موعد بداية الاعتكاف في رمضان 1445 ونهايته

موعد بداية الاعتكاف في رمضان

موعد بداية الاعتكاف في رمضان 1445 ونهايته، حيث تعتبر صلاة الاعتكاف من الصلوات التي يقومها المسلمون خلال أيام شهر رمضان المبارك في كل عام، وذلك لنيل الأجر والثواب الكبير الذي يمكن الحصول عليه من هذه الصلاة في شهر رمضان المبارك، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على موعد بداية الاعتكاف في رمضان.

الاعتكاف في شهر رمضان

الاعتكاف سنة، ويعني لزوم المسجد لطاعة الله للتفرغ للعبادة في الليل والنهار، ساعة أو يوم، ليلة أو ليالي، كما قال الله جل في علاه: وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجدِ [1].

وقد ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه اعتكف العشر الأواخر من رمضان، وفي بعض السنوات تركها لبعض الأسباب، واعتكفها في العشر الأول من شوال وهي سنة، وفي رمضان أفضل، وفي رمضان بالعشر الأواخر أفضل، وهي سنة مطلقة في جميع الزمان، ولكن في المساعدة خاصة التي تقام فيها الجماعة، وإن كان يمر عليه جمعة بأن كانت المدة أكثر من أسبوع فالأفضل أن تكون في مسجد فيه جمعة، والأفضل أن يكون الاعتكاف في مسجد فيه جمعة، حتى لا يحتاج الخروج إليها، فإن اعتكف في مسجد آخر ليس فيه جمعة فلا بأس.

وقد شرع الاعتكاف للتقرب إلى الله -سبحانه وتعالى- والتفرغ لعبادته وذكره وتسبيحه واستغفاره وقراءة القرآن، بالانقطاع عن الناس والتخفف من الشواغل لأجل ذلك التقرب تزكية للنفس وتنقية للقلب، وتعليم القرآن الكريم والحديث النبوي وتدريس العلم. وكذلك اجتناب ما لا يعنيه من كل قول أو فعل يشغله عن اعتكافه.

شاهد أيضًا: دوام سمسا في رمضان

موعد بداية الاعتكاف في رمضان 1445 -2024

موعد بداية الاعتكاف فجر يوم الواحد والعشرين من رمضان، وفي حالة بات تلك الليلة معتكفاً فلا بأس، حيث قالت عائشة كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدخل معتكفه إذا صلى الفجر، أي يعني من فجر يوم الحادي والعشرين من رمضان، وقد اختلف أهل العلم في بداية الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان على قولين:

  • القول الأول: يبدأ قبل غروب شمس ليلة الحادي والعشرين من رمضان باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة (الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة)، والدليل على ذلك عن أبي سَعيدٍ الخُدْريِّ رَضِيَ اللهُ عنه (أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كان يعتكِفُ في العَشرِ الأوسطَ مِن رمضان، فاعتكف عامًا، حتى إذا كان ليلةَ إحدى وعشرين، وهي الليلةُ التي يخرُجُ مِن صَبيحَتِها من اعتكافِه، قال: من كان اعتكَفَ معي، فليعتَكِفِ العَشرَ الأواخِرَ) (17) .
  • القول الثاني: يبدأ الاعتكاف من بعد صلاة الفجر ليوم الواحد والعشرين من رمضان وهي (رواية عن أحمد واختيار ابن المنذر، وابن القيم، والصنعاني، وابن باز)، والدليل على ذلك من السنة النبوية: عن عائشة -رَضِيَ اللهُ عنها- قالت: (كان رسولُ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذا أراد أن يَعتَكِفَ، صلَّى الفَجرَ، ثم دخل مُعتَكَفَه) (25) .

اقرأ أيضاً: لماذا كانت العشر الاواخر من رمضان هي افضل وقت للاعتكاف

موعد نهاية الاعتكاف في رمضان 1445 -2024

ينتهي وقت الاعتكاف في أيام العشر الأواخر من بعد غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك باتفاق المذاهب الأربعة الفقهية وهي (الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة)، وذلك حتى يكون مستوفياً للعشر بكمالها، ولا يمكن استيفاء ذلك إلا بالمجاوزة، وكما لا يمكن استيفاء الصيام إلا بمجاوزة الإمساك إلى جزء من الليل.

اقرأ أيضاً: أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان

كم باقي على بدء الإعتكاف في رمضان 2024

يبدأ الاعتكاف في شهر رمضان المبارك مع بداية ليلة الحادي والعشرين من رمضان أو فجر اليوم الحادي والعشرين من رمضان، حيث يضع المسلمون نية الاعتكاف في هذه الليلة أو فجراً، ويبقى في المسجد، ويخرج في مغرب أخر يوماً من شهر رمضان المبارك، لهذا يكون بقي لبداية الاعتكاف في شهر رمضان وفق العد التنازلي ما يلي:

كم باقي على بدء الإعتكاف في رمضان 2024

مقالات مقترحة

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على موعد بداية الاعتكاف في رمضان حيث تم بيان ما هو موعد نهاية الاعتكاف في رمضان، كما تم التعرف على بعض المعلومات عن عبادة الاعتكاف في شهر رمضان المبارك.

أسئلة شائعة

  • هل النية شرط في الاعتكاف؟

    لا؛ فلا يشترط لصحة الاعتكاف أن ينوي المعتكف قبل دخوله إلى المسجد.

  • هل يجوز الاعتكاف في المنزل؟

    لا؛ حيث إنّ الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد؛ لقول الله -سبحانه- وتعالى: {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يعتكف إلا في المسجد.

  • هل الاعتكاف له وقت محدد؟

    قال بعض العلماء أنه لا بأس بأن ينوي الاعتكاف، ولو ساعة، فليس للاعتكاف وقت محدد.

المراجع

  1. ^ equran.me , سورة البقرة , 11/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *