عدد ايات المصحف الكريم

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 13:05
عدد ايات المصحف الكريم

عدد ايات المصحف الكريم، حيث تبلغ عدد الآيات القرآنية الكريمة 6236 آية، وذلك دون أن تُحسب البسملات التي تبدأ السور بها، أما في حال حساب عدد الآيات بالبسملة فإن عددها يبلغ 6348 آية، وبهذا المقال سنتناول الحديث عن عدد أجزاء القرآن وعدد الصفحات في المصحف الشريف.

عدد صفحات المصحف

هناك اختلاف في عدد صفحات المصحف الشريف، وذلك الاختلاف يرجع إلى اختلاف النسخ ذاتها واختلاف الطبعات، إلا أن أغلب النسخ قد أجمعت القرآن كله في ستمائة صفحة، وإن كان البعض منها يزيد عن ذلك قليلاً أو ينقص.

وتُعد سورة البقرة هي أطول سور القرآن، إذ أن عدد صفحاتها يبلغ 49 صفحة، وعدد آياتها 286 آية، وتضم هذه السورة أطول آية في القرآن وهي الآية رقم 282، كما أنها تضم أعظم آية بالقرآن وهي آية الكرسي رقم 255، ومن الواجب على كل مسلم، أن يكون على دراية بعدد الصفحات التي يتضمنها القرآن الكريم.

شاهدأ ايضا: دعاء ختم القران في رمضان

عدد اجزاء المصحف

 يبلغ عدد اجزاء المصحف الشريف ثلاثون جزءاً، وقد قُسم كل جزء منهم لحزبين، ليكون إجمالي عدد الأحزاب في المصحف ستين حزباً، ويعد أمر تقسيم المصحف لأحزاب بمثابة أمر اجتهادي، وقد اختلف تحزيب القرآن على مر الزمن.

فالبعض قاموا بتحزيبه على النحو الذي يساعدهم على ختم القرآن أثناء قراءته وتلاوته، والبعض الآخر حزبه للتيسير على حفظه واستيعابه، أما عن الطريقة التي اُتبعت في التحزيب، فقد اعتمدت على عدد الأحرف، وهناك طريقة أخرى اُعتمد فيها على عدد السور.

أقرأ أيضا: جزء تبارك .. جميع سور جزء تبارك

عدد ايات المصحف

هناك اختلاف قائم بين الفقهاء حول عدد الآيات بالقرآن الكريم، وذلك لأن البعض منهم حسبوا البسملة التي تُبدأ سور القران بها، والبعض الآخر لم يقم بحسابها، ورغم هذا الاختلاف إلا أنهم جميعاً قد اتفقوا على أن عدد الآيات لا يقل عن ستة آلاف، والبعض منهم قد زاد عن هذا العدد مقدار مئتي آية وأكثر قليلاً.

ويعد هذا الاختلاف مجرد اختلافاً يسيراً، إذ أن العدد قد اُختلف فيه من حيث العدد فقط، ولم يُختلف حول ألفاظ القرآن ذاتها، أما عن هذا الاختلاف فيرجع سببه إلى وجود اختلاف في الفواصل بين العلماء، حيث إن البعض قد ضمّنوا هذه الفواصل مع عدد الآيات، بينما البعض الآخر لم يضمّنها.

قدمنا لكم بهذا المقال، عدد ايات المصحف الشريف، والخلاف القائم بين الفقهاء حول تحديد عدد الآيات، وكذلك قدمنا عدد أجزاء القرآن وكيفية تحزيبها، وكذلك عرضنا عدد الصفحات في المصحف.

71 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!