طرق المحافظة على البيئة .. بحث كامل عن المحافظة على البيئة

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 29 أكتوبر 2020 , 10:10
طرق المحافظة على البيئة .. بحث كامل عن المحافظة على البيئة

طرق المحافظة على البيئة في العصر الحالي أصبحت من الأمور واجبة التنفيذ ولا سيما أن التقدم الصناعي والآلي على الرغم من أنه قد أحدث فرق كبير في تقديم درجة الرفاهية البشرية في كافة المجالات؛ إلّا أنه من جهة أخرى قد ترك تأثيرًا سلبيًا بالغ السوء على البيئة، ولذلك؛ كان من المهم أن يتم مواجهة هذه الظاهرة عبر تقديم المقترحات والحلول والطرق التي من شأنها أن تُساعد على الحد من تلوث البيئة، وفيما يلي سوف يتم التطرق إلى أهم وسائل المحافظة على البيئة.

طرق المحافظة على البيئة من التلوث

نظرًا إلى أن التلوث بمختلف أنواعه في تزايد دائم، قام خبراء البيئة بالدراسة والاستقصاء؛ حتى تمكنوا من تقديم مجموعة من أفضل الحلول التي يُمكن من خلالها مواجهة التلوث، وهي تُعد حلول عملية وواقعية قابلة للتنفيذ، مثل[1]:

  • تقليل معدل استخدام الأوراق، نظرًا إلى أنه نسبة كبيرة من قطع الأشجار تتم من أجل الحصول على الورق، ولقد أشارت الإحصائيات أنه من المنتظر أن تتضاعف نسبة التلوث بشكل كبير خلال السنوات القادمة نتيجة قطع الأشجار التي تلعب دور هام في تنقية الهواء.
  • تفعيل فكرة إنشاء مراكز إعادة التدوير التي من شأنها أن تُساعد على التخلص من عدد هائل من المواد والنفايات، ومن ثم إعادة استخدامها والاستفادة منها وحماية البيئة من جزء كبير من التلوث.
  • تقليل استقلال السيارات والمركبات خصوصًا في المشاوير القصيرة التي لا تتطلب استقلال وسيلة مواصلات؛ لأن ذلك من شأنه أن يُساعد على تقليل نسبة الأدخنة وعوادم السيارات التي يتعرض ها الغلاف الجوي بنسبة كبيرة سنويًا.
  • الحفاظ على نظافة المياه قدر الإمكان، وعدم الإسراف في استخدامها، ولا سيما أن ترشيد استخدام  المياه يُعد من الأمور التي قد أرشدنا إليها سيدنا محمد ﷺ.
  • تقليل حجم استخدام الأكياس البلاستيكية، ولا سيما أنها تُعد احدى أخطر العوامل الملوثة للبيئة.
  • العمل قدر الإمكان على الاعتماد على الطاقة المتجددة بدلًا من وسائل الطاقة غير المُتجددة التي ينتج عنها نسبة ليست بالقليلة من تلوث البيئة.

طرق المحافظة على البيئة للاطفال

الأطفال هم نواة هامة جدًا في المجتمع، لأنهم بطبيعة الحال سوف يكونوا السواعد الفتية المستقبلية التي سوف تقود دفة المجتمع، ولذلك؛ لا بُد من غرس أهم المبادئ البيئية والاجتماعية في نفوسهم، ومن أهم طرق الحفاظ على البيئة من التلوث للأطفال، ما يلي[2]:

  • توضيح معنى إعادة الاستخدام لمختلف الأشياء القابلة لذلك للأطفال.
  • تدريب الأطفال على استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة مثل الدراجات.
  • تدريب الأطفال على كيفية حماية موارد البيئة والحفاظ عليها بعدم الإسراف في استخدام أي منها.
  • شرح خطورة التلوث البيئي وتأثيره على صحة الفرد والمجتمع.
  • إعداد اللوحات الإرشادية التي من شأنها أن تعلم الطفل كيف يتجنب التلوث البيئي.
  • توجيه الأطفال إلى إعداد الموضوعات والأنشطة التي يتم من خلالها غرس أهمية تجنب عوامل التلوث ومدى خطورته في عقولهم.

بحث عن طرق المحافظة على البيئة

يُمكن إجراء بحث عن البيئة ووسائل الحفاظ عليها على النحو التالي:

مُقدمة: البيئة هي بطبيعة الحال محيا الإنسان وأي سلوك يؤدي إلى إحداث التلوث بها لن يكون منعكسًا على صاحبه فقط؛ بل سوف ينعكس على جميع الأفراد والمخلوقات المتواجدة بالبيئة بشكل عام، وهذا يُوضح أهمية الشعور بالمسؤولية تجاه البيئة ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة للحفاظ عليها من عوامل التلوث المختلفة.

بحث: يُعتبر الحفاظ على البيئة مهمة جماعية ليس مقصورة على دور المواطن فقط أو دور الحكومة، بل يجب أن تتضافر الجهود من أجل الحفاظ على الموارد البيئية ومختلف المرافق والممتلكات العامة والخاصة، وفيما يخص دور الإسلام في المحافظة على البيئة؛ فلقد جعل الله تعالى الحفاظ على البيئة من التلوث من الأفعال التي يُثاب عليها الإنسان، ولقد اجتهد البعض في تقديم حلول الحفاظ على البيئة، مثل: تجريم تقطيع الأشجار ونشر ثقافة زيادة الرقعة الخضراء والأحزمة الأشجار حول المدن والقضاء على ظاهرة التصحر، نقل المصانع إلى الأماكن النائية البعيدة عن المناطق السكنية، الاعتماد على الطاقة المتجددة غير الملوثة قدر الإمكان، ترشيد استهلاك المياه، وغيرهم من الحلول التي ربما تُساعد على الحفاظ على البيئة بالشكل الأمثل.

خاتمة: يُذكر أن الحفاظ على البيئة من شأنه أن ينعكس على صحة الأفراد والأبناء على حد سواء، ومن ثَم؛ تزيد قدرة أفراد هذا المجتمع على العمل والإنتاج والعطاء، ويكون التطور والتقدم واللحاق بركب الأمم المُتقدمة هو حليفهم دائمًا، وهذا يوضح أهمية أن يقوم كل فرد داخل المجتمع بدوره تجاه الحفاظ على البيئة.

ختامًا؛ في نهاية هذه المقالة؛ نكون قد نجحنا في أن نتطرق إلى عرض أهم طرق المحافظة على البيئة من خلال استعراض وسائل الوقاية من التلوث وكيفية مواجهة بطرق عملية سواء فيما يخص الكبار أو الصغار، وتطرقنا إلى جانب ذلك إلى عرض بحث شامل عن كيفية حماية المجتمع من عوامل التلوث المختلفة.

المراجع

  1. ^ eduadvisor.my , Save the Planet: 8 Ways You Can Reduce Environmental Pollution , 29-10-2020
  2. ^ wehavekids.com , 26 Ways Kids Can Protect the Environment! , 29-10-2020
926 مشاهدة