صور عيد الأضحى الشائعة في المنطقة العربية

كتابة محمد رحال -
صور عيد الأضحى الشائعة في المنطقة العربية

ليس من المعلوم على وجه الدقة متى بدأت ظاهرة إرسال كروت التهنئة والمعايدة، لكنها بالتأكيد طريقة راقية ومبتكرة للتعبيير عن المشاركة والاهتمام، صورة جميلة معبرة عن مناسبة معينة مرفق بها عبارة صغيرة قد تكون أبلغ من كلام كثير مكتوب على ورقة بيضاء، ولذلك سنذكر في هذا المقال سنذكر صور عيد الأضحى الشائعة في المنطقة العربية والعالم الإسلامي.

بطاقات التهنئة في العالم الإسلامي

هنالك العديد من بطاقات التهنئة التي اتخذت طابعًا دينياً مميزاً، والتي يتم استخدامها بكثرة في مناسبات الأعياد الدينية، فظهرت بطاقات تحمل تهنئة لعيد الأضحى وتعبر عنه، وبطاقاتٍ تحمل صور عيد الفطر، إلى جانب التهنئة بقدوم شهر رمضان المعظم، والعودة من الحج أو العمرة، وغيرها الكثير.

صور عيد الأضحى الشائعة في المنطقة العربية

هنالك العديد من الصور والمظاهر الأساسية لعيد الأضحى، وفيما يلي بعضًا منها:

  • اجتماع المسلمين في مكان مفتوح لأداء صلاة العيد، وهي ركعتين. ثم يلي ذلك تفريق الهدايا على الأطفال والتهنئة فيما بين المصلين.
  • ذبح الأضحية، وتفريق الجزء الأكبر منها على الفقراء والمحتاجين.
  • القيام بالزيارات الأسرية دعماً لصلة الأرحام وتقوية أواصر التماسك بين أفراد الأسرة والمجتمع.
  • الخروج سوياً في المتنزهات العامة، وقضاء وقت ممتع يليق بفرحة العيد.
  • خروج الأطفال بملابسهم الجديدة، ولعبهم مع أقرانهم، فيما يقوم الكبار والتزين والتعطر والخروج في أبهى صورة.
  • إرسال صور عيد الأضحى وبطاقات التهنئة وبشكل خاص للمغتربين في بلاد أخرى مع ذويهم.

تطور بطاقات التهنئة

قبل أكثر من قرنٍ من الزمان، ظهرت الظروف البريدية الملونة والمطبوعة، ويعتقد بأن كروت التهنئة هي تطور لتلك الأظرف، وقد بدأت البطاقات البريدية في وضع رسوماتٍ أحادية اللون، ثم تطورت لتصبح ملونة، ثم بعد ذلك أصبحت المناظر الطبيعية وصور الأماكن السياحية والأثرية شائعة في الاستخدام.

وفي مرحلة متأخرة، ظهرت الصور التعبيرية التي كانت تعبر عن مناسبات بعينها، مثل أعياد الميلاد، وكروت التهنئة بالزواج، والأعياد الرسمية والدينية.

بطاقات التهنئة.. صور عيد الأضحى

نظراً لأن الرسائل والخطابات كانت تأخذ وقتا طويلًا من وقت إرسالها حتى وقت وصولها، فقد كان الناس يجهزون البطاقات ويرسلونها في تاريخ سابق للعيد، بحيث تصل بطاقة التهنئة في يوم العيد تمامًا.

ومع التطور التكنولوجي، وظهور الإنترنت، أصبح التواصل بين الناس أسرع، وأكثر دقة، وتطورت معه البطاقات البريدية لتصبح بطاقات إلكترونية، يمكن إرسالها عبر البريد الإلكتروني، أو عبر برامج الدردشة المتعددة، كما تطورت تلك الصور من حيث التقنية وجودة التصوير، بواسطة برامج تعديل وتحرير الصور والجرافيكس، لتأخذ صور عيد الأضحى شكلاً مميزاً براقاً ومحبباً.

عادة ما يصاحب الصورة عبارات التهنئة المعتادة مثل “كل عام وأنتم بخير”، أو “عيد مبارك”، كما أن صور عيد الأضحى عادة ما ترتبط بوجود خروف في أشكال مختلفة، عادة ما تكون مضحكة ومبهجة، بالإضافة إلى صور بالونات ملونة وتزيينات بنقوش إسلامية حتى تعطي للصورة طابعها الديني وتتماشى مع فرحة العيد.

ونظراً لارتباط الاحتفال بعيد الأضحى بموسم الحج، والذي يتوافق مع العاشر من ذي الحجة، وهو اليوم التالي لوقفة عرفات، فإن صور عيد الأضحى تتضمن أيضاً بعض الأدعية وذكر مناسبة الوقوف بعرفات.

1206 مشاهدة