صيغة الصلاة على النبي من السنة النبوية

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر 2020 , 09:12 - آخر تحديث : 26 ديسمبر 2020 , 08:12
صيغة الصلاة على النبي من السنة النبوية

صيغة الصلاة على النبي من الأشياء التي يهتم بها الناس بشكل كبير، فقد أمر الله جلّ في علاه في كتابه العزيز القرآن الكريم عباده المؤمنين بالصلاة على نبيه وصفوته من خلقه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد قال جل ثناؤه في محكم كتابه: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً”، [1] وأفضل الأوقات للصلاة على الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- هو يوم الجمعة وليلتها، للحديث الذي ورد في ذلك، وفيما يأتي نضع لكم عددًا من صيغ الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

افضل صيغة الصلاة على النبي

إن أفضل ما ورد في الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- ما رواه الشيخان: البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث كعب بن عجرة -رضي الله عنه- أنهفَقالَ: أَلَا أُهْدِي لكَ هَدِيَّةً سَمِعْتُهَا مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فَقُلتُ: بَلَى، فأهْدِهَا لِي، فَقالَ: سَأَلْنَا رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ الصَّلَاةُ علَيْكُم أَهْلَ البَيْتِ، فإنَّ اللَّهَ قدْ عَلَّمَنَا كيفَ نُسَلِّمُ علَيْكُم؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ. [2]

صيغ الصلاة على النبي من السنة النبوية الشريفة

جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم أنواع من صيغ الصلاة على النبي سنذكرها لكم فيما يأتي:

  • جاء من حديث أبي حميد الساعدي وهو أنه قالَ: قُولوا اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى أزْوَاجِهِ، وذُرِّيَّتِهِ كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى أزْوَاجِهِ، وذُرِّيَّتِهِ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.[3]
  • جاء في صحيح البخاري أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وآلِ إبْرَاهِيمَ.[4]
  • جاء في الصحيح صحيح مسلم من حديث أبي مسعود البدري: “أَتَانَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ونَحْنُ في مَجْلِسِ سَعْدِ بنِ عُبَادَةَ، فَقالَ له بَشِيرُ بنُ سَعْدٍ: أمَرَنَا اللَّهُ تَعَالَى أنْ نُصَلِّيَ عَلَيْكَ يا رَسولَ اللهِ، فَكيفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قالَ: فَسَكَتَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، حتَّى تَمَنَّيْنَا أنَّه لَمْ يَسْأَلْهُ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: قُولوا اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ كما قدْ عَلِمْتُمْ”.[5]

اجمل صيغ الصلاة على النبي

وردت على أسماعنا عددًا من صيغ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم، نذكر لكم بعضها فيما يأتي:

  • اللَّهُمَّ صل على محمد وعلى آل محمد في الأولين والآخرين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي الى صراطك المستقيم، وعلى آله واصحابه حق قدره ومقداره العظيم.
  • اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد أفضل الخلق والمرسلين، وعلى آله وأصحابه ومن والاه إلى يوم الدين.
  • اللهم صلِّ علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين وعلى آله وصحبه وسلم.
  • الصلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله، أنت المقدم في كل مقام، الصلاة والسلام عليك يا خيرة الله من خلقه أجمعين، الصلاة والسلام عليك وعلى آلك وأصحابك وأزواجك أجمعين، رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيراً.
  • اللهم صلِّ وسلم على صاحب الخُلق العظيم والقدر الفخيم مَن أرسلته رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، وألحقنا بخُلقه وأدّبنا بأدبه، وأحيي فينا وفي أُمته هذه المعاني يا كريم.

صيغ الصلاة على النبي في لدعاء

بعض صيغ الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- تقال في سياق الدعاء، نذكر لكم عددًا منها كما يأتي:

  • اللهم صلِّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًا علي سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، وإستسقاء الغمائم بوجهه الكريم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.
  • اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد صلاة تنزه بها أفكارنا، وتصفي بها أكدارنا، وتنور بها أبصارنا وبصائرنا، وتفتح بها علينا، وتقوي بها عزائمنا، وتهون بها مصائبنا، وتهزم بها عدونا، وتختم بها حياتنا، وتطيب بها قبورنا.
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي لنا بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات، في الحياة وبعد الممات.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تخرجني يالله بها من ظلمات الوهم، وتكرمني بنور الفهم، وتوضح لي الشكل حتي يفهم، انك انت الأ علم ولا اعلم، انك علاَّم الغيوب، وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة تنور بها وجوهنا، وتشرح بها صدورنا، وتطهر بها قلوبنا، وتروح بها أرواحنا، وتزكى بها نفوسنا، وتغفر بها ذنوبنا، وتستر بها عيوبنا، وتضع بها أوزارنا، وتثقل بها ميزاننا وتقضي بها حاجاتنا وتشفي بها مريضنا، وتسعد بها شقينا، وتوسع بها أرزاقنا، وتيسر بها أمورنا، وتؤيد بها أمرنا، وتعظم بها أجرنا، وتمد بها في أعمارنا، وتقبل بها أعمالنا، وتحفظ بها أسرارنا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد ذكرنا فيه افضل صيغة الصلاة على النبي حسبما وردت في السنة النبوية الشريفة، بالإضافة إلى عدد من الصيغ الأخرى للصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعضها وردت في السنة وبعضها لم يرد.

المراجع

  1. ^ سورة الأحزاب , الآية (56)
  2. ^ صحيح البخاري , كعب بن عجرة، البخاري، 3370 ، صحيح
  3. ^ صحيح مسلم , أبو حميد الساعدي، مسلم، 407، صحيح
  4. ^ صحيح البخاري , أبو سعيد الخدري، البخاري، 6358، صحيح
  5. ^ صحيح مسلم , أبو مسعود عقبة بن عمرو، مسلم، 405، صحيح
308 مشاهدة