طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1442 عبر موقع قياس

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 19 يناير 2021 , 13:01
طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1442 عبر موقع قياس

التعرف على طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية بشكل صحيح يسهِّل على المستخدم الراغب في أداء الاختبار إتمام عملية التسجيل على مستوى الوقت والجهد، حيث يتعرف المواطن السعودي على الخطوات والبيانات المطلوبة والضوابط المتعلقة بالتسجيل للاختبار، لتتم عملية التسجيل بنجاح من المرة الأولى، وتبدأ بعدها مرحلة الاستعداد لأداء الاختبارات.

اختبار القدرة المعرفية العامة

يمكن تعريف القدرة المعرفية العامة على أنها مجموعة من الإمكانيات العقلية والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد من أجل إدراك وفهم العلاقات بين الأمور والأحداث التي يمر بها في حياته اليومية، وهذه القدرات تجعله مؤهلًا لإصدار الأحكام وتمنحه القدرة على تقييم المواقف التي يمر بها.. وتكمن أهمية قياس القدرات المعرفية عند الأفراد في أنها تساعد على التعرف على مدى قدرة الفرد على القيام بواجبات وظيفته على الوجه الأتم بغض النظر عن الوظيفة التي يشغلها، حيث يقيس الاختبار قدرة الفرد على التعلم والوسائل المعرفية التي يملكها، وهي التي تساعده على حسن التصرف في المواقف اليومية، والقدرة على حل المشكلات التي يتعرض لها، كما يقيس قدرته على التكيف من الظروف المحيطة به.

وتقوم الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية باستخدام هذا الاختبار من أجل المفاضلة بن المتقدمين لشغل الوظائف المشمولة في نظام الخدمة المدنية ما عدا الوظائف التعليمية والوظائف الصحية حيث أن الالتحاق بهذه الوظائف يتطلب اختبارات أخرى متخصصة.

طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

يتضمن اختبار القدرة المعرفية قياس المهارات والقدرات العقلية التي يمتلكها الفرد وتمكِّنه من القيام بأداء الوظيفة التي يلتحق بها على أفضل وجه، وتقوم مجموعة من المتخصصين بوضع تلك الاختبارات بناء على قواعد علمية من أجل اختيار أفضل وأكفأ العناصر لشغل الوظائف الحكومية، ويتم التسجيل لاختبار القدرة المعرفية من خلال موقع قياس الإلكتروني التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى صفحة تسجيل الدخول لموقع قياس “من هنا“.
  • كتابة رقم السجل المدني.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على “أنا لست برنامج روبوت” للتحقق من المستخدم.
  • الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  • الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لموقع قياس.
  • اختيار “الاختبارات المتاحة للتسجيل”.
  • الضغط على “اختبار القدرة المعرفية العامة”.
  • تحديد مكان الإقامة للمتقدم.
  • اختيار نوع الاختبار (ورقي أو محوسب).
  • اختيار أقرب مقر من أجل أداء الاختبار.
  • اختيار الوقت المناسب لأداء الاختبار.
  • تأكيد معلومات الحجز.
  • تسديد الرسوم المقررة لأداء الاختبار.

رسوم اختبار القدرة المعرفية

اختبار القدرة المعرفية هو اختبار موجه للمواطنين السعوديين من الحاصلين على البكالوريوس أو الماجستير من أجل الالتحاق بأحد الوظائف المشمولة في سلم الوظائف المدنية في المملكة العربية السعودية، ويعد شرط الحصول على مؤهل عال هو أحد الشروط المطلوبة للتسجيل في الاختبار بالإضافة إلى كون المتقدم سعودي الجنسية، فهذا الاختبار غير موجه للمقيمين في المملكة. ويقوم المتقدم لأداء الاختبار بالتسجيل الإلكتروني، ودفع الرسوم المقررة والتي تبلغ مئتي ريال سعودي يتم دفعها بأحد الوسائل الإلكترونية المتاحة للدفع.

شاهد أيضًا: شروط اختبار القدرة المعرفية

درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

يعد اجتياز اختبار القدرة المعرفية هو المحدد الأساسي الذي يُمكِّن الفرد في المملكة العربية السعودية من التقدم للوظائف الحكومية التي يتناسب مؤهله الدراسي معها، فكافة الخاضعة لنظم الخدمة المدنية تتطلب اجتياز اختبار القدرة المعرفية، غير أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبار، لذا تم توجيه هذا السؤال أكثر من مرة لوزارة الخدمة المدنية عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، وقد أفاد الحساب بأنه يلزم للشخص لكي يجتاز اختبار القدرة المعرفية أن يحصل على 50 درجة على الأقل. وفي حالة عدم اجتياز الاختبار يمكن للمواطن التسجيل في الاختبار مرة أخرى على أن يكون الحد الأقصى للتسجيل في الاختبار في حالة عدم النجاح فيه هو 7 مرات كل ثلاث سنوات. وأعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب أنه يحق لها في بعض الأحوال وحسب تقديرها أن تقوم بحصر التسجيل على الأشخاص الذين لم يقوموا بالتسجيل فيه من قبل.

مواعيد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

يفتح المركز الوطني للقياس باب التسجيل أكثر من مرة خلال العام الواحد لكي يتمكن الأفراد الراغبين في أداء الاختبارات من القيام بذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز، وتم الإعلان عن مواعيد التسجيل في عام 1442 ، وقد تم الانتهاء من التسجيل في الفترة الأولى، وكذلك انعقدت الاختبارات الخاصة بها. وقد بدأ التسجيل للاختبار في الفترة الثانية من يوم الثامن والعشرين من ديسمبر 2020 ويستمر حتى الثاني والعشرين من فبراير لعام 2021.

مواعيد اختبارات القدرة المعرفية 2021

بعد الانتهاء من فترة التسجيل المبكر، يتم غلق باب التسجيل قبل فترة من الاختبارات، لكي يتم حصر أعداد المتقدمين للاختبار من كافة مناطق المملكة العربية السعودية والإعداد لأماكن وقاعات الاختبارات من أجل استقبال المؤدين للاختبار، وأعلن المركز الوطني للقياس عن مواعيد اختبار الفترة الثانية في القدرة المعرفية لتبدأ الاختبارات منذ يوم السابع والعشرين من مارس 2021 وحتى التاسع والعشرين من الشهر نفسه. وينبغي على جميع من تقدموا للخضوع للاختبار من خلال الموقع الإلكتروني التوجه إلى مقر الاختبار الذي تم اختياره أثناء التسجيل في الموعد المحدد للاختبار وعدم التأخر عنه، وكذلك اصطحاب أحد الإثباتات للهوية الشخصية كبطاقة الهوية الوطنية، أو جواز السفر، والتواجد في قاعة الاختبار قبل الموعد المحدد بنصف ساعة، والذهاب للاختبار بالملابس الرسمية.

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1442

يتم تسجيل الطلب لأداء اختبار القدرة المعرفية العامة بشكل إلكتروني من خلال المركز الوطني للقياس، ولكي يتمكن المواطن السعودي من إتمام خطوات التسجيل في الاختبار بشكل صحيح يشترط أن يكون لديه حساب بالفعل على الموقع الإلكتروني للمركز، وفي حال عدم امتلاك حساب مسبق على قياس يتم إنشاء حساب جديد عبر تعبئة البيانات المطلوبة من خلال نموذج التسجيل الإلكتروني. وفي حالة وجود حساب مسبق لكن المواطن لا يمكنه تذكر كلمة المرور المسجلة في النظام، فيمكن النقر على خيار نسيت كلمة المرور من الصفحة الرئيسية لتسجيل الدخول، ليتم توجيه المستخدم للخطوات المطلوبة من أجل استعادة أو إعادة تعيين كلمة المرور، ومن ثم الدخول إلى النظام بطريقة سهلة، ويمكن الوصول إلى صفحة تسجيل الدخول قياس “من هنا“.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في قياس

وإلى هنا، نكون قد وصلنا  إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية للحاصلين على المؤهلات العليا في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على كافة التفاصيل المطلوبة من أجل أداء الاختبار.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , اختبار القدرة المعرفية العامة , 19/01/2021
378 مشاهدة