عبارات وصور اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

كتابة حنين شودب -
عبارات وصور اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة، فإنّ ليوم الجمعة أهمية خاصّة في الإسلام، فهو يوم عيد للمسلمين، وله فضل عظيم جدًا، لذلك فقد حثّت الشريعة الإسلام على اغتنام يوم الجمعة بالدعاء والذكر بساعاته ولحظاته ودقائقه، ومن هذه الأعمال الجليلة التي يمكن القيام بها في يوم الجمعة هي الصلاة على النبيّ عليه الصلاة والسلام، وسنذكر أجمل صيغ الصلاة النبي يوم الجمعة.

عبارت اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

سنذكر فيما يأتي عبارات عن أكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة:

  • إنّ الصلاة على النبيّ من اهم الأسباب الموجبة لاستجابة الدعاء ولا سيما في يوم الجمعة.
  • إنّ الصلاة على الرسول صلّى الله عليه وسلّم يوم الجمعة من أحبّ وأفضل الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها.
  • اكثروا من الصلاة على النبيّ عليه الصلاة السلام في ليلة الجمعة فهذه وصية النبيّ الكريم.
  • الصلاة على النبيّ عليه الصلاة والسلام من أهم الاعمال التي لا بدّ للمسلم من المداومة عليها.
  • إنّ الصلاة على النبي ترفع درجات المؤمن عند الله تعالى، وتحط من سيئاته وخطاياه ولو كانت مثل زبد البحر.

شاهد أيضًا: معنى الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من الله ومن العبد

صور اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

فيما يأتي صور اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة:

اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

عبارات عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

فيما يأتي أجمل العبارات عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة:

  • أجمل الأعمال وأفضلها في يوم الجمعة هي الصلاة على النبيّ الكريم، فالصلاة عليه يوم الجمعة معروضة عليه.
  • الصلاة على النبي من الأمور الأساسيّة التي يجب المداومة عليها، فهي تجلب البركة والخير والرّاحة والطمأنينة للنفس والروح.
  • إنّ الصلاة على النبيّ تعدّ سببًا في نيل شفاعته يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون، وهي أيضًا سبب لاستجابة الدعوات وتفريج الكُربات.
  • إنّ الصلاة على النبي يمحو بها  الله تعالى الذنوب ويغفر الخطايا، وهي من علامات إيمان المسلم ونقاء سريرته.

شاهد أيضًا: اللهم صل وسلم على سيدنا محمد تويتر

عبارات عن إكثار الصلاة على النبي يوم الجمعة

فيما يأتي عبارات عن االإكثار من الصلاة على النبيّ يوم الجمعة:

  • إنّ الصلاة النبي ولا سيما يوم الجمعة، هي من أفضل القربات لله تعالى، فالله وملائكته يصلون على النبيّ فكيف للبشر الّا يصلوا عليه.
  • تحدثت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل الإكثار من الصلاة على النبيّ صلّىة الله عليه وسلّم، فهي بمثابة الزكاة للمسلم وسؤال الوسيلة للرسول صلى الله عليه وسلم وهي منزلة رفيعة في الجنة.
  • إنّ الإكثار من الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام مستحبّ ولا سيما في يوم الجمعة وليلته، فربّما وصل فضلها إلى عتق المسلم من نار جهنم.
  • إنّ الصلاة على رسول الله هي من أنواع الطلب والدعاء لله سبحانه وتعالى بالثناء على نبيّ الله عليه الصلاة والسلام غفي الملأ الأعلى، فأكثروا من الصلاة على نبيّ الله في يوم الجمعة، لعلّ الله سبحانه يفتح في وجوهكم كلّ باب مغلق.

عبارات عن حبّ الصلاة على النبي يوم الجمعة

سنذكر فيما يأتي عبارات عن حبّ الصلاة على النبيّ صلّى الله عيله وسلّم يوم الجمعة:

  • إنّ حبّ الصلاة على رسول الله هو حب أبديّ قد غُرس في القلب والروح، وهو حبّ مادته تعظيم شان النبي الكريم صلّى الله عليه وسلّم ومنزلته العالية.
  • إنّ حبّ رسول الله يدعونا إلى الصلاة عليه في كل وقت وحين، فحب الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم حبٌ صادقٌ نابعٌ من القلب والحنايا.
  • إنّ حب الصلاة على رسول الله وتكرارها هو سبب لمحبة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لنا، كما أنّها أحد أسباب هداية القلب وتثبيت الفؤاد والقدم عند الصراط.
  • لا حبّ يعادل محبتنا للصلاة على النبي الكريم الحبيب، فالصلاة عليه هي من اهم ما يسهم في انطباع صورته الكريمة في النفوس.
  • حبنا للصلاة على النبي الكريم نابعة من القلوب المؤمنة به، المتشوقة لشفاعته، المشتاقة لرؤية وجهه الكريم يوم القيامة.

شاهد أيضَا: من مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله

عبارات عن كيفيّة الصلاة على النبي يوم الجمعة

سندرج فيما يأتي عبارات عن كيفية الصلاة على النبي يوم الجمعة، فمن اجمل صيغة الصلاة على رسول الله التي وردت في الأثر ما يأتي:

  • “اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الرمل والحصى، عدد ما كان وعدد ما يكون، وعدد الحركات والسكون”.
  • “اللهم صلّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، وفي الملأ الأعلى يوم الدّين، صلاة دائمة بدوام مُلكك وعزك ورحمتك”.
  • “اللهم صلّ على سيدنا محمد ما قالها قائل، إلاّ دخل إلى قلبه الفرح والراحة، وما نادى بها منادٍ إلى رفع الله تعالى منزلته، فاللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه تسليمًا كثيرًا”.
  • “صلّوا على خير البريّة، صلّوا على مَن تحمّل الأذى والتعب والمشقة ليوصلنا إلى ما نحن فيه، صلوا على حبيبنا محمد، خير الأنام وسيّد البشريّة”.
  • “اللهم صلّ على سيدنا محمد أصل الأصول، وسرّ القبول، وأصل الكمال، وكل الجمال، صلاة تشفي من الآلام والأسقام والأمراض والذبول”.

صيغ الصلاة على النبي في السنة

سندرج فيما يأتي صيغ الصلاة على النبيّ عليه الصلاة والسلام من السنّة النبوية المطهرة:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • “اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ”.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم مؤثرة جدا

مواطن الصلاة على الرسول

سنذكر فيما يأتي المواطن التي يستحبّ بها الإكثار من الصلاة على رسول الله صلّآ الله عليه وسلّم:

  • في يوم الجمعة: فقد جاء في حديث النبيّ عليه الصلاة والسلام: “إنَّ من أفضَلِ أيَّامِكُم يومَ الجمُعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ عليهِ السَّلامُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ؟ أي يقولونَ: قد -بَليتَ- قالَ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد حرَّمَ علَى الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ”.[1]
  • في شهر رمضان: فقد روي عن أبي هريرة رض الله عنه أنه قال: “أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم صعدَ المنبرَ فقال: آمين، آمين، آمين، قيل: يا رسولَ اللهِ، إنِّكَ صعدتَ المنبرَ فقلت: آمين، آمين، آمين، فقال: إن جبريلَ عليه السلامُ أتاني فقال: منْ أدركَ شهرَ رمضانَ، فلم يُغفرْ له، فدخلَ النارَ؛ فأَبعدهُ اللهُ، قُلْ: آمين، فقلتُ: آمين، ومن أدركَ أبويهِ أو أَحدهمَا، فلم يبرَّهُما، فماتَ، فدخل النارَ؛ فأَبعدهُ اللهُ، قُلْ: آمين، فقلتُ: آمين، ومن ذُكِرْتُ عندهُ، فلم يُصلّ عليكَ، فماتَ، فدخلَ النار؛ فأَبعدهُ اللهُ، قل: آمين، فقلت: آمين”.[2]
  • بعد الأذان: فقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ”.[3]

وهكذا نكون قد ادرجنا عبارات وصور اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة، كما ادرجنا عبارات عن حب الصلاة على رسول الله، وفضل الصلاة على النبيّ الكريم، وأدرجنا ايضًا المواطن التي يستحبّ فيها الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام.

المراجع

  1. ^ صحيح النسائي , أوس بن أبي أوس،الألباني،1373، صحيح.
  2. ^ صحيح الترغيب , أبو هريرة،الألباني،1679، صحيح.
  3. ^ صحيح مسلم , عبد الله بن عمرو،مسلم،384، صحيح.
125 مشاهدة