طريقة تعليم الطفل القراءة

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 19:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 19:09
طريقة تعليم الطفل القراءة

طريقة تعليم الطفل القراءة بأسلوب مُبسط وسلس ليستطيع فتح أبواب النجاح والتفوق، إذ تعتبر القراءة أول أساسيات التعلم، كما يندرج ضمن أهم الأشياء التي يفعلها الطفل قبل سن العاشرة، وذلك لأن كل شيء بداية من نمو المفردات إلى الأداء في جميع المواد الرئيسية في المدرسة مرتبط بالقدرة على القراءة لذلك خصصنا لك موضوع مقالنا الآتي حول تعليم الطفل القراءة.

طريقة تعليم الطفل القراءة

القراءة أحد أهم مُستلزمات الإنسان في هذه الحياة، كالماء والهواء، ونحن في عصرٍ يتميز بالتواصل الاجتماعي والمعرفة والثقافات الأخرى، لذا فإن الإنسان الذي لا يقرأ لا يمكن أن يفهم منهجية الحياة ولا أن يعرف أبعادها وينعت بالجاهل، ومن أهم أسباب الجهل هو قلة القراءة أو عدم القدرة على القراءة، لذا سنتعرف في هذه المقالة طريقة تعليم الطفل القراءة.

استخدم أغاني الأطفال لبناء الوعي الصوتي

إن إيقاع الموسيقى يساعد الطفل على سماع المقاطع والأصوات في الكلمات، مما يساعدهم على تعلم القراءة، ومن الأساليب والطرق الجيدة لبناء مهارات تعلم القراءة هو التصفيق الإيقاعي مع الطفل وترديد الأغاني في إنسجام، إذ تعتبر هذه الطريقة رائعة للأطفال لتطوير مهارات القراءة والكتابة التي تجعلهم ينجحون في القراءة.

اصنع بطاقات كلمات بسيطة في المنزل

قم بإحضار بطاقات بسيطة واكتب كلمة تحتوي على ثلاث أصوات، ثم اطلب من طفلك اختيار بطاقة واحدة، قم بترديد الكلمة معه مع رفع ثلاثة أصابع، اطلب منه أن يتكلم بالصوت الأول الذي يسمعه في الكلمة ثم الصوت الثاني يليه الثالث، فهذه الطريقة تساعد على بناء مهارات الصوتيات الأساسية وفك التشفير مما يساعدهم على تعلم كيفية نطق الكلمات.

قم بإشراك طفلك في بيئة غنية بالطباعة

قم بخلق فرص يومية لتطوير مهارات القراءة لدى طفلك، وذلك من خلال إنشاء بيئة غنية بالطباعة في المنزل، مثل وضع جداول وملصقات، فهذه الطريقة تساعد الطفل من تطوير مهارات الربط بين الأصوات ورموز الحروف، قم بالإشارة على الرسائل والملصقات واللافتات واللوحات الإعلانية، واطلب من طفلك نطق أصوات الكلمات.

تسخير قوة التكنولوجيا للحفاظ على مشاركة طفلك

يجب الحرص على أن تكون عملية القراءة عملية ممتعة للحفاظ على تحفيز الأطفال للتحسين، فقد تجد طفلك مليئًا بالإثارة والحماس للتعلم في البداية، ولكن بمرور الوقت قد يشعر بالإرهاق والتعب، لذا استخدم دروس Reading Egge، فهي تتناسب مع قدرة كل طفل على حدة، ويساعد الأطفال على إنجاز الأنشطة الموكلة لهم والوصول إلى مستويات جديدة من خلال منحهم مكافآت، مما يجعلهم أكثر نشاطًا للبفاء على تعلم القراءة.

طرح الأسئلة

إن طرح الأسئلة أثناء القراءة لطفلك ليس أمرًا رائعًا فقط لتشجيع طفلك على التفاعل مع الكتاب، ولكنه أيضًا فعال للغاية في تطوير قدرته على فهم ما يقرأه، فهو يمكن الطفل من النطق بالكلمات بكل سهولة، ويمكنهم فك شفرة الكلمات والقراءة بطلاقة كبيرة، قد لا يتمكنون من فهم ما يقرؤونه.

شاهد أيضًا: طريقة مسك القلم للاطفال .. نصائح وإرشادات لتشجيع الطفل على الامساك بالقلم

طريقة تعليم الطفل الكتابة

يبدأ الأطفال رحلة التعلم لحظة ولادتهم أولًا، يتعلمون التكيف مع محيطهم الجديد ثم جعل أجسامهم معتادة على تناول المواد الغذائية الصلبة والسائلة ثم يتقدمون ببطء لمعرفة الفروق الدقيقة في الحياة مثل الزحف والمشي وتحديد الأشياء والأشخاص من حولهم، بينما يتعلم الأطفال الكثير من الأشياء بأنفسهم هناك أشياء معينة يجب تعليمها لهم، سيأخذ طفلك خطوته الأولى نحو الكتابة عن طريق الخربشة على الورق، فتعلم الكتابة ليس بالأمر السهل وسيحتاج طفلك إلى قدر كبير من الوقت لبدء فهم ما يكتبه أو يرسمه، سنتعرف في هذه الفقرة على طريقة تعليم طفلك الكتابة بكل سهولة وسلاسة.

اجعل الكتابة ممتعة لطفلك

لن يبدأ الطفل بالكتابة الصحيحة مباشرة، فهم يبدأون الكتابة فقط عندما يشعرون بالتسلية بالألوان، قم بتوضيح كيفية الكتابة من خلال استخدام الطباشير والألواح لتكون عملية تعلم الكتابة ممتعة بالنسبة لهم، ولجذب اهتمام الطفل للكتابة وإثارته هي استخدام الدقيق أو الملح أو الرمل لرسم حروف وكلمات تشجعهم على تعلمها.

تقوية راحة اليد

إن بناء عضلات اليد تعتبر طريقة رائعة وضرورية لكي تشجعي طفلك على كتابة المزيد من الكلمات، مثل اللعب بأشياء مثل الطين أو الرمل أو الإمساك بأشياء متنوعة بأيديهم، فهذه الطق تساعد على تقوية عضلات يد طفلك.

جعل قبضة اليد مريحة

امنحي طفلك قلم تلوين أو قلم رصاص يناسب راحة يديه، مما يوفر له قبضة جيدة ومريحة ليجعله يكتب بكل حماس، وهذه الطريقة ستجعل عملية الكتابة أسهل للطفل مما يضمن خط كتابة جيد، ويمكن استخدام أقلام الجولف لتطوير عملية الكتابة وجعلها مريحة أكثر.

اسمح للطفل بالخربشة

امنحي طفلك كامل حريته اجعليه يقوم بالخربشة على الورق واستخدام أقلام الرصاص والتلوين لرسم الأشياء التي تأتي في مخيلته ولتفريغ طاقته باستخدام الكتابة، فعندما يرى الطفل الأشياء التي تظهر على الورقة بواسطة أيديهم ستشجع الطفل على الخربشة أكثر، وهذه الطريقة تساعدك على تعليم كتابة اسمه وبعض الكتابة حرفًا بحرف.

 شاهد أيضًا: متى يجلس الطفل لوحده ونصائح لمساعدة الطفل على الجلوس

نصائح لتشجيع الطفل على القراءة

لقد كان تشجيع الأطفال على القراءة تحديًا واجه الأهالي منذ أن وجدت الكتب ووُجِد الأطفال، إذ لا تقتصر أهمية القراءة على دورها في التحصيل العلمي فقط بل تمتد إلى عالم الأعمال الحديث أيضًا، حيث تجري الكثير من عمليات التواصل من خلال الوسائط الرقمية، لذلك تعتبر كل من القدرة على القراءة واستيعاب ما يُقرأ والتواصل الفعال أمرين جوهريين يجب على الآباء تعليمهما لأطفالهم منذ الصغر، وتمنح القراءة الأطفال الكثير من الفوائد مع دخولهم إلى المدرسة، وبلوغهم سن الرشد، لذا يسعى الآباء إلى تعليم أطفالهم كيفية القراءة منذ الصغر ويشجعونهم على ذلك ليحملون شهادات جامعية بتفوق في المستقبل، لذا قدمنا بعض النصائح التي يمكنهم اتباعها لتشجيع الطفل على القراءة بطلاقة.

تكرار القراءة

شجع طفلك على القراءة مرارًا وتكرارًا، وقم بإحضار الكتاب من المكتبة الذي قام بقرأته مسبقًا، وجعليه يقرأ الكتاب عدة مرات، فهذه الطريقة تساعد على بناء السرعة والدقة لدى الطفل، كما يساعد في بناء الثقة للأطفال الذين يفكرون ويتعلمون بشكل مختلف.

اجعل القراءة حقيقية

اربط الكلمات والجمل التي يقرأها طفلك بالأمور التي تحدث على أرض الواقع، كما يمكنك أيضًا البحث عن أنشطة المتابعة التي تجعل القصص تنبض بالحياة، فهذه الطريقة تحافظ على تفاعل الأطفال مع موضوع ما.

تعمق في القصة

ساعد طفلك على الإنخراط في القصة من خلال طرح بعض الأسئلة حول أفكار الشخصيات ومشاعرهم وأفعالهم، وركز على الشخصيات التي يُحبها طفلك، وشجع طفلك على التواصل مع القصة من خلال التجارب التي قد تعرضت لها.

التحلي بالصبر

عندما يبدأ طفلك بنطق الكلمات فهو بالتأكيد سيجد صعوبة في البداية وسينطق كلمات غير مفهومة، لذا عليك التحلي بالصبر ومنحه وقت كافي لجعله يقرأ بالطريقة الصحيحة، كما عليك مدح جهده الذي يبذله، وقم بتكرار قراءة الجمل والكلمات أكثر من مرة حتى يستطيع استيعابها.

اختر الكتب بالمستوى الصحيح

اختر لطفلك الكتب الغير صعبة وليست سهلة للغاية، بل عليك اختيار الكتب التي تناسب عمره وقدراته العقلية على استيعابها وقرأتها، كما يفضل اختيار عدد صفحات محددة يقرأها طفلك، وإذا كان طفلك يعاني من صعوبة الكتاب، فيمكنك اختيار كتاب آخر.

اجعل الكتب مميزة

يوجد هناك بعض الكتب التي تجعل طفلك يشعر بالقلق والتوتر عند قرائتها نظرًا لصعوبة كلماتها وفهم القصة التي يحتوي عليها، لذا عليك خلق مشاعر إيجابية حول القراءة لجعلها ممتعة أكثر، اجعل الكتب كهدايا أو مكافآت تمنحها لطفلك.

شاهد أيضًا: كيف اعلم طفلي القراءة .. أهم النصائح لتعليم الطفل القراءة السريعة

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على طريقة تعليم طفلك القراءة، كما تعرفنا على أبرز الطرق لتعليم طفلك الكتابة، وفي نهاية المقال تحدثنا عن بعض النصائح التي يمكنك إتباعها لتشجع طفلك على القراءة.

المراجع

  1. ^ readingeggs , طريقة تعليم الطفل القراءة , 1/9/2021
  2. ^ firstcry , طريقة تعليم الطفل الكتابة , 1/9/2021
  3. ^ understood , نصائح لتشجيع الطفل على القراءة , 1/9/2021
33 مشاهدة