من مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله

من مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله

من مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله ، فشهادة أنّ محمدًا رسول الله تعني الطاعة بما أمر به، وتصديق أخباره فيما أخبر عنه، كما تعني اجتناب الوقوع في المحظور الذي نهى عنه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ألّا يعبد إلّا اللهُ تعالى، ولا بدّ أن يقوم المسلم من تحقيق ما تعنيه الشهادة لأنّه من ينطق بلسان ويشهدُ برسالة النبيّ محمّد ثم لا يعمل بأوامره غير صادق في شهادَته.

من مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله

في ذكر شيءٍ من مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله، ومتطلباتها فهي كما يأتي:[1]

  • طاعة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في كلّ ما أمر به، واجتناب كلّ ما نهى عنه واتباعه والاقتداء به في كلّ ما أمر به.
  • تصديق رسول الله عليه الصلاة والسّلام في كلّ الذي أخبره عن الأمم السابقة وما أخبر عنه من أمور الغيب التي ستكون في المستقبل.
  • محبّة رسول الله عليه الصلاة والسّلام وذلك أكثر من محبّة النفس والولد والمال.
  • توقير رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وتعظيمه وذلك باتّباع سنته، وجاء ذلك في قوله تعالى: “إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً * لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً”.[2]

شروط شهادة أن محمد رسول الله

بعد معرفة مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله، فحتّى يتحقق للإنسان شهادة أنّ محمّدًا رسول الله كما يريد الله تعالى ورسول لا بدّ من أن تُستوفى شرطها التي قال بها العلماء وهي كالآتي:[3]

  • طاعة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فطاعته من طاعة الله.
  • التصديق بما أخبر به عليه الصلاة والسّلام والذي يعدّ وحيًّا من الله تعالى، لذلك من الواجب أن يتمّ تصديقه، سواء كان خبرًا عن الجنّ والشياطين أو عن الماضي من أنبياء وصالحين.
  • العلم بسنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فالعلم بها فريضة على كلّ مسلم ومسلمة.
  • الإيمان بأنّ رسول الله هو خاتم الأنبياء والمرسلين وأنّه أفضل الرسل دون التنقيص أو التحقير  من أيّ رسول.
  • محبّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيكون رسول الله أحبّ للمسلم من ولده ونفسه.

معنى شهادة ان محمد رسول الله

يعد معرفة مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله، فقد جاء في الشهادة أشهد أنّ محمّد رسول الله المعاني الآتية:[3]

  • معنى اشهد ان محمد رسول الله في مقرر التوحيد: إنّ الإيمان بالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم هو أحد أركان الإسلام الستة إذ أنّه الشطر الثاني من الشهادة “أشهدُ الّا إلا الله وأنّ محمّدًا رسولُ الله”.
  • معنى اشهد ان محمد رسول الله الإقرار: في نطق المسلم للشهادة “أشهدُ أنّ محمّدًا رسول الله” إقرار باللسان وتصديق جازم في صميم القلب، بأنّ النبيّ الكريم محمّد بن عبد الله هو رسول من عند الله سبحانه وتعالى، وقد أرسله للناس جميعًا مبشرًا ونذيرًا، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين ولا نبيّ بعده صلّى الله عليه وسلّم.
  • معنى اشهد ان محمد رسول الله في الاذان: في ذكر شهادة أنّ محمّد رسولُ اللهِ في الأذان فإنّه عندما تُقال: “أشهدُ أنّ محمّدًا رسولُ اللهِ” في الأذان فالمَعنى أنّه سنتّبع ونطيع رسول الله، فليس من قول مُقدّمٍ على قوله، فهو الرسولُ الذي جاء ليبلغ كتاب ربّه وشريعته، وهو أفضل الخلق والأنبياء جميعًا.

وهكذا نكون قد عرفنا شيئًا من مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله، وعرفنا معاني شهادة ان محمد رسول الله، وعرفنا أيضًا ما هي الشروط التي لا بدّ من توفرها في شهاد أن محمد رسول الله حتّى يتحقق للإنسان شهادة أنّ محمّدًا رسول الله كما يريد الله تعالى ورسوله صلّى الله عليه وسلّم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , معنى ومقتضيات شهادة أن محمداً رسول الله , 24/10/2022
  2. ^ سورة الفتح , الآية 8-9
  3. ^ alukah.net , معنى محمد رسول الله وشروطها , 24/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *