كم عدد عدد الطائرات الحربية السعودية 2021

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 9 يناير 2021 , 13:01
كم عدد عدد الطائرات الحربية السعودية 2021

يساهم التعرف على عدد الطائرات الحربية السعودية التابعة للقوات الجوية الملكية في المملكة العربية السعودية على التعرف على القوة العسكرية للمملكة، حيث تعد القوات الجوية بالإضافة إلى القوات البرية، والبحرية الأسس التي تقوم عليها القوات المسلحة، وقد اهتمت المملكة بالمحافظة على ممتلكات الدولة وأراضيها من خلال الاهتمام بالقوة العسكرية لدحض أي هجوم محتمل عليها، ولصد العدوان من الدول المعتدية.

القوات الجوية الملكية السعودية

تعد القوات الجوية الملكية السعودية واحدة من أقدم القوات الجوية في المنطقة العربية، ويعود تأسيسها إلى ما قبل قيام دولة السعودية، حيث تأسست في بدايات القرن العشرين بعد نجاح الثورة العربية ضد الدولة العثمانية، حيث كانت تُعرف حينها باسم القوات الجوية الحجازية، وبعد أن سقطت مملكة الحجاز وتم انضمامها إلى مجد أصبحت تعرف باسم قوة الطيران الحجازية النجدية، وبعد أن توحدت المملكة على يد الملك عبد العزيز رحمه الله أصبحت تُعرف باسم “سلاح الطيران الملكي السعودي”. وفي عام 1950 ميلادي تم إدخال التعديلات الهيكلية على القوات الجوية، وتغيرت تسميتها إلى القوات الجوية الملكية السعودية. وهي تعد أحد القطاعات الهامة في القوات المسلحة السعودية حيث يُسند لها العديد من المهام سواء في أوقات السلم أو الحرب، حيث تختص بعدد من المهام، ومن أبرزها:

  • إمداد القوات البرية بالعتاد والجنود في حالات السلم والحرب.
  • تقوم بعمليات البحث والإنقاذ وإخلاء الجرحى جويًا في حالات الكوارث.
  • تقوم بالعمليات الاستخباراتية التي تستهدف المحافظة على أمن الوطن وسلمته.
  • تساعد في السيطرة على الكوارث التي تحدث في الدولة من خلال نقل الجرحى والمصابين والضحايا من الأماكن التي يتعذر الوصول إليها.
  • تقوم بنقل المعونات التي تقدمها المملكة العربية السعودية إلى الدول الأخرى.
  • تعمل القوات الجوية على نقل كبار الشخصيات التي تزور المملكة من المدنيين والعسكريين عبر الطائرات التابعة للقوات الجوية والمخصصة لتلك الأغراض.
  • تقوم بنقل منسوبي القوات العسكرية وعائلاتهم في المملكة بشكل مجاني إلى أي مكان داخل المملكة.

عدد الطائرات الحربية السعودية

تحتل القوات الجوية الملكية السعودية مرتبة متقدمة بين أقوى القوات الجوية في العالم، حيث تتبوأ المرتبة الثانية عربيًا بعد جمهورية مصر العربية، والسابعة عشر على مستوى العالم طبقا لتصنيف جلوبال فاير باور لعام 2020، حيث تبلغ عدد الطائرات العسكرية في المملكة العربية السعودية 879 طائرة على النحو التالي: [1]

  • 270 طائرة مقاتلة.
  • 49 طائرة نقل.
  • 208 طائرة تدريب.
  • 13 طائرة للقوات الخاصة.
  • 283 طائرة هليكوبتر، من بينها 34 هليكوبتر هجومية.

هل تمتلك السعودية طائرات إف 35

تعد طائرات إف 35 من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم التي تقوم بإنتاجها الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ثاني مقاتلة من الجيل الخامس تدخل في الخدمة الأمريكية بالإضافة إلى أنها أول طائرة مقاتلة شبح أسرع من الصوت، وهي أقوى مقاتلة تم صناعتها في التاريخ، حيث تتميز بوجود مستشعرات ونظام كامل من المهام المتقدمة تجعلها تستشعر وجود الطائرات المعادية مبكرًا، كما أن لها القدرة على التشويش على رادارات العدو من مسافات طويلة جدًا، بالإضافة إلى قدرتها على الاختفاء عن الرادارات التي ترصدها، وكذلك تمتلك كفاءة غير مسبوقة في ضرب الأهداف على الأرض دون الاقتراب منها، كما أنها تملك القدرة على حمل أنواع مختلفة من الأسلحة.

وبالنسبة لإجابة السؤال حول امتلاك المملكة العربية السعودية لطائرات مقاتلة من طراز إف 35 فإنها حتى الآن لا تملك أي منها وذلك على الرغم من أنها تسعى في مفاوضات مستمرة إلى الحصول عليها. ويقول الخبراء والمحللون العسكريون أن السبب وراء عدم امتلاك السعودية لهذه الطائرة حتى الآن هو الاعتراض الإسرائيلي على امتلاك أي دولة في الشرق الاوسط لهذه الطائرات وهي ليست في حالة سلام مع إسرائيل، بناء على اتفاق مبرم بين الاحتلال الإسرائيلي وبين واشنطن.

شاهد أيضًا: من هو وزير الدفاع السعودي

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم عدد عدد الطائرات الحربية السعودية 2021 كما تعرفنا على المراحل التاريخية التي مرت بها القوات الجوية الملكية في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ globalfirepower.com , Saudi Arabia Military Strength (2020) , 09/01/2021
111 مشاهدة