عبارات عن رسول الله .. أقوال الحكماء عن رسول الله 

كتابة حنين شودب - آخر تحديث: 28 أكتوبر 2020 , 16:10
عبارات عن رسول الله .. أقوال الحكماء عن رسول الله 

عبارات عن رسول الله ، خاتم النبيين -صلّى الله عليه وسلّم- شفيق الخلائق، بعثة الله سبحانه وتعالى ليخرج البشر من ظلمات الكفر والجهل إلى نور الإسلام والحق، ويهديهم إلى الصراط المستقيم، وقد أدّى رسول الله أمانته وبلغ الرسالة، وكانت حريصًا على هداية الأمّة، وبذل في ذلك التضحيات الجسام.

كلام جميل عن رسول الله 

إنّ الألسنة لتعجز عن قول كلام يفي الرسول الكريم -صلّى اله عليه وسلم- حقّه، ومهما كتبت الأقلام من عبارات وخواطر لن تستطيع وصفه، فقد كان خلقه القرآن، وفيما يأتي كلام جميل وعبارات عن رسول:

  • كان محمد صلى الله عليه وسلم رؤوفًا شفيقًا، يعود المريض، ويزور الفقير، ويُجِيب دعواتِ العبيد الأرقاء، وقد كان يُصلِح ثيابَه بيدِه، فهو إذاً لا شكَّ نَبِي مقدَّس، نشأ يتيمًا معوِزًا، حتى صار فاتحًا عظيمًا.
  • كانت أفعال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في أعقاب فتحه للمكّة تدلّ على أنّه رسول من عند الله، لا على أنّه قائد جيش منتصِر، فقد أظهر كلّ رحمةٍ وشفقة على أهل مكة على الرغم من أنّه أصبح في مركز القوة، ولكنّه توّج نصره بالعفو والرحمة.
  • كان حديثه -صلّى الله عليه وسلّم- رصينًا بليغًا مؤثرًا، وكان أكله قليلًا ويكثر من الصيام، كما كان زاهدًا لا يميل إلى الترف، بل كان يحبّ البساطة في معاشه وملابسه، ويحافظ على جمال مظهره.
  • وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الرجل الوحيد في التاريخ الذي نجح وسما وبرز على المستويين الدنيا والآخرة، وهذا الاتحاد الفريد الذي ليس مثيل جعله أعظم الشخصيات في تاريخ البشريّة.

عبارات عن رسول الله

عبارات كثيرة قيلت عن النبيّ الكريم، لتعبير عن مدى حبه صلّى الله عليه وسلّم، فقد أحبّه كل من رآه وكل من سمع عنه، وفيما يأتي عبارات عن رسول الله:

  • نشهدُ الله يا حبيبنا على حبك، نشهده على حبك ما حيينا، ولأنتَ حياتُنا ولأنتَ الأغلى ما بقي لنا وأغلى ما لدينا، ولأنت والله أحب إلينا من أرواحنا التي بين جنبينا، فلولاك بعد الله ما كنا من أصحاب الصراط المستقيم والهدي القويم، ولولاك ما رأينا نور الهداية.
  • ما أتعس من لم يعرفك ولم يعلم بقدرِك وشرفِ عظمتِك شتموك يا رسول الله ما أنصفوك، نسينا في ودادِك كلّ غالٍ فأنت اليوم أغلى ما لدينا نُلام على محبتِك ويكفي لنا شرفٌ.
  • بأبي أنتَ وأُمي يا من تهتزُّ له القلوب شوقًا وتخفق بذكره طربًا عن ماذا أتحدث بل عن ماذا أُسطِّر، مُحتارةٌ هي أحرفي وحُق لها أن تحتار فكيف لأحرفٍ قاصرة من سوء تقصيرها خجلي أن تبوح بما في القلبِ نحوك.
  • لقد أخطأ مَن قال: إنّ نبي العرب دجَّال أو ساحر، لأنه لم يفهمْ مبدأه السامي، إن محمداً صلى الله عليه وسلم جدير بالتقدير، ومبدأه حَرِيٌّ بالاتباع، وليس لنا أن نحكم قبل أن نعلم أن محمداً صلى الله عليه وسلم خير رجلٍ جاء إلى العالم بدين الهدى والكمال.
  • قبيل وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم-  نرى جميع أنحاء الجزيرة العربية تقريباً تَدين له بالطاعة، وإذا ببلاد العرب التي لم تخضع إطلاقاً لأمير من قبل تَظهر في وحدةٍ سياسيةٍ وتخضع لإرادة حاكمٍ مطلقٍز

أقوال الحكماء عن رسول الله 

بعد ذكر عبارات عن رسول الله ، من الجيد أن نذكر بعض الأقوال الذي قالها من نظر في سيرة رسول الله ورأى عظيم أثره، وكيف استطاع تغيير أمةٍ بأكملها، وصنع حضارة انتشرت في كل أنحاء العالم، وفيما يأتي بعض من أقوال العلماء والحكماء عن رسول الله:

  • عباس محمود العقاد: إنّ عمل محمد لكافِ  جد الكفاية لتخويله المكان الأسمى من التعظيم والإعجاب والثناء، إنه نقل قومه من الإيمان بالأصنام إلى الإيمان بالله، ونقل العالم كلّه من ركود إلى حركة ومن فوضى إلى نظام، ومن مهانةٍ حيوانيةٍ إلى كرامةٍ إنسانية، ولم ينقله هذه النقلة قبله ولا بعده أحد من أصحاب الدعوات.
  • العالم الألماني كارل هيرنش بكر: لقد أخطأ من قال أن نبي العرب دجال أو ساحر، لأنه لم يفهم مبدأه السامي، إن محمداً جدير بالتقدير ومبدأه حري بالإتباع، وليس لنا أن نحكم قبل أن نعلم، وأن محمداً خير رجل جاء إلى العالم بدين الهدى والكمال.
  • الباحث الأمريكي سنكس: ظهر محمد بعد المسيح بخمسمائة وسبعين سنة، وكانت وظيفته ترقية عقول البشر، بإشرابها الأصول الأولية للأخلاق الفاضلة، وبإرجاعها إلى الاعتقاد بإله واحد، وبحياة بعد هذه الحياة.
  • مهاتما غانديأردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر. لقد أصبحت مقتنعًا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتْباعه، وشجاعته مع ثقته المطلَقة في ربه وفي رسالته. هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف. بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسِفًا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة.

شعر عن رسول الله

بعد ذكر عبارات عن رسول الله ، من الجيد أن نذكر ما قيل من شعر في مدحه ووصفه صلّى الله عليه سلّم، ومن ذلك قصيدة البوصيري التي تعدّ من أجمل القصائد التي قيلت عن رسول الله:

مُحَمَّدُ سَيِّدَ الكَوْنَيْنِ والثَّقَلَيْنِ          والفَرِيقَيْنِ مِنْ عُرْبٍ ومِنْ عَجَمِ

نَبِيُّنَا الآمِرُ النَّاهِي فلاَ أَحَدٌ               أبَّرَّ فِي قَوْلِ لا مِنْهُ وَلا نَعَمِ

هُوَ الحَبيبُ الذي تُرْجَى شَفَاعَتُهُ       لِكلِّ هَوْلٍ مِنَ الأهوالِ مُقْتَحَمِ

دَعا إلى اللهِ فالمُسْتَمْسِكُونَ بِهِ       مُسْتَمْسِكُونَ بِحَبْلٍ غيرِ مُنْفَصِمِ

فاقَ النَّبِيِّينَ في خَلْقٍ وفي خُلُقٍ      وَلَمْ يُدانُوهُ في عِلْمٍ وَلا كَرَمِ

وَكلُّهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ مُلْتَمِسٌ          غَرْفًا مِنَ الْبَحْرِ أَوْ رَشْفًا مِنَ الدِّيَمِ

ووَاقِفُونَ لَدَيْهِ عندَ حَدِّهِمِ               مِنْ نُقْطَة العِلْمِ أَوْ مِنْ شَكْلَةِ الحِكَمِ

فهْوَ الذي تَمَّ معناهُ وصُورَتُه            ثمَّ اصْطَفَاهُ حَبيبًا بارِئُ النَّسَمِ

وهكذا نكون قد أدرجنا عبارات عن رسول الله ،  الذي يؤمن به المسلمون بأنّه رسول الله للجن والإنس، وأنّه ارسله ليعيد الناس إلى توحيد الله تعالى، وليرجع الناس لعبادة الله كمثل سائر الأنبياء والمرسلين، وقد ختم الله به الأنبياء، وقد ذكرنا أقوال علماء وحكماء عن رسول الله، وختمنا مقالنا بقصيدة شعر في مدحه عليه الصلاة والسّلام.

1924 مشاهدة