة مؤكدة، واستندوا في حكمهم، على أن الرسول لم يبين إن كانت واجبة.
  • أما في مذهب أنس بن مالك، فقد أشار على أنه لا ينغي التهاون في شأنها، ولا ينبغي تركها، ومن تفوته هذه الصلاة فوجب عليه صلاتها، حيث يصلي ركعتين ويكبر التكبيرات الزوائد، ويجوز لمن فاتته صلاة العيد قضائها مع أهل بيته وصلاتها في جماعة، ويجوز أيضاً قضائها منفرداً.

وبهذا المقال، وضحنا طريقة صلاة العيد من المنزل ومشروعيتها، كما وضحنا مشروعية الصلاة منفرداً دون جماعة، وآراء الفقهاء المختلفة حول صلاتها منفرداً وفي المنزل، بخاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم الاسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *