عدد اجزاء المصحف

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 13:05
عدد اجزاء المصحف

عدد اجزاء المصحف أعظم الكتب السماوية التي أنزله الله سبحانه وتعالى على نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في العام العاشر من الهجرة، و استغرق نزوله نحو ثلاثة وعشرين عامًا، من يقرأ كلماته ويتدبر معانيها ويحفظه عن ظهر قلب فإن الله يرفع درجته في الجنة ويكتب له حسنة عن كل حرف يقرأه والحسنة بعشر أمثالها.

عدد صفحات المصحف

القرآن الكريم انزله الله في شهر رمضان الكريم، قراءته تدخل الطمأنينة في القلوب، يبدأ المصحف الشريف بسورة الفاتحة ويختتم بسورة الناس، وهذا أهم ما يتعلق بالمصحف الشريف من أرقام:

  • عدد صفحات المصحف الكريم ستمائة صفحة تقريبًا.
  • عدد سور القرآن الكريم 144 سورة، مقسمة بين سور مكية وأخرى مدنية.
  • سورة الكوثر هي أقصر سورة في القرآن الكريم.
  • سورة البقرة هي أطول سور القرآن الكريم.
  • آية الدين هي أطول آية في القرآن الكريم، وهي الآية رقم 282 من سورة البقرة.
  • عدد الحروف في القرآن الكريم ثلاثمائة وعشرون ألفاً وخمسة عشر حرفاً.

اقرأ أيضًا: ما عدد صفحات القران الكريم

عدد اجزاء المصحف

القرآن الكريم آياته تحتوي على الكثير من المعجزات، وهو مقسم إلى ثلاثين جزءًا، كل جزء منها يتكون من عشرين صفحة وذلك وفق المصحف العثماني، وقد تم تقسيم المصحف إلى أحزاب، كل منها يتكون من عشر صفحات تقريبًا، وهذا معناه أن كل حزب يتكون من حزبين، كل حزب في القرآن تم تسميته وفق أول السور الموجودة فيه، حيث سُمي الجزء الثامن والعشرين بجزء المجادلة.

عدد ايات المصحف

لا يصح الصلاة دون قراءة القرآن الكريم، ولا تنشرح الصدور وتطمئن القلوب إلا بذكر الله وقراءة ما يتيسر من آيات الذكر الحكيم، ويصل عدد ايات المصحف إلى ستة آلاف ومائتين وست وثلاثين آية من دون البسملات، وعددها ستة آلاف وثلاثمائة وثمان وأربعين آية إذا تم حسابها.

تعتبر سورة البقرة هي أطول سور المصحف الشريف بعدد آياتها وهو مائتان وستة وثمانون آية، بينما عدد آيات سور القرآن الكريم هي سورة الكوثر وعدد آياتها ثلاث آيات فقط.

إذن فإن عدد اجزاء المصحف الشريف هو ثلاثين جزءا، كل جزء منها يحتوي على سور وآيات كريمة من يقرأها ويحرص على تلاوتها آناء الليل وأطراف النهار فإن الله يمحي سيئاته ويرفع درجته ويعفو عنه ويتقبل توبته.

229 مشاهدة