عبارات عن الاعتكاف في رمضان 1442

كتابة فيصل - تاريخ الكتابة: 29 أبريل 2021 , 10:04 - آخر تحديث : 29 أبريل 2021 , 09:04
عبارات عن الاعتكاف في رمضان 1442

عبارات عن الاعتكاف في رمضان 1442 ، حيث أن شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمات والخيرات التي تفوح عطورها مع كل اشراقة شمس ومع كل منزلًا من منازل القمر، فيستغله الحاذق العابد بفعل الخيرات وقراءة القرآن والاعتكاف في لياليه المباركة، وإننا في هذا المقال سوف نستعرض أجمل العبارات عن عبادة الاعتكاف في شهر رمضان الفضيل، ونستمتع بأجمل الكلمات عنه.

عبارات عن الاعتكاف في رمضان 1442

أجمل عبارات الاعتكاف في رمضان الكريم 1442 حيث أنه وبفضل الله تزامن هذه السنة مع حلول فصل الربيع لتفوح من الأرض روائح الورود وتهل من السماء نسائم الخيرات، وتاليًا أجمل عبارات عن الاعتكاف:

  • أجمل ما في الاعتكاف، أن المعتكف ينشغل بهذا الاعتكاف عن كل ما يلهيه من مشاغل الدنيا، منشغلًا بالمولى عز وجل وبذكره وحمده وتكبيره والاستغفار والتهليل.
  • كما ورد من سنة الحبيب المصطفى محمد صل الله عليه وسلم، فإن على المعتكف أن لا يغادر معتكفه إلا لحاجة ضرورية من حاجات النفس البشرية من الذهاب لبيت الراحة أو تناول اليسير من الطعام والاكتفاء بذلك ثم العود فورًا إلى المعتكف.
  • يجب على المعتكف أن يحرص على الحفاظ على طهارته ونظافة المكان الذي يقيم فيه الاعتكاف، كما عليه الاجتهاد والصبر في أداء الطاعات والعبادات.
  • الابتعاد عن الجماع ومقاربة الزوجة في أيام الاعتكاف ذلك لأن هذه واحدة من حدود الله فجعلها من مبطلات الصيام، وهذا اعتكاف في شهر رمضان الكريم فعلى المرء أن يحترس ولا ينشغل بهذا عن ذكر الله.
  • عليك في الاعتكاف أن تبتعد عن الانشغال بغير ذكر الله، وتجنب اللغو، وتجنب المزاح والدعابة، والابتعاد أيضًا عن الفاحش من الكلام والبذائة والسباب، أو الاستماع لنشرات الصحف ونشرات الأخبار وهذه الأخيرة ليست محرمة بذاتها بل يكره الانشاغل بها في وقت الاعتكاف لأنها تشغل العقل وتلهي الفكر عن القصد الأكرم والأشرف وهو التفرغ لله وحده لا شريك له.
  • يستحب قدر الإمكان وإذا لم تكن الحاجة ضرورية جدًا أن يتجنب المعتكف أن يذهب إلى عزاء أو تشييع جنازة أو عيادة مريض، طالما يمكن تأجيل ذلك أو الاستغناء عنه أو وجود بديل كالاتصال الهاتفي السريع، ذلك لكي يجعل الفكر خالصًا لله عز وجل.

شاهد أيضًا: من شروط الاعتكاف

كلمات عن ليلة الاعتكاف في رمضان

عبارات عن ليلة الاعتكاف في شهر رمضان الكريم، فإن هذه العبادة هي من أجمل العبادات وفيها يعيش المسلم المعتكف أجمل مشاعر التقرب من الله ومناجاته، وفيما يلي أجمل كلمات عن الاعتكاف في ليلة رمضان:

  • يستحب أن يكون الاعتكاف شغلًا شاغل للمعتكف دون الانشغال حتى بعبادة أخرى -غير الصلوات المفروضة- لذلك ينصح المشايخ بعدم الذهاب للعمرة أو الطواف في الكعبة وحتى لو كنت معتكفًا في الحرم المكي، ومواصلة الاعتكاف بشكل كامل.
  • يستحب للصائم أن يقوم العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم ولا يضيع هذه الفرصة الكبيرة للمغفرة والعتق من النار، ويترك مشاغل الدنيا تمامًا والإنشغال في اعتكافه وخلوته مع الله عز وجل.
  • في ليالي الاعتكاف تصالح مع نفسك، وحاول أن تحل مشاكلها مع الناس، مع أنك لوحدك، فمثلًا ابحث عن مواطن الحسد في قلبك وامحها، ابحث عن مواطن الغيرة والشك والغضب والحقد والغها، فجميع هذه مشاعر سلبية لا يمكن حلها إلا بخلوة صادقة مع الله.
  • في شهر رمضان المبارك، وخصوصًا في ليلة الاعتكاف، غُص في أعماق نفسك، اسبح في ماء قلبك، غير كل الألوان إلى الأبيض النقي، تسامح وأعف وصالح، كن كما أرادك الله عز وجل، وعد إليه كما خلقك أبيضًا صافيًا.
  • أخي الكريم ربما تثقلك ذنوبك وخطاياك و وسوسة الشيطان فتمنعك هذه العوامل عن صيام رمضان وقيامه، تسلح بالصبر والتوكل على الله، ولا تفرط بهذه الأيام الفضيلات إلا وقد غفر لك بإذن الله، حيث أن رمضان فرصة لا نعلم إن كانت ستعود.

شاهد أيضًا: موعد بداية الاعتكاف في رمضان 1442 ونهايته

أجمل العبارات عن الاعتكاف في رمضان

مجموعة من العبارات العذبة عن الاعتكاف في شهر رمضان المبارك حيث أنها عبادة رائعة تنسينا هم الدنيا وعامرة بالأجواء الروحانية، وهنا نسرد أجمل العبارات عنها:

  • ان الاعتكاف يعني التقلل والزهد والبعد عن كل مطامع الدنيا ومغانم الحياة، وزينتها الكاذبة الفارغة، أفرغ قلبك تمامًا من كل شيء، ثم ارفع هذا الإناء الفارغ بكلتى يديك، وجهه حيث قبلة المسلم، وانتظر واصبر حتى يملؤه الله عز وجل بالرحمات والعطايا الكريمات.
  • يتميز شهر رمضان بشكل عام بأنه شهر القرآن، وهذا ليس سباق للسرعة في الختم، بل فرصة للتدبر والتأمل في كتاب الله الحكيم، وخاصة في أوقات الاعتكاف فالقرآن خير معين وخير أنيس لك في خلوتك وبعدك عن الناس.
  • كما تعلم فإن رأس مالك في رمضان هو الوقت، فاحرص أن تقض شطرًا كبيرًا منه في الاعتكاف ومفارقة الناس، والاجتماع مع كلمات الله وسجادة الصلاة والمسبحة، عليك بهم فهم خير الصحبة لك.
  • في الاعتكاف يا أخي إنك سترتقي في حالة من السمو الروحي والتعالي على الأشياء والحاجات البشرية من الطعام والشراب والنوم، في الاعتكاف ستصبح انسانًا آخر مميز، لا يبعدك عن الله سوى مسافة بقدر انشغالك عنه بغيره.
  • في الاعتكاف أغلق صفحات الأحقاد في قلبك، واطرق كل ابواب المودة والرحمة، وتقرب من جميع خلق الله -روحيًا- بالاحسان والعطف والصفح الجميل، واكظم غيظك حتى يذهب الله ما يغيظك، وتكون له عبدًا كما أمرك.

شاهد أيضًا: ما حكم الاعتكاف واين محله

عبارات جميلة ومميزة عن الاعتكاف في رمضان

هذه مجموعة رائعة من العبارات الجميلة والمميزة عن الاعتكاف في ليالي رمضان المباركة باذن الله، وهنا عبارات عن هذه العبادة الجميلة:

  • صم في نهار رمضان، ثم إذا حل موعد الإفطار، وكان وقت الاعتكاف فلا تمعن في تناول الطعام والتلذذ به، حاول أن تستغني عن أحب الأشياء لقلبك، تعبيرًا عن حبك لله، وحفاظًا على يقظتك في العبادة ولكي يطيعك جسمك في مناسك الصلاة وحركاتها، ذلك لأن المأكل والمشرب يوهن الجسد ويجعله يميل للراحة والاسترخاء.
  • تذكر في الاعتكاف جميع من كانوا بصبتك في رمضان الماضي، تذكر جميع من رحلوا عنك وفرقك عنهم الموت، هذا أدعى للخشية وتمام التقوى، وتوجه إلى الله بالدعاء لهم بالرحمة والمغفرة، وبإذن الله سيستجيب إذا توفرت النية مع هذه الأيام المباركات.
  • في الاعتكاف توجه إلى الله عز وجل بالحب والشوق إليه عز وجل، بعيدًا عن جميع مطالبك الشخصية التي يعلمها الله سلفًا فلا تخف، سيعطيك مطالبك بإذنك، لكن في الاعتكاف انشغل بالبحث عن والطلب لمرضاة الله جل وعلى، أن يكون راضيًا عنك هذا أفضل ما يمكن أن تحصله في شهر رمضان.
  • اجعل في هاتفك بعض الأدعية والأوراد المأثورة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لتعينك حين تفتر، وتساعدك على قيام ليلك، وتهديك مفاتيح من الرحمات ربما غابت عنك، فإن كل ما تفعله من سنن المعصوم عليه أفضل الصلاة والسلام هو خير ورحمة، لأنه هو بذاته رحمة للعالمين.

شاهد أيضًا: هل يصح الاعتكاف في غير رمضان

صور عن الاعتكاف في رمضان

عدد من الصور الجميلة التي تحمل عبارات في قمة الروعة عن الاعتكاف والتهجد في ليلة رمضان، تجدونها هنا:

\عبارات عن الاعتكاف في رمضان 1442
عبارات عن الاعتكاف في رمضان 1442


عبارات عن الاعتكاف في رمضان 1442

شاهد أيضًا: الفرق بين الاعتكاف والعكوف

إلى هنا نكون قد وصلنا لخاتمة عبارات عن الاعتكاف في رمضان 1442 التي استعرضنا فيها مجموعة من العبارات الرائعة والمميزة عن الاعتكاف والتقرب والتحبب إلى الله عز وجل في شهره الكريم.

384 مشاهدة