طريقة تصوير شاشة اللاب توب

كتابة علي مخيص -
طريقة تصوير شاشة اللاب توب

طريقة تصوير شاشة اللاب توب ، من الأسئلة الهامة التي يطرحها الكثير من مستخدمي الكمبيوتر المحمول حول العالم، كما يوجد العديد من الطرق التي تسمح للمستخدم بالتقاط أو تصوير الشاشة بشكٍل كامل أو تصوير جزء منها حيث تختلف طريقة تصوير الشاشة،  باختلاف نظام التشغيل المتوفر على اللاب توب. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على طريقة تصوير شاشة اللاب توب.

 طريقة تصوير شاشة اللاب توب لأنظمة ويندوز

يمكن للمستخدمين تصوير شاشة اللاب توب بعدة طرق وهي:[1]

تصوير شاشة اللاب توب بواسطة مفتاح PrtSc

تعد هذه الطريقة من أبسط طرق السكرين شوت التي يمكن استخدامها في نظام ويندوز، كما يوجد هذا المفتاح في الصف العلوي ضمن صف مفاتيح الوظائف، إضافة إلى النقر على مفتاح Ctrl. يوجد في بعض لوحات مفاتيح اللاب توب فقد يحتاج المستخدم إلى تشغيل Print Screen وذلك باستخدام مفتاح Fn. وبعده يمكن استخدام أحد برامج تعديل الصور ويمكن إجراء أي تعديل عليها.

استخدام اختصار PrtSc+Windows

بحال كان المستخدم يريد أخذ سكرين شوت بدون استخدام أي برنامج وحفظها على اللاب توب يجب النقر على مفتاحي  PrtSc+Windows  بنفس اللحظة. وبعدها سيقوم اللاب توب بتخزين هذه الصورة في مكتبة الصّور ضمن مجلد لقطات الشاشة، كما يكون على الأغلب اسم الصورة Screen shot  بالإضافة لرقم، حيث يختلف هذا الرقم باختلاف عدد اللقطات التي تم تصويرها.

النقر على Alt+PrtScn

يستطيع المستخدم التقاط صورة لشاشة اللاب توب عن طريق فتح الصفحة التي يريد تصوير والنقر على Alt+PrtScn باللحظة نفسها. وسيتم حفظ الصورة ضمن الحافظة المخصصة كما يمكن فتح الصورة من خلال برنامج الرسام. وبحال كان اللاب توب لديه مفتاح Fn  فإن مفتاح PrtSc يمكن أن يقوم بمهام أخرى إضافة للسكرين شوت.

استخدام Windows+ Shift+S

يقدم هذا الاختصار ميزة هامة جدًا وذلك بتصوير شاشة اللاب توب ونقلها إلى الحافظة بشكل مباشر، حيث يتم تعتيم الشاشة مع ظهور مؤشر تحديد لاختيار المنطقة التي يريد المستخدم تصويرها وذلك بالنقر على الزر الأيسر للماوس وتحديد المنطقة المطلوبة، وبحال كانت الشاشة تعمل باللمس يمكن تحديد المنطقة المطلوبة بالإصبع أو القلم على الشاشة.

استخدام مفاتيح Alt+PrtScn+Windows

يوجد ضمن نظام تشغيل ويندوز شريط ألعاب Game Bar والذي يمكن استخدامه عند اللعب بالألعاب ومن ضمن الأمور التي يمكن للمستخدم فعلها أثناء اللعب هو تصوير شاشة اللاب توب، وذلك بالنقر على Alt+PrtScn+Windows وستحفظ الصورة بشكل تلقائي ويتم تخزينها على الجهاز، إضافة لإمكانية إظهار هذا الشريط بالنقر على G+Windows وبعدها الضغط على خيار التقاط الشاشة.

Snipping Tool لتصوير شاشة اللاب توب

يمكن للمستخدم إنشاء كافة أنواع لقطات الشاشة من خلال هذا التطبيق، كما يسمح بإضافة بعض التعديلات على الصورة وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • النقر على زر ابدأ، ثم كتابة Snipping Tool ضمن مربع البحث وفتحه.
  • الضغط على Mode، إضافة لتحديد المساحة المطلوبة للتصوير.
  • النقر على زر Save Snip وذلك لحفظ المساحة المقصوصة.
  • كتابة الاسم الجديد للملف إضافة لاختيار نوعه ومكان التخزين، ثم النقر على Save.

طريقة تصوير شاشة اللاب توب على جهاز Mac

يمكن للمستخدم تصوير شاشة اللاب توب على جهاز Mac بإحدى الطرق التالية:

  • أداة Screen shot: باستخدام اختصار Shift+Command+5 مما يتيح للمستخدم التقاط صورة شاشة بأكملها أو جزء من الشاشة.
  • النقر على Shift+Command+3 بنفس اللحظة وبذلك سيتم حفظ لقطة الشاشة بتنسيق Png.
  • النقر على Shift+Command+4 وسيصبح المؤشر بشكل خط متقاطع، وتحديد المنطقة التي يريدها، ما يمكن النقر على Shift أو مفتاح المسافة لتغيير حجم وشكل التطبيق.
  • النَقر على Shift+Command+5 ويسمح هذا الاختصار بالتقاط شاشة لقائمة معينة، كما يمكن النقر على المفاتيح لتغيير أيقونة الكاميرا، والنقر على Save لحفظ الصورة.
  • النقر على Shift+Command+6 وذلك بحال كان جهاز Mac يعمل باللمس يمكن للمستخدم التقاط الشاشة بهذه الطريقة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن طريقة تصوير شاشة اللاب توب إضافة لشرح معظم طرق تصوير الشاشة على نظام تشغيل ويندوز وأجهزة Mac.

المراجع

  1. ^ wired.com , How to take a laptop screen , 21/01/2022
180 مشاهدة