طريقة التطهر من الدورة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 21 يوليو 2021 , 00:07 - آخر تحديث : 21 يوليو 2021 , 00:07
طريقة التطهر من الدورة

طريقة التطهر من الدورة موضوع مقالنا في هذا اليوم، فمن الجدير بالذكر أن الطهارة في المعجم اللغوي معناها النظافة من كافة الأوساخ والأقذار سواء كانت هذه الأوساخ معنوية أم حسية، وأما بالنسبة للطهارة في الإصلاح الشرعي فهي رفع الحدث، وإزاله الأوساخ والنجاسة والخبث ويكون ذلك عن طريق التطهر بالماء أم التراب، ومن الجدير بالذكر أن الطهارة تنقسم الى نوعين ومنها الطهاره المعنويه او ما تسمى بالطهارة الباطنة او الطهارة الحسية،  وأما بالنسبه للطهارة المعنوية فهي الطهاره من الكفر او المعصيه واما بالنسبه للطهاره الحسيه فهي رفع الخبث أو التطهر بشكل عام.

تعريف الغسل

إن المقصود بالغسل في اللغة: هو إزالة الأوساخ كما تبين سابقا ويكون ذلك بإفاضة الماء وتعميمه على كافة الجسد هذا بالنسبة للتعريف اللغوي واماوأماوإما بالنسبة للتعريف الاصطلاحي فهو أن يصل الماء إلى كافة الجسد على أن يكون هذا الماء طاهر ويكون ذلك بأركانها وشروطها المخصوصة وذلك مشروع بالكتاب والسنة حيث يقول الله -سبحانه وتعالى- (ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن).

والغسل ينقسم إلى واجب ومستحب الغسل الواجب يكون في خمسة صور وهي انقطاع الحيض أو النفاس أو عند الإنزال أي الاستمناء أو في حالة الجماع وما تسمى بالجنابة وايضا يتم الغسل عند دخول الكافر في الإسلام وايضا عند موت المسلم وهذا كله مجمع عليه عند العلماء وهذا بالنسبة للغسل الواجب واما بالنسبه للغسل المستحب ما هو الغسل الذي يكون يوم الجمعه وعند الاحرام وعند دخول مكة المكرمة، ويضاف الى ذلك عند الوقوف بعرفة بالنسبه للحاج.[1]

شاهد أيضًا: كيف أعرف أني طهرت من الدورة

التطهر من الدورة

إن طريقة التطهر من الدورة تنقسم إلى قسمين: أولها الغسل المجزئ وهو الواجب كما تبين سابقًا، وثاني  قسم هو الغسل الكامل المستحب، ومن الجدير بالذكر أن الغسل المجزئ يكون فقط بالنية بالتطهر من وجود الحدث الأكبر سواء كان عند انقطاع النفاس أو انقطاع الدورة الشهرية أو بسبب الجماع ويكون ذلك بإفاضة الماء مرة واحدة على كافة الجسد مع وجوب المضمضة والاستنشاق وهذا المتفق عليه بين علماء الحنفية.

وتجدر الإشارة إلى أن المسلم يجب عليه أن يحرص على تعميم الماء في قسم الغسل المجزئ إلى كافة الأعضاء ولاسيما التي يصعب تعميم الماء إليها،  كالمنطقه الواقعه خلف الركبتين ومنطقه أسفل الابطين وعلى هذا يتضح ان الغسل الواجب لهما ركنان رئيسان وهما: القصد ويكون ذلك بالقلب والركن الثاني هو تعميم الماء على كامل الجسد ولا سيما في المناطق غير الواضحة.

ومن الجدير بالذكر أن المسلم إذا اغتسل هذا النوع من الغسل بهذه الطريقه فلا يلزمه الوضوء مما يعني أنه يخرج من ذلك ويصلي على الفور باستثناء اذا كان هذا الحدث حدثًا أصغرًا فوجب عليه الوضوء هذا بالنسبه للغسل المجزئ وأما بالنسبة لطريقة الغسل الكامل فيكون بذلك بنيه ومحلها القلب ومن ثم التسمية وبعد ذلك غسل اليدين ثلاثه مرات الى منطقه الرسغين وايضا غسل موضع خروج الفضلات أي الفرج ومن ثم الوضوء للصلاة وسكب الماء على الرأس ثلاث مرات مع وجود التدليك جيدًا بالنسبه للشعر ثم يسكب الماء ليشمل كافه الجسم ومن ثم يبدأ من الجهة اليمنى على أن يصب الماء عليها وبعد ذلك الجهه اليسرى مع وجود تدليك الجسم لضمان تعميم الماء لكافة أعضاء الجسد وبعد ذلك وجوب غسل القدمين جيدًا مع التدليك.

ودلّ على ذلك ما روته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ)، وعنها -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، دَعَا بشيءٍ نَحْوَ الحِلَابِ، فأخَذَ بكَفِّهِ، فَبَدَأَ بشِقِّ رَأْسِهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ الأيْسَرِ، فَقالَ بهِما علَى وسَطِ رَأْسِهِ).

طريقة التطهر من الدورة

ويمكن تلخيص طريقة التطهر من الدورة في النقاط الآتية:[2]

  • ينوي المسلم بقلبه التطهر من الحدث سواء كان ذلك حدثًا أَكْبَرا أم أَصْغَرا.
  • أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم.
  • أن يغسل يديه ثلاث مرات.
  • أن يغسل موضع خروج الفضلات ويزيلها جيدًا.
  • أن ينظف يديه بالماء والصابون مع وجوب التدليك جيدا بعد أزاله الخباثة.
  • أن يتوضأ وضوءا صحيحًا وكاملاً؛ كوضوء الصلاة، ويمكن أن يؤخر غسل قدميه بعد الانتهاء من الاغتسال الكامل.
  • أن يعمم الماء على رأسه ثلاث مرات مع وجوب تدليك الرأس في موضع الشعر ومنبته.
  • أن يعمم الماء على كافة جسده حيث يبدأ من الجهة اليمنى ومن ثم ينتقل إلى الجهة اليسرى مع وجوب تدليك الجسد كاملاً عند أفاضه الماء.
  • لا بد من التدليك بيديه ليعم الماء إلى كافة جسده ولا سيّما في المناطق التي يصعب وصول الماء إليها كباطن الركبتين  والسرة وأسفل البطن وما بين أصابع القدمين وداخل الأذنين وغيرها من المناطق الغير واضحة.

أهمية الطهارة من الحدث

وبعد أن تم بيان طريقة التطهر من الدورة يمكن تلخيص أهمية الطهارة من الحدث لما ورد في أدلة الشريعة الإسلامية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريف، وفيما يأتي بيان ذلك:[3]

  • قال الله سبحانه وتعالى: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ).
  • قال تعالى: (إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ).
  • (فيهِ رِجالٌ يُحِبّونَ أَن يَتَطَهَّروا وَاللَّـهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرينَ).
  • رُوي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنه قال: (مَرَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى قَبْرَيْنِ فقالَ: أما إنَّهُما لَيُعَذَّبانِ وما يُعَذَّبانِ في كَبِيرٍ، أمَّا أحَدُهُما فَكانَ يَمْشِي بالنَّمِيمَةِ، وأَمَّا الآخَرُ فَكانَ لا يَسْتَتِرُ مِن بَوْلِهِ).

علامة الطهر من الحيض

وفيما يأتي بيان علامة الطهر من الحيض:[4]

  • القصة البيضاء: وهو سائل معروف لدى النساء يتصف بالرقة، واللون الأبيض، وهو الذي يخرج في آخر الحيض من الرحم وهذا يدل على الطهارة التامة والقطاع الدم الحيض ولكن ليس كافة النساء يرون هذه العلامة، لننتقل إلى العلامة الثانية سيتم بيانها في ما يأتي.
  • الجفاف التام: إن المرأة التي لم ينزل عليها القصة البيضاء التي تم بيانها سابقًا فإنها تضع قطنة بيضاء في موضع خروج الدورة  فإذا لم يكن عليها آثار من دم الدورة الشهرية أو كدرة أو صفرة فإنها طاهرة ووجب عليها الاغتسال، وأما إذا رأت شيء من آثار دم الدورة الشهرية  أو كدرة أو صفرة فإنها لم تكن طاهرًا، مما يعني وجب عليها أن تنتظر الجفاف التام.

أحكام الحيض

إن علماء الشريعة الإسلامية ذكروا أحكام أو مسائل عديدة متعلقه بالحيض وفي ما يأتي بيان أهمها:

  • الصلاة: لا تصح الصلاة من الحائض أن الحائط تسقط عنها الصلاة مما يعني أن أداء الصلاة للمرأة الحائض حرام في حقها.
  • قراءة القرآن الكريم: اتفق الفقهاء والشريعة الإسلامية على جواز قراءة القرآن الكريم بالنسبة للحائط ويكون ذلك عن ظهر قلب أو من خلال الاقتصار على النظر دون أن تنطق الآيات الكريمة ورد في ذلك تفصيل عن العلماء وفي ما يأتي بيان ذلك:
  • يرى جمهور العلماء عدم جواز قراءة القرآن الكريم بالنسبة للحائض بصوره مطلقة.
  • إن المعتمد عند المالكية وقول عند الشافعي إنه جائز على الحائض قراءة القرآن الكريم بالنطق.
  • يرى ابن تيميه -رحمه الله- جواز قراءة القرآن الكريم للحائض على الإطلاق وبين أن الحديث الذي ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن حرمه قراءه الحائض للقرآن فهو ضعيف جدا.
  • وأيضًا لا يجوز للحائض أن تصوم ولا يجوز لها كذلك الطواف حول الكعبة بالإضافة إلى عدم جواز المكوث بالمسجد والله تعالى أعلم واحكم.

طريقة التطهر من الدورة بيناها في هذا المقال، وتبيّن أنّ التطهّر من الدورة الشهرية واجب على كل مسلمة للقيام بفرائض الشريعة الإسلامية؛ كالصيام والصلاة والطواف وغيرها.

المراجع

  1. ^ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- الكويت (1404-1427هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الأولى)، مصر: مطابع دار الصفوة، صفحة 194-195، جزء 31. بتصرّف , 20-07-2021
  2. ^ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- الكويت (1404-1427هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الأولى)، مصر: مطابع دار الصفوة، صفحة 194-195، جزء 31. بتصرّف , 20-07-2021
  3. ^ سيد سابق (1977م)، فقه السنة (الطبعة الثالثة)، بيروت: دار الكتاب العربي، صفحة 46-72، جزء 1. بتصرّف , 20-07-2021
  4. ^ عبد العزيز السلمان، الأسئلة والأجوبة الفقهية، صفحة 39، جزء 1. بتصرّف , 20-07-2021
12 مشاهدة