ضوء الشمس والبرق مثال على حالة من حالات المادة هي

ضوء الشمس والبرق مثال على حالة من حالات المادة هي

ضوء الشمس والبرق مثال على حالة من حالات المادة هي، منذ الصفوف الأولى يتعلم الطلاب بأنّ المادة هي ثلاث حالات الأولى الحالة الصلبة مثل الحديد والنحاس، والحالة الثانية هي الحالة الغازية ومن أبرز الأمثلة عليها الأكسجين وهو الغاز المُحيط بنا، وغاز الهيليوم، وغاز ثاني أكسيد الكربون، والحالة السائلة وأبرز مثال عليها الماء، ولكن مقال اليوم سيتحدث عن حالة رابعة للمادة الكثير من الناس يجهلونها التي يُعد البرق وضوء الشّمس أحد أمثلتها، فما هي هذه الحالة؟.

ضوء الشمس والبرق مثال على حالة من حالات المادة هي

إنّ ضوء الشمس والبرق مثال على حالة من حالات المادة هي البلازما (وبالإنجليزية plasma)، والبلازما هي الحالة الرابعة من حالات المادة والتي يُعتقد بأنه حالة أو مجموعة فرعية من الغازات، ولكن تُعد حالة البلازما والحالة الغازية مُختلفتان إلى حد كبير فكل منهما يتصرف بشكل مختلف تمامًا عن الآخر[1].

شاهد أيضًا: حالة من حالات المادة لها شكل غير ثابت وحجم غير ثابت

ما هي مميزات البلازما؟

من ميزات البلازما بأنه ليس لها أي حجم ثابت أو محدد أو شكل، كما أنها كثافتها أقل من المواد السائلة أو الصلبة، ولكنها على عكس المادة في الحالة الغازية إذا إنها تتكون من ذرات يتم فيها تجريد الإلكترونات بشكلٍ كامل أو بعضها، كما تُعرف البلازما بأنها غاز مشحون مع تفاعلات كولوم قوية يمكن لها أنّ تكتسب ذراتها شحنة كهربائية سالبة أو موجبة عندما تفقد أو تكتسب الإلكترونات وهذه العملية تُسمى “التأين”، والبلازما هي المسؤولة عن تشكل النجوم والشمس وتُعد الحالة الأكثر شيوعًا للمادة في الكون بأكمله، ومن الضروري القول بأنّ الكثير من الأشخاص عندما تُلقى على مسمعه كلما بلازما فإنه سيُفكر مباشرةً ببلازما الدم التي تختلف اختلافًا كليًا عن البلازما التي نتحدث عنها، ففي مقالنا نتحدث عن البلازما كحالة رابعة من حالات المادة بينما بلازما الدم هي الجزء السائل من الدم[1].

شاهد أيضًا: تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة خلال عملية

معلومات عن البلازما تعرفوا عليها

بما أنّ الكثير من القراء الأعزاء يسمع عن البلازما التي تصنف بأنها الحالة الرابعة من المادة لأول مرة رغبنا بتقديم بعض المعلومات عن هذه الحالة، وهي كالتالي[2]:

  • تُشكل البلازما أكثر من 99% من الكون المرئي.
  • تتميز البلازما بأنها شديدة الحرارة، ومن شدة هذه الحرارة فإنّ الإلكترونات تنفصل عن الذرات لتُشكل غازًا مؤينًا.
  • تتوهج البلازما على شكل نجم وسدم كما أنها تشكل الشفق القطبي التي يتموج بين القطبين الجنوبي والشمالي، كما أنّ ضوء الشّمس والبرق الذي يشق السماء ولافتات النيون ومصباح الفلورسنت أمثلة على البلازما.
  • تتميز بأنها موصلة للكهرباء، وهذا على عكس الغازات التي لا تمتلك هذه الخاصية، فبما أن البلازما مصنوعة من جزيئات مشحونة تمكنها من إيصال الكهرباء وصنع مجالات مغناطيسية.
  • يمكن تثبيت البلازما في مكانها باستعانة بالحقول المغناطيسية.
  • يُجري جزء كبير من الباحثون دراسات على البلازما بقصد الاستفادة منها في تنظيف البيئة، وتضميد الجروح، ودفع الصورايخ، وتدمير المخاطر البيولوجية.

ضوء الشمس والبرق مثال على حالة من حالات المادة هي ، تطرق مقال اليوم للحديث عن حالة البلازما والتي صنفها الفيزيائيون بأنها الحالة الرابعة من حالات المادة ومن أبرز الأمثلة عليها النجوم والسدم والبرق وضوء الشَمس.

المراجع

  1. ^ livescience.com , States of Matter: Plasma , 28/10/2021
  2. ^ psfc.mit.edu , What is Plasma? , 28/10/2021
77 مشاهدة